English  

تحميل كتاب معجم المعاجم PDF

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

معجم المعاجم
Qr Code معجم المعاجم

معجم المعاجم

مؤلف:
قسم: الأدلة [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر: دار الغرب الإسلامي
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 408
حجم الملفات: 6.47 ميجا بايت
نوع الملفات: PDF
تاريخ الإنشاء: 26 أكتوبر 2008
ترتيب الشهرة: 23,046 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
قراءة وتحميل ( )
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

عني العرب المعاجم اللغوية عنايتهم بالفنون والعلوم الأخرى، وقد ظلت حركة الاهتمام بالمعاجم اللغوية حركة نشيطة حتى يومنا هذا رغم ما أصابها في بعض الفترات من ضعف ووهن. وقد عاد اهتمام الباحثين بالمعاجم اللغوية مجدداً. وهذا المعجم المفهرس يعرف بالمعاجم العربية إحصاءً سواء كانت مخطوطة أو مطبوعة.

وقد وضع المؤلف لهذه الفهرسة تقسيماً يتألف من تسع مجموعات: أولها مجموعة اللغات وقد تضمنت هذه المجموعة كتب غريب القرآن، ولغات القرآن، الوجوه والنظائر في القرآن، معرب القرآن، غريب الحديث، معرب القرآن، غريب الحديث، كتب المصطلحات، كتب اللهجات، كتب النوادر، كتب المعربات، وكتب اللحن والتصويب.

والثانية هي مجموعة الموضوعات وتحتوي على معاجم الحيوان، كتب خلق الإنسان، كتب خلق الفرس، كتب الإبل، كتب الوحوش، كتب الحشرات، كتب الطير، كتب النبات، كتب الأمكنة، في عدة الحرب، في البيوت والرحال، في البئر، في اللبن والتمر، ما عنون باسم الصفات، وما عنون باسم الغريب، ما عنوان باسم الألفاظ. إضافة إلى مجموعة القلب والإبدال وما اشتبه في كيفية نطقه أو صورة خطه، ومجموعة الاشتقاق، ومجموعة المعاجم التي بنيت على الحروف، مجموعة الأبنية، مجموعة المعاني، مجموعة الأوشاب، ومجموعة الطرائف.

وقد اعتمد المؤلف في تسميته المعاجم ونسبتها إلى مؤلفيها مصادر معتبرة، حيث عمد إلى تسمية المعجم، والتعريف بمؤلفه، وتوثيق نسبته إليه، وذكر موضع حفظه إن كان مخطوطاً، وذكر مكان طبعه وسنته إن كان مطبوعاً. والمؤلف يتتبع ما اندفن من أسماء المعاجم وأخبارها في كتب التاريخ وقصر الفهرسة على المعاجم التراثية دون سواها.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "معجم المعاجم"

اقتباسات كتاب "معجم المعاجم"

كتب أخرى مثل "معجم المعاجم"

كتب أخرى لـ "أحمد الشرقاوي إقبال"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا