English  

تحميل كتاب مشاهد القيامة في القران Pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

مشاهد القيامة في القران
Qr Code مشاهد القيامة في القران

مشاهد القيامة في القران

  ( 20 تقييمات )
مؤلف:
قسم: يوم القيامة واليوم الاخر [تعديل]
اللغة: العربية
الصفحات: 278
حجم الملف: 4.16 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 28 سبتمبر 2014
ترتيب الشهرة: 133,530 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 7 )
اقتباسات ( 0 )
قراءة وتحميل ( )

وصف الكتاب

لقد عُني القرآن الكريم بمشاهد القيامة: البحث والحساب، والنعيم والعذاب، فلم يعد ذلك الآخر الذي وُعِدَهُ الناس بعد هذا العالم الحاضر، موصوفاً فحسب، بل عاد مصوّراً محسوساً، وحيّاً متحركاً، وبارزاً شاخصاً ...

هذه المشاهد العظيمة هي ما يستعرضها سيد قطب في كتابه "مشاهد القيامة في القرآن" ولأهميته اعتنى بتحقيقه والتقديم له عبد الله الطنطاوي وعصام فارس الحرستاني فأبرزا كيف استخدم المؤلف طريقة التصوير في التعبير، أي تصوير المعاني في صورتها الذهنية التجريدية ومن ثم تصورها بعد ذلك في صورتها التصويرية التشخيصية، وفي هذا يقول المؤلف سيد قطب...... والذي استعرضه هنا هو ما اصطلحنا على تسميته "مشاهد" وهو الذي تتوافر فيه الصورة والحركة والإيقاع، أما المواضع التي ورد فيها ذكر اليوم الآخر مجرداً ... فلم أتعرض لها، هي كثيرة جداً ...". وأما الطريقة التي اختارها لعرض هذه المشاهد وتبويبها فيقول "اخترت الطريق الإستعراضي مراعياً الترتيب التاريخي - على قدر الإمكان - لورودها، فعرضتها بترتيب السور حسب نزولها ...". وبهذا المعنى سار المؤلف على طريقة ترتيب مشاهد القرآن حسب ترتيب السور التي وردت فيها وهي طريقة تهيء القارىء المسلم أن يستعرض هذه المشاهد الخالصة، ويستجلي جمالها الفني عند تدبرها مع السياق الذي وردت فيه، فعلى سبيل المثال يصور المؤلف المشهد الأول لهول يوم القيامة، الذي تشترك فيه الحواس الإنسانية والمشاهد الكونية، والنفس البشرية: فالبصر يخطف، والقمر يخسف، والشمس تقترن بالقمر بعد افتراق، وقد انفرط نظام الكون على نحو ما في سورة التكوير، وفي وسط هذا الذعر والإنقلاب يتساءل الإنسان: أين المفر؟ ولا ملجأ ولا مستقر، فالمستقر والمرجع إلى الله، حيث يُنبؤوا الإنسان يومئذٍ بما قدم وأخر" [ التكوير: الآية 13 ] وحيث لا تُقبل منه المعاذير، فهو على نفسه بصير.

ذلك هو الهدف الذي يرومه المؤلف "هو إعادة عرض القرآن" واستحياء الجمال الفني الخالص فيه، واستنفاذه من ركام التأويل والتعقيد (...) فهو في هنا - والكلام لسيد قطب - فني خالص محض، لا أتأثر فيه إلا بحاسة الناقد الفني المستقل، فإذا التقت في النهاية قداسة الفن بقداسة الدين، فتلك نتيجة لم اقصد إليها ولم أتأثر بها، إنما هي خاصة كامنة في طبيعة هذا القرآن، نلتقي عندها دروب البحث في النهاية، ولو لم يحسب السالك حسابها في الطريق ... والله ولي التوفيق".

مراجعة كتاب "مشاهد القيامة في القران"

اقتباسات كتاب "مشاهد القيامة في القران"

كتب أخرى مثل "مشاهد القيامة في القران"

كتب أخرى لـ "سيد قطب"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا