تحميل كتاب مجموعة العبقريات الإسلامية pdf

مجموعة العبقريات الإسلامية

مجموعة العبقريات الإسلامية

مؤلف الكتاب: عباس محمود العقاد
قسم الكتاب: فكر وثقافة
عدد الصفحات: 992 صفحة
حجم الكتاب: 16.29 ميجا بايت
ملف الكتاب: PDF
المراجعة 2,266 مرات تحميل
إخفاء
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور

عن الكتاب

يجمع هذا الكتاب عدد من سلسلة العبقريات لعباس محمود العقاد، ويبدأ هذا المجلد بعبقرية محمد صلى الله عليه وسلم، والتي حاول فيها العقاد التصدي حيث تصدى والدفاع عن رسول الله وعن الشريعة الإسلامية، كما قدم العديد من البراهين التي تثبت عظمته، وقيمة دعوته، وقدسية رسالته، وسمو عبقريته، كما تناول العقاد الكشف عن عبقرية محمد صلى الله عليه وسلم في قوله وفعله، بل في سكوته وفكره، فأفاد العقاد وأجاد، وتألقت غيرته على محمد صلى الله عليه وسلم، في رد سهام مناوئيه إلى نحورهم، وإقحامهم في كل باطل من دعاويهم، ثم ينتقل المؤلف بعد ذلك لعبقرية الصديق ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان، ويتبعه بعلي بن أبي طالب ثم يختتم خالد بن الوليد رضي الله عنهم جميعًا.
ويوضح المؤلف أنه في العبقريات قصد أن يرسم لهم صورة نفسية تعرفنا بهم، وتجلو لنا خلائقهم وبواعث أعمالهم، كما تجلو الصورة ملامح من تراه بالعين. ولذلك فهو لم يهتم بالوقائع والأخبار إلا بمقدار ما تؤدي أداءها في هذا المقصد الذي ليس لنا غيره، ولذلك يلاحظ القارئ أنه لا يقصد بالضرورة أن يترجم لكل منهم أو يذكر أحداث ووقائع هذه الفترة ولا تأريخًا لخلافتهم رضي الله عنهم، ولذلك تجد العقاد قد يقدم حادثًا صغيرًا على حادثًا كبيرًا ليستشف منه نقطة بعينها.
وتجد العقاد يتطرق ببراعته وفكره الثاقب لعدد من المواقف الهامة مثل مقارنته بين أبي بكر وعمر في علاقتهما بالنبي صلى الله عليه وسلم فأثبت بالأدلة والبراهين أن أبا بكر نموذج للإقتداء في صدر الإسلام، وعمر نموذج للاجتهاد، كما قارن بينهما في الموقف من الأسرى وفي موقفهما في موقف وفاة الرسول ليوضح نفسية كل منهما، وقارن كذلك بين ما كان عليه أبناء الجاهلية والبادية وحكومات الجزيرة العربية من غمط حق المحكوم في محاسبة الحاكم، حيث كانت شرعة الحكام وقتئذ طغياناً مطلقاً من جميع القيود. وبين ما وصلت إليه الأمور في إطار التطور إلى حد محاسبة الخليفة على كل صغيرة وكبيرة لقد بلغ عثمان الذروة في محاسبة نفسه، وتحرجة من المساس بالحياة البشرية ولو في سبيل الحفاظ على حياته. ويتناول صفات الإمام علي وشخصيته وحياته، ويستعرض لنا من سيرة البطل خالد بن الوليد: نشأته، وشخصيته، وإسلامه، والمعارك التي خاضها، مركزاً على أهم المنعطفات التي أبرزت عبقريته القيادية، وملقياً الضوء على علاقته بالنبي صلى الله عليه وسلم، ومكانته عنده. وغير ذلك من المحاور الهامة التي يسلط المؤلف عليها الضوء




تقييم ومراجعة مجموعة العبقريات الإسلامية


كتب أخرى للكاتب عباس محمود العقاد


كتب أخرى فى قسم فكر وثقافة