English  

تحميل كتاب مبادئ انتاج الدواجن pdf

الناشر بالمكتبة هو المؤلف

معاينة الكتاب أو تحميله للإستخدام الشخصي فقط وأي صلاحيات أخرى يجب أخذ إذن من المؤلف ناشر الكتاب

الناشر بالمكتبة هو المؤلف
مبادئ انتاج الدواجن pdf

مبادئ انتاج الدواجن

مؤلف:
قسم:الإنتاج الحيواني
اللغة:العربية
الصفحات:255
حجم الملف:7.97 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
تاريخ الإنشاء:27 نوفمبر 2020
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
أ.د. محمد علي

استاذ جامعي

الناشر والمؤلف كتاب مبادئ انتاج الدواجن وناشر 17 كتب أخرى.
الاستاذ الدكتور محمد علي مكي جاسم الربيعي ، استاذ تغذية الطيور في كلية الزراعة بجامعة واسط في العراق . له عشرات الكتب التخصصية في تغذية وفسلجة وانتاج الطيور والحيوانات .

وصف الكتاب

شهد انتاج الدواجن مع بداية القرن الواحد والعشرين نمواً مضطرداً وكبيراً بسبب التغير في نظرة الإنسان إلى الدواجن وأوجه استغلاله لها فقد ظل الانسان لفترة طويلة من الزمان يربى الدواجن وغرضة الاساسي منها الهواية والتسلية والزينة، وكان يهتم بتربية الحمام والزغاليل ويقيم المعارض الخاصة بألوان وأشكال ريش الحمام ويهتم بألوان فراء الارانب وريش البط والاوز والرومي للزينة.
ثم يأتي بعد ذلك الاهتمامات الانتاجية باللحم والبيض سواء كان هذا الانتاج مربحاً اقتصادياً أم لا، لكن تغيرت النظرة حالياً تغييراً شاملاً واصبح الآلاف من مربي الدواجن ينظرون إلى قطعانهم على أنها وحدات انتاجية ومصادر للدخل تنمى ثرواتهم وترفع مستوى معيشتهم، ويهتم كل مربي بأن يحقق قطيعة أعلى معدل للإنتاج في اقصر وقت وبأقل تكلفة واكبر ريح مجز. وبين هاتين النظرتين مر انتاج الدواجن في رحلة من التطور والتحسن نقلته من دون الاستغلال البدائي البسيط إلى الصناعة المتكاملة التي تتنافس فيها الدول وتطبق فيها أحدث أساليب العلم والتكنولوجيا الحديثة.
ومن الملاحظ ان انتاج لحوم الماشية والاغنام ظل يحتل المركز الأول والرئيسي حتى الخمسينات، عندما تطورت أساليب الزراعة ودخلت المكينة الزراعية لتحول كثيراً من المراعي التي تعتبر المصدر الأساسي الرخيص لعلف الماشية والأغنام إلى زراعات حقلية وبستانية، وتبعاً للنقص في مساحات المراعي قل عدد الحيوانات ونقص انتاج لحوم الماشية والاغنام بالرغم من الزيادات الكبيرة في أعداد السكان في جميع انحاء العالم، وكان انتاج لحوم الدواجن هو الحل السريع لسد العجز في البروتين الحيواني ولوحظ بعدها زيادة كبيرة في انتاج لحوم الدواجن حتى أنها تقدمت على غيرها من مصادر اللحوم، وأصبح انتاج الدواجن أحد المصادر الرئيسية للحلوم على مستوى العالم، ولم يكن لك وليد الصدفة أو بدون جهد مبذول بل كان ثمرة طيبة لجهود العلماء في كافة الميادين، كما كان التركيز على الدواجن هدفاً مقصوداً لتميز انتاجها في مشروعات اقتصادية ناجحة سواء إنتاج البيض أو اللحم منها

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "مبادئ انتاج الدواجن"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "مبادئ انتاج الدواجن"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
أتصل بنا

كتب أخرى لـ أ.د. محمد علي مكي الربيعي

كتب أخرى في الإنتاج الحيواني