English  

تحميل كتاب لا تحاول pdf

كتاب لا تحاول pdf

لا تحاول

( 4 تقييمات )
مؤلف: تشارلز بوكوفسكي
قسم: دواوين وأشعار
اللغة: العربية
الصفحات: 201
حجم الملف: 6.42 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 13 أغسطس 2017
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
مراجعات ( 1 )
اقتباسات ( 3 )
مرات تحميل ( )
إخفاء

تشارلز بوكوفسكي

المؤلف كتاب لا تحاول والمؤلف لـ 14 كتب أخرى.
ولد تشارلز بوكوفسكي في مدينة أنديرناخ بألمانيا في أب (أغسطس) عام 1920 من أب أمريكي وأم ألمانية. عام 1927 يعود والداه الي الولايات المتحدة. طفولة بوكوفسكي كانت مشوارا طويلا من الألم بسبب نزوات والده العنيفة الذي كان يضربه لأتفه الأسباب ويحرمه من متع الطفولة الصغيرة ومن اللعب مع أطفال الحي. أما أمه فكانت سيدة صموتاً لا تتدخل في ما علاقة الأب بالابن الذي قضي طفولته ومراهقته وكأنه يؤدي ضريبة فشل أبيه في حياته المهنية خاصة بعد أن فقد عمله اثر أزمة انهيار البورصة في نهاية العشرينيات.
في العاشرة من عمره أحس بأول مرة بالقوة السحرية التي قد تمنحها الكتابة أحيانا حين كتب قطعة إنشاء في المدرسة يروي فيها معاينته لزيارة الرئيس الأمريكي هوفير للمدينة. وكان علي التلميذ بوكوفسكي أن يختلق كل شيء من خياله ذلك أن والده كان منعه من الخروج للشارع لرؤية الرئيس مع أقرانه. لاحقا سيصف بوكوفسكي هذه الواقعة بكونها كانت الحدث الحاسم في حياته والدافع الذي شجعه علي الكتابة.
عام 1960 نشر أول مجموعة شعرية وعمره خمس وثلاثون سنة الا أن المجموعة التي لفتت الانتباه اليه كانت تلك التي نشرها عام 1965 الناشر جون ويب تحت عنوان أمسكت بقلبي بين يديها .

وصف الكتاب

"أنا مجموعة من الانتصارات الصغيرة والهزائم الكبيرة, وأنا مندهش مثل أي أحد آخر أنني وصلت من هناك إلى هنا دون أن أرتكب جريمة قتل, أو أُقتل. دون أن ينتهي بي الأمر في بيت المجانين" نعم, أحب بوكوفسكي وأحب جنونه وصخبه, وصدقه بدرجة أكبر, إلا أن هذا الديوان الذي جمعت به 60 قصيدة لم يصلني منه الكثير (ربما هي مشكلة شبه دائمة مع الشعر المترجم لا أعلم), بعض القصائد كانت لطيفة وبها بعض الجنون, لا تخلو من عبارات ذكية وواقعية وروح إنسانية, البعض الآخر -وربما السواد الأعظم منها- كان أقل من المستوى بالنسبة لي, لكن أهم نصيحة خرجت بها منه هي "لاتحاول" ليس الكتابة فحسب, وإنما لا تحاول في أمور أخرى في حياتك أيضًا, وانتظر حتى تأتي الفرصة المناسبة.في المقابل سأعترف أن الغلاف كان جميلاً, والترجمة لم تكن سيئة, و مصافحة أولى جيدة مع "دار المعقدين", لذا بالتوفيق لهم في أعمال قادمة. حسناً، يجب عليّ أن أقول بأنني، وفي كثير من الأحيان، عندما تغادرني الرغبة في القراءة. أستدرك فجأة، كمن تذكر للتو شيئاً مهماً، وأقول: لا، فهناك يقبع في الكتب، بوكوفسكي. يستمد هذا الكتاب عنوانه من شاهدة قبر تشارلز الذي قرر أن تنتهي حياته بعبارة كتبت على تلك الشاهدة، تقول : "لا تحاول!" أو "!Don't try". والتي أطلقها تشارلز بينما يرد على سؤال أحدهم. "ماذا تفعل في حياتك؟ كيف تكتب، تبدع؟" لا تفعل أي شيء، قلت له. لا تحاول! ربما تنعكس فوضوية بوكوفسكي وعشوائيته في قصائده بشكل واضح وكبير. فلطالما كانت المنضدة التي يجلس إليها قذرة وتحمل أشياء كثيرة مبعثرة ومريبة ومقرفة. حتى انه لا يقلّم أظافر قدميه النابتة فيهما كمخالب جرذ. لقد كان سكّيراً بإمتياز، معربدا، وسخاً. كان يُطرد من عمله غالباً، أو كان، في مرات عديدة، يقدم أستقالته بالسرعة التي تمر بها ذبابة بجانب غرفته خوفاً من أن تدوّخها رائحة تلك الغرفة. لكن هناك شيئاً آخر. لقد كان تشارلز صادقاً. لقد كان يتألم بحق. كان يُضرب، وبشكل مستمر، من قبل والده. قضى أغلب أوقاته جائعاً متشرداً، لا يجد ما يُدخله إلى جوفه. ولهذا تأتي قصائده محملة بالسخط والحزن والعبثية والسخرية والوحدة والقذارة. في واحدة من قصائدة التي كانت تتحدث في بعض أسطرها عن الحشرات، تخيلت وأنا أقرأها بأن قدح الشاي الذي في يدي مملوء بالعناكب، أيها السكّير، إنك تفسد كل شيء، حتى وأنت في القبر. لقد ذكّرني بعبارة تقول: "لا تحدثني عن المطر، بل إجعلني أتبلل". لقد جعلتني -يا تشارلز- أشمئز فعلاً. أخيراً، اللعنة على هذه الكتب، فبوكوفسكي يجعلك مثل التنور الفائر الذي يبحث له عن منفذ، المنفذ هنا هو الكتابة. ومن جهة اخرى، يزرع علي لطيف فيك، الرغبة في ان تترجم أي شيء تقع عليه عيناك.قبل ساعة كنت أستمع إلى قصائده، كانت بصوته هو. كنت اتخيل ان بوكوفسكي يملك صوتاً يهدر صارخاً، أو ممتعضاً. لكنه كان في الواقع ضعيفاً، شحيحاً. لقد كان يندلق من فم رجل عجوز يحتضر.

اقتباسات لا تحاول

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات لا تحاول

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ تشارلز بوكوفسكي

كتب أخرى في دواوين وأشعار