English  

تحميل كتاب قواعد في الممارسة السياسية مشروع النهضة سلسلة أدوات القادة دكتور جاسم سلطان pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

كتاب قواعد في الممارسة السياسية مشروع النهضة سلسلة أدوات القادة دكتور جاسم سلطان pdf

قواعد في الممارسة السياسية مشروع النهضة سلسلة أدوات القادة دكتور جاسم سلطان

  ( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم:علم الفلسفة والمنطق
اللغة:العربية
الناشر:أم القرى للترجمة والتوزيع
الصفحات:171
حجم الملف:2.83 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
تاريخ الإنشاء:17 أبريل 2014
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )

وصف الكتاب

فى هذه اللحظة التاريخية التى يتصاعد فيها صدى التحولات العالمية حتى يصم الآذان.. وتغيب الأحلام, وتنبعث من تحت الركام التاريخى الطويل أمتنا, عارية الصدر فى وجه تحديات جسام وأمم تتسابق لتحصيل أسباب المنعة والقوة والتفوق...
ورغم أن المشهد يبدو قاتما للوهلة الأولى فإن المدرك لحركة التاريخ يعلم أن فجر كل نهضة يسبقه ليل طويل, وكما انطلقت أمم الأرض جميعها تنطلق أمتنا اليوم, وهى لاشك قادرة على تحصيل أسباب القوة والمنعة ولو بعد حين... تلك هى الآمال والأحلام, لذافإننا نتقدم بمشروع النهضة لنجيب على التساؤلات ونحدد الاحتياجات ونبعث الأمل.

راعينا في الكتاب أن يضم مجموعة من القواعد التي تشكل أدوات عملية تساعد على التعاطي مع الأحداث السياسية، فجمعنا ما يضر الجهل به لرجل السياسة، وحرصنا أن نبتعد عن كل ما ينفر القاريء عن سبر هذا الموضوع من إطالات مملة، أو معارف لا تفيد عملياً. فحاولنا تقريب الصورة بالمثال. واختصار التعريفات وتقليلها قدر الإمكان والاقتصار على ما هو ضروري، ولا ندعي أننا تعرضنا في هذا الكتاب لكل ما تجب معرفته، ولكننا تناولنا أهم ما يضر الجهل به من أجل فتح شهية القاريء للبحث عن هذا العلم الفعال.

وبذلك يمكن القول إن هذا الكتاب: يتناول بعض "القواعد" المنظمة والمفسرة للسلوك السياسي أو "الممارسة السياسية العملية"، وبالتالي لا يتناول السياسة كـ "علم" أو "مجال دراسة"، أو تخصص له أبجدياته، ومنهجياته، وأدواته.. يتناول "القواعد الأساسية"، وبالتالي لا يدخل في تفاصيل، فهو يقدم ما يمكن أن يطلق عليه "تقنين" للممارسة السياسية، لأن القاعدة عادة ما تكون: عامة، ومجردة، وملزمة، يتناول قواعد مستقاة من استقراء الخبرات والتجارب السياسية الميدانية لمختلف الأمم والشعوب، وهي صالحة -بدرجة من الدرجات- لكي تحكم أو تنظم الممارسة السياسية الحالية والمستقبلية.
يضم الكتاب مجموعة من القواعد الأساسية تنقسم إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول: قواعد متعلقة بطبيعة الظاهرة السياسة، القسم الثاني: قواعد متعلقة بالفاعل السياسي (رجل السياسة)، القسم الثالث: قواعد متعلقة بممارسة الفعل السياسي (اللعبة السياسية)، ويسبق هذه الأقسام الثلاثة فصل تمهيدي صغير يشرح فكرة القاعدة السياسية. ثم يختم الكتاب بخاتمة بها أهم الاستخلاصات.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات كتاب "قواعد في الممارسة السياسية مشروع النهضة سلسلة أدوات القادة دكتور جاسم سلطان"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "قواعد في الممارسة السياسية مشروع النهضة سلسلة أدوات القادة دكتور جاسم سلطان"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ جاسم سلطان

كتب أخرى في علم الفلسفة والمنطق