English  

تحميل كتاب قراءة فقهية في أدبيات العلاقة الزوجية pdf

قراءة فقهية في أدبيات العلاقة الزوجية

قراءة فقهية في أدبيات العلاقة الزوجية

( 2 تقييمات )
مؤلف: علي مرسي مرسي
قسم: التربية الدينية
اللغة: العربية
الصفحات: 682
عدد الملفات: 1
حجم الملفات: 32.01 ميجا بايت
نوع الملفات: PDF
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملفات الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )

علي مرسي

الناشر والمؤلف كتاب قراءة فقهية في أدبيات العلاقة الزوجية وناشر 11 كتب أخرى.

إخفاء
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
أتصل بنا

وصف الكتاب

يعيش المرء بين قوّتين دافعتين، أولهما: النشاط النفسى النابع من طبيعته الخِلقية وسجيَّته التى يستمدها من فطرته التى فطره الله عليها وتسمَّى بالغريزة. والثانية: الحال الشعورية التى ترمى إلى سلوك معيّن لتحقيق أمر مـا وتسمَّى بالنُّزوع أو الرَّغبة، وفيما بين الغريزة والرَّغبة فإنَّ الإسلام يؤمن بما لهذا الكيان المحسوس من المطالب والغايات، ويؤمن بما فيه من الطاقات والإبداعات، ويعترف بدوافعه اعترافا كاملا ولا يُهدر أمرا من قدراته أو طاقاته الكامنة فيه.
وكما تقوم فلسفة الإسـلام الأخلاقية على أساس تنظيم الغرائـز والعلاقات والتصرفات البشرية حسب التصور العقيدى وما ينبثق عنه هذا التصوُّر من قيـَم رشيدة وأهداف سامية، فإنَّه يحقِّق التـَّوازن الكامل لجميع شئون الحيـاة خاصَّة كانت أو عامَّة ضمن تلـك الأطر الرَّفيعة التى قرَّرها هذا الدِّين الخالد؛ ذلـك أنّ القيَم الأخلاقية فى الإسلام ليست وحدة مُنفصلة ولا جزئيَّة قائمة بذاتها، ولا حاجة عارضة أو طارئة، إنَّما هى حلقـة تنسجم مع نظامه العام وفق منهجـه الكلِّى المُتكامل للبشر أجمعين.
والإسلام حين يضع للغريزة الجنسيَّة ضوابط أخلاقيَّة مُحدَّدة فإنه لا يعزلها عن نظامه، وإنما يقدِّر ذلـك على ضوء تقديره لطبيعة هذا الكائن البشرى واحتياجاته العضوية والنَّفسية، وأشواقه الرُّوحية ومُتطلباته البدنية فى توافق كامل مع مختلف شئون حياته من غير إخلال بقيَمه وأخلاقـه.
والغريزة الجنسيَّة تتمتَّع بمكانة مُتميِّزة رفيعة فى الإسلام سواء فى النُّصوص الضَّابطة لممارستها على الصَّعيد الاجتماعى، أو تلك التى تسمح للمرء أن يهذَّبها على النهج الذى أراده الله تعالى، وكما أنَّ المُتعة الجنسيَّة حقٌّ ثـابت يتَّسق والنظرة المُسلمة المُتناغمة مع الحياة، فإنَّ القرآن الكريم يُضيف إليها بعـدا جماليًا لتصبح نغمة الحبِّ بين الزَّوجين مُتعة وبهجة من نعم الخالـق جلَّ فى عـلاه.
ورغم أنَّ مضمون الكتاب يدور حول تلك العلاقة الكونيَّة بين المرء وزوجه إلَّا أن مـادَّته تأتـى فى توجُّهها عطاء روحيا مُتجدِّدا تعيش معه النَّفس إشراقات هذا الدِّين وإبداعاته، تلك التى جعلت من أبوابه موضوعًا فريدًا يستروح الفكر المُسلم مادَّته ومُحتواه، ومن تصانيفه العلميَّة بحوثا قيِّمة جديرة بتطبيقها منهجا للحيـاة.

اقتباسات قراءة فقهية في أدبيات العلاقة الزوجية

تقييمات ومراجعات قراءة فقهية في أدبيات العلاقة الزوجية

كتب أخرى لـ علي مرسي مرسي

كتب أخرى في التربية الدينية