English  

تحميل كتاب في الفكر الفلسفي المعاصر رؤية علمية - محمد محمد قاسم pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

في الفكر الفلسفي المعاصر: رؤية علمية - محمد محمد قاسم

في الفكر الفلسفي المعاصر: رؤية علمية - محمد محمد قاسم

مؤلف:
قسم:تطوير المعرفة والمهارات
اللغة:العربية
نوع الملف:PDF
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )

وصف الكتاب

في الفكر الفلسفي المعاصر: رؤية علمية - محمد محمد قاسم
الناشر: دار النهضة العربية - بيروت
الطبعة: 2001
440 صفحة

يجمع الكتاب بين ثلاثة من كبار فلاسفة العلم المعاصرين هم "جوتلوب فريجة" و"برتراند راسل" و"كارل بوبر" وهؤلاء الثلاثة يتفقون في أمور كثيرة تجاه الغرض والخاص بأن العلم هو المعين الأساسي للفلسفة ومباحثها حالياً. ومن مظاهر الاتفاق التي جاءت تفاصيلها في ثنايا هذا الكتاب في: 1-تعاظم دور الملكة النقدية لدى ثلاثتهم، 2-التقدير التام من جانب الفلاسفة الثلاثة لما اعتبره المؤلف ملامح للعلم المعاصر تجاه التطور الذي أصاب طبيعة المادة، وعلاقة العقل بالجسد في صورتها الجديدة، وطبيعة الإدراك الحسي والتمثلات الذهنية، واشتراك ثلاثتهم في الاستفادة من نتائج نظريات العلم المعاصر، 3-اقتراح كل فيلسوف من بين الثلاثة بديلاً ناصعاً واضحاً لما رفضه.
وقد جاء الكتاب ضمن أبواب ثلاثة. خصص المؤلف لكل واحد من هؤلاء الفلاسفة باباً. خصص الباب الأول للفيلسوف "جوتلوب فريجة" حياته وأعماله، ثم لما جاء عنده في تقويم الرياضيات، ومفاهيم الأعداد، وطبيعة العدد ووجود الأعداد عن فريجة. ودار الباب الثاني حول الفيلسوف "برتراند راسل" حياته وفلسفته وتطور آرائه في الاستقراء، ومشكلة الاستقراء عنده وحلولها، والعلية عند "راسل" ومفهوم المصادرات عنده. وأما الباب الثالث فقد جاء حول الفيلسوف "كارل بوبر" حياته وأعماله ومنهجه العلمي والنظرية العلمية عنده ونظريته في المعرفة، كما تطرق الحديث إلى النزعة التطورية التي اتسم بها وإلى ما جاء عنده في عالم المعرفة الموضوعية وأخيراً فلسفته. وكان هدف المؤلف من عمله هذا أن يطّلع القارئ العام وأهل الاختصاص في آن واحد على إسهام مميز قام به ثلاثة من كبار الفلاسفة في العصر.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات كتاب "في الفكر الفلسفي المعاصر: رؤية علمية - محمد محمد قاسم"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "في الفكر الفلسفي المعاصر: رؤية علمية - محمد محمد قاسم"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى في تطوير المعرفة والمهارات