English  

تحميل كتاب فصول في الإمرة والأمير pdf

كتاب فصول في الإمرة والأمير pdf

فصول في الإمرة والأمير

( 10 تقييمات المنصات الأخرى )
مؤلف: سعيد حوى
قسم: علوم سياسية وإستراتيجية
اللغة: العربية
الناشر: دار السلام
الصفحات: 225
عدد الملفات: 2
حجم الملفات: 11.6 ميجا بايت
نوع الملفات: PDF
تاريخ الإنشاء: 02 مايو 2008
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملفات الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إخفاء

سعيد حوى

المؤلف كتاب فصول في الإمرة والأمير والمؤلف لـ 24 كتب أخرى.
سعيد بن محمد ديب حوّى (1354 - 1409 هـ=1935 - 1989 م)

لم تمض سنوات قليلة على قيام حسن البنا بتأسيس جماعة الإخوان المسلمين حتى كانت الجماعة قد ملأت الدنيا وشغلت الناس، وانطوى تحت لوائها ألوان مختلفة من البشر.

وقد حمل دعوة الجماعة إلى سورية عدد من علماء الدين السوريين الذين درسوا في القاهرة وتتلمذوا على يد حسن البنا، فتأثروا بمنهجه في التفكير ورؤيته للإصلاح، وكان في مقدمتهم مصطفى السباعي، وعبد الفتاح أبو غدة، وغيرهما من الرعيل الأول الذين قاموا بإكمال مسيرة الإخوان في ظروف سياسية استثنائية. كان سعيد حوى من أهم من حمل هذا اللواء من بعدهم حيث تميز بغزارة الإنتاج وكثرة النشاط.

المولد والنشأة
ولد سعيد بن محمد ديب بن محمود حوَّى النعيمي الرفاعي- المعروف بسعيد حَّوى- في مدينة حماة بسورية في 28 جمادى الآخر سنة 1354 هـ الموافق ل 27 سبتمبر 1935م)، ونشأ في حماة لعائلة معروفة، فكان والده من رجال حماة، وله مشاركات واسعة في مواجهة الاحتلال الفرنسي لسوريا. وقد توفيت والدة سعيد حوى وهو في الثانية من عمره، فتعهدته جدّته بالتربية والتهذيب. إلى جانب دراسته عمل مع والده منذ صغره على بيع الحبوب والخضار والفاكهة، وكان من صغره مولعاً بالمطالعة والقراءة، وحفظ القرآن، وكانت تتولى تحفيظه سيدة كفيفة من أقربائه.

التحق سعيد حوى بمدرسة ابن رشد الثانوية، وبدا عليه التميز في عدة مجالات أبرزها تمكنه من الخطابة. في هذه الفترة المبكرة من حياته كانت سورية تموج فيها أفكار كثيرة وتيارات فكرية متعددة للقوميين والاشتراكين والبعثيين والإخوان المسلمين، لكن بحكم تكوينه الفكري الديني فقد انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين سنة (1372 هـ الموافق ل 1952م) وهو لا يزال في الصف الأول الثانوي.

في رحاب الجامعة وحلقات الدرس
التحق سعيد حوى بجامعة دمشق سنة 1376 هـ الموافق ل 1956م)، ودخل كلية الشريعة بها، وتتلمذ على عدد من أهم أستاذة الشريعة وفي مقدمتهم الدكتور مصطفى السباعي أول مراقب لجماعة الإخوان بسورية، والفقيه مصطفى الزرقا، وفوزي فيض الله، ومعروف الدواليبي. كما درس على يد عدد كبير من الأساتذة، منهم الشيخ محمد الحامد، والشيخ محمد الهاشمي، والشيخ عبد الوهاب دبس، والشيخ عبد الكريم الرفاعي. تخرج سعيد حوى في الجامعة سنة 1381 هـ الموافق ل 1961م)، وبعد عامين التحق بالخدمة العسكرية ضابطًا في كلية الاحتياط، وتزوج في هذه الفترة، فأنجب أربعة أولاد.

المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي

وصف الكتاب

المقدمة..........
(الفصل الأول): في خطورة أمر الإمرة..........
(الفصل الثاني): في عظم فضل الإمرة..........
(الفصل الثالث): في ضرورة الإمرة..........
(الفصل الرابع): في أنواع الإمرة..........
(الفصل الخامس): في طلب الإمرة..........
(الفصل السادس): في الأخلاق الذاتية للأمراء.......... (1): العقل.......... (2): العلم.......... (3): الشجاعة.......... (4): العفة.......... (5): الكرم والسخاء والجود.......... (6): الحلم.......... (7): كظم الغيظ والغضب.......... (8): العفو.......... (9): الرفق.......... (10): اللين.......... (11): التثبت والأناة.......... (12): الوفاء بالوعد والعهد.......... (13): الصدق.......... (14): كتم السر.......... (15): الحزم.......... (16): الدهاء والتغافل.......... (17): التواضع.......... (18): سلامة الصدر من الحقد والحسد.......... (19): الصبر.......... (20): الشكر.......... (21): مخالفة الهوى.......... (22): المداراة.......... (23): عدم قبول السعاية والنميمة.......... (24): ترك اتخاذ الكافرين أولياء.......... (25): المتابعة ومباشرة الأمور.......... (26): بذل النصيحة وقبولها.......... (27): أحكام التدبير.......... (أ): إحكام إقامة الشريعة.......... (ب): تدبير أمر العصبية التي قدمت الأمير.......... (ج): تدبير أمر الحرب والقتال.......... (د): تدبير أمور المعيشة للناس.......... (هـ): إحكام التدابير الأمنية.......... (و): تدبير أمور المواطنين من غير المسلمين.......... (ز): تدبير أمور المعارضين والناقمين والناقدين.......... (ح): إحكام أمر العقوبات وإنزالها بمستحقيها.......... (ط): إحكام الإسراع إلى الإنقاذ والمواساة في النوازل العامة.......... (ي): إحكام أمر الرسائل والرسل.......... (28): العناية بمن حوله.......... (29): مكافأة ذوي السوابق.......... (30): حسن الترتيب والهندام.......... (أ): تجمل الأمير.......... (ب): تنظيم مجلس الأمير وعاداته.......... (جـ): ترتيب أمر الظهور والاحتجاب.......... خاتمة الفصل السادس.......... تكاليف القلب.......... تكاليف اللسان.......... تكاليف الأذنين.......... تكاليف البصر.......... تكاليف اليدين.......... تكاليف الرجلين.......... تكاليف الفرج.......... تكاليف البطن.......... الأوامر.......... تنبيه في شأن الأوامر والنواهي..........
(الفصل السابع): في القدوة العليا للأمراء وباقة زهر من أوصافه وأخلاقه عليه الصلاة والسلام.......... (1): في أوصافه الجسمية.......... (2): في وصف مشيته عليه السلام.......... (3): في وصف منطقه وحديثه وأسلوب كلامه.......... (4): أحواله عليه السلام داخل منزله وتقسيمه وقته.......... (5): في علاقاته مع من حوله عليه السلام.......... (6): في مجلسه عليه الصلاة والسلام.......... (7): في سيرته مع جلسائه عليه السلام.......... (8): في سكوته عليه السلام وما كان ينطوي عليه ويحتاط فيه..........
(الفصل الثامن): في أمراء العدل وحقوقهم.......... (1): الطاعة.......... (2): النصيحة.......... (3): دفع الحقوق المالية إلى الأمير.......... (4): التجاوب المالي مع الأمير إذا عرض عارض.......... (5): الدعاء له.......... (6): عدم الخروج عليه.......... (7): عدم الطعن عليه.......... (8): عدم الافتيات عليه.......... (9): عدم كتمانه مما فيه مصلحة.......... (10): حسن التأدب مع الأمير..........
(الفصل التاسع): في الترهيب من مخالطة أمراء الجور وصحبتهم..........
(الفصل العاشر): في واجبي كل أمير..........
(الفصل الحادي عشر): في أركان الحكم.......... الركن الأول: الدستور أو القواعد.......... الركن الثاني: الشورى: اعتمادها وترتيبها وتنظيمها.......... الركن الثالث: ترتيب الوزارة واختيار الوزراء.......... الركن الرابع: القضاء وإقامة الحدود وتقنين الشريعة.......... الركن الخامس: الجيش.......... الركن السادس: الشرطة.......... الركن السابع: المخابرات.......... الركن الثامن: الترتيبات الإدارية وتقليد الأمناء والأكفياء.......... الركن التاسع: اصطفاء البطانة والخاصة ورعايتهم.......... الركن العاشر: النهوض بالعلوم والطب.......... الركن الحادي عشر: النهوض بالعمران.......... الركن الثاني عشر: تشييد الأوابد.......... الركن الثالث عشر: النهوض بالحياة الاقتصادية.......... الركن الرابع عشر: إقامة المساجد وإحياؤها بالعلم والذكر.......... الخامس عشر: الفتيا.......... الركن السادس عشر: الحسبة والأمر بالمعروف.......... الركن السابع عشر: السكة وضرب النقود.......... الركن الثامن عشر: ترتيب الساستين الداخلية والخارجية.......... الركن التاسع عشر: الألقاب والشارات والرايات.......... الركن العشرون: ترتيب الأعلام.......... الركن الحادي والعشرون: تأمين الأمن والكفاية.......... الركن الثاني والعشرون: تدبير قضايا التوثيق..........
(الفصل الثاني عشر): في الحكومة النبوية..........
(الفصل الثالث عشر): الأمير عند مكيافللي..........
(الفصل الرابع عشر): الأمير في بروتوكولات حكماء صهيون..........
(الفصل الخامس عشر): الرئيس عند كورتوا..........
(الفصل السادس عشر): التصورات حول مستقبل الأمة الإسلامية.......... هل ستكون هذه الولايات نسخًا عن بعضها.......... على أي أساس تنشأ الولايات الإسلامية؟ . هل من الضرورى أن تتغير كل الأنظمة لتحدث الوحدة الإسلامية؟ .
(الفصل السابع عشر): مسائل شتى..........
(الفصل الثامن عشر): من وصايا الأمراء للأمراء.......... وصية عمر بن الخطاب إلى سعد بن أبي وقاص.......... (الفقرة الأولى): في الأمر بطاعة الله وتقواه.......... (الفقرة الثانية): في الرفق بالجيش وأهل الذمة.......... (الفقرة الثالثة): في الاستطلاع الجيد الصادق.......... الفقرة الرابعة: في الإكثار من الطلائع بين يدي الجيش.......... الفقرة الخامسة: من أدب القتال.......... وصية طاهر بن الحسين لابنه عبد الله.......... الفقرة الأولى: في التذكير بالواجبات العامة والمحاسبة عليها.......... الفقرة الثانية: في إقامة الصلاة والعدل والأحكام والاقتصاد.......... الفقرة الثالثة: في القصد وحسن الظن والمتابعة.......... الفقرة الرابعة: في العقوبة والمجازاة.......... الفقرة الخامسة: في التمسك بأمهات الأخلاق.......... الفقرة السادسة: في إيصال الحقوق المالية لمستحقيها.......... الفقرة السابعة: في القيام بشكر الله ومكافأة الشاكرين.......... الفقرة الثامنة: في الحذر من أخلاق ومن أصناف من الناس.......... الفقرة التاسعة: في الشورى والكرم.......... الفقرة التاسعة: في الشورى والكرم.......... الفقرة العاشرة: في تفقد أحوال الجيش وحسن التعامل مع الجند.......... الفقرة الحادية عشر: في القضاء.......... الفقرة الثانية عشرة: في الخراج والضرائب وبيت المال.......... الفقرة الثالثة عشرة: في المراقبة والمحاسبة والحزم.......... الفقرة الرابعة عشرة: في عدم تأخير عمل اليوم إلى غد.......... الفقرة الخامسة عشرة: في الوصاة بأصناف من الناس.......... الفقرة السادسة عشرة: في الوصاة بالعميان والمرضى.......... الفقرة السابعة عشرة: في الصبر على مطالب الناس.......... الفقرة الثامنة عشرة: في الظهور للناس ومقابلتهم.......... الفقرة التاسعة عشرة: عود إلى الوعظ.......... الفقرة العشرون: في كيفية التعامل مع الولاة.......... خاتمة.

اقتباسات فصول في الإمرة والأمير

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات فصول في الإمرة والأمير

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ سعيد حوى

كتب أخرى في علوم سياسية وإستراتيجية