English  

تحميل كتاب فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام pdf

فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام

فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام

مؤلف: محمد بن صالح العثيمين
قسم: المسانيد
اللغة: العربية
الصفحات: 3700
عدد الملفات: 8
حجم الملفات: 191.1 ميجا بايت
نوع الملفات: PDF ZIP
تاريخ انشاء الملفات: 10 مايو 2011
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملفات الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إخفاء

محمد بن صالح

المؤلف كتاب فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام والمؤلف لـ 109 كتب أخرى.
محمد بن صالح العثيمين ، هو أبو عَبد الله مُحَمّد بن صَالِح بن مُحَمَّد بن سُلَيْمَان بن عبد الرَّحْمن العُثَيْمِين الوهيبي التميمي (29 مارس 1929 - 11 يناير 2001). ولد في ليلة 27 رمضان عام 1347 هـ، في عنيزة إحدى مدن القصيم. قرأ القرآن الكريم على جده من جهة أمه عبد الرحمن بن سليمان آل دامغ؛ فحفظه ثم اتجه إلى طلب العلم وتعلم الخط والحساب وبعض فنون الآداب.

نشأته من الصغر
نشأ في أسرة متوسطة الحال، فقد كان والده يعمل في التجارة بين الرياض وعنيزة، ثم استقر في عنيزة وعمل قبل وفاته بدار الأيتام بعنيزة. وقد سُئل الشيخ: هل اشتغلت بالتجارة إلى جانب طلبك للعلم ؟ فقال: لا، لأن الوالد كان في الرياض، وكان ميسور الحال. فلم تتيسّر له سبل الرفاهية في الطلب، حيث يصف الشيخ المكان الذي يقرأ فيه بأنه غرفة من طين تطل على زريبة بقر

نشأته العلمية
تعلم القرآن على يد جده من جهة أمه عبد الرحمن بن سليمان الدامغ ثم تعلم الكتابة وشيئاً من الأدب والحساب والتحق بإحدى المدارس وحفظ القرآن عن ظهر قلب في سن مبكرة، وكذا مختصرات المتون في الحديث والفقه. كان عبد الرحمن بن ناصر السعدي قد رتب من طلبته الكبار لتدريس المبتدئين من الطلبة وكان منهم محمد بن عبد العزيز المطوع فانضم إليه العثيمين.

بعد دراسة التوحيد والفقه والنحو جلس في حلقة عبد الرحمن بن ناصر السعدي فدرس عليه في التفسير والحديث والتوحيد والفقه وأصوله والفرائض والنحو.

ويعتبر عبد الرحمن السعدي مرجعه الأول الذي تأثر بمنهجه وتأصيله واتباعه للدليل وطريقة تدريسه.

قرأ على عبد الرحمن بن علي بن عودان في علم الفرائض حال ولايته القضاء في عنيزة وقرأ على عبد الرزاق عفيفي في النحو والبلاغة أثناء وجوده في عنيزة ولما فتح المعهد العلمي بالرياض التحق به في 1372 هـ وانتظم في الدراسة سنتين انتفع فيهما بالعلماء الذين كانوا يدرسون في المعهد حينذاك ومنهم محمد الأمين الشنقيطي وعبد العزيز بن ناصر بن رشيد وعبد الرحمن الإفريقي وغيرهم.

اتصل بـ عبد العزيز بن عبد الله بن باز فقرأ عليه في المسجد من صحيح البخاري ومن رسائل ابن تيمية وانتفع منه في علم الحديث والنظر في آراء فقهاء أهل السنة والجماعة والمقارنة بينها ويعتبر عبد العزيز بن باز مرجعه الثاني في التحصيل والتأثر به. تخرج من المعهد العلمي ثم تابع دراسته الجامعية انتساباً حتى نال الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض. كما أنه كان أحد المشاركين الرئيسيين في إذاعة القرآن الكريم السعودية وخصوصا في برنامج نور على الدرب.

شيوخه
الشيخ علي الحمد الصالحي، كان من اوائل من طلب العلم على يديه، وكان الشيخ علي من تلاميذ الشيخ عبد الرحمن السعدي، وكان يُدرس المبتدئين.
الشيخ محمد بن عبد العزيز المطوع، وهو من اوائل من طلب العلم على يديه، وكان الشيخ عبد الرحمن السعدي قد أوكل إليه تدريس الطلاب الصغار، فقرأ على الشيخين العقيدة والفقه ومنهج السالكين.
الشيخ عبد الرحمن بن علي بن عودان قاضي عنيزة، قرأ عليه الفرائض والفقه.
الشيخ محمد الأمين الشنقيطي صاحب أضواء البيان، درس عليه بالمعهد العلمي في الرياض.
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، وهو شيخه الثاني، قرأ عليه في المعهد العلمي وفي بعض الدروس الخاصة بمدينة الرياض
الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي، وهو الشيخ لذي لازمه وتأثر به تأثيراً جعلهُ يكون خلفه في الإمامة والخطابة والتدريس في الجامع الكبير في عنيزة.

عقيدته
اعتقاد السلف الصالح؛ أهل السنة؛ في أصول الدين جملةً وتفصيلاً.وقد بين الشيخ عقيدته السلفية في تآليفه وشروحه ودروسه ومحاضراته وخطبه وفتاواه. وقد عاش يدعو إلى هذه العقيدة حتى آخر أيام عمره، في دروسه التي كان يلقيها في المسجد الحرام من غرفته، وهو على سرير المرض.

تفصيله في مسألة التكفير وخاصة تكفير الحكام
بين الشيخ خطورة الكلام في هذه المسألة خاصة ممن لا علم عنده، أو ممن يجري وراء العواطف والحماس المتوقد، وحذَّر أشد التحذير من الولوج في هذه الباب بغير علم وبصيرة، فقال الشيخ العثيمين:
"وهذه المسألة أعني مسألة الحكم بغير ما أنزل الله من المسائل الكبرى التي ابتلي بها حكام هذا الزمان، فعلى المرء أن لا يتسرع في الحكم عليهم بما لا يستحقونه؛ حتى يتبين له الحق؛ لأن المسألة خطيرة، نسأل الله تعالى أَنْ يُصْلِحَ للمسلمين ولاة أمورهم وبطانتهم، كما أن على المرء الذي آتاه الله العلم أن يبينه لهؤلاء الحكام، لتقوم الحجة عليهم، وتبين المحجة، فيهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة، ولا يحقرن نفسه عن بيانه، ولا يهَابنّ أحداً فيه فإن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين. والله ولي التوفيق ".

بيان الشيخ للكثير من الأخطاء التي تقع في كلام بعض الناس
وله كتاب مخصص لهذا الموضوع. ومن تلك الأخطاء: عبارة (لا حول الله) الواجب أن تعدل، فيقال:لاحول ولاقوة إلا بالله (لا سمح الله) تكره؛لأنها توهم أن أحداً يجبر الله على فعل الشيء. (لا قَدّر الله) لا بأس بها إذا قصد بها الدعاء. مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (3/139). وعبارة: (شاءت قدرة الله) لا تصح.المصدر السابق (3/132). (فلان كان المثل الأعلى) وأنها لا تجوز على سبيل الإطلاق، فإذا قيدت فلا بأس.المصدر السابق (3/132). (فلان دفن في مثواه الأخير) وأنها حرام لا تجوز. المصدر السابق (3/133).

أعماله ونشاطه العلمي
بدأ التدريس منذ عام 1370 هـ في الجامع الكبير بعنيزة في عهد شيخه عبد الرحمن السعدي وبعد أن تخرج من المعهد العلمي في الرياض عين مدرساً في المعهد العلمي بعنيزة عام 1374هـ.
في سنه 1376هـ توفي شيخه عبد الرحمن السعدي فتولى بعده إمامة المسجد بالجامع الكبير في عنيزة والخطابة فيه والتدريس بمكتبة عنيزة الوطنية التابعة للجامع والتي أسسها شيخه عام 1359هـ.
لما كثر الطلبة وصارت المكتبة لا تكفيهم صار يدرس في المسجد الجامع نفسه واجتمع إليه طلاب كثيرون من داخل المملكة وخارجها حتى كانو يبلغون المئات وهؤلاء يدرسون دراسة تحصيل لا لمجرد الاستماع - ولم يزل مدرساً في مسجده وإماماً وخطيباً حتى توفي.
استمر مدرساً بالمعهد العلمي في عنيزة حتى عام 1398هـ وشارك في آخر هذه الفترة في عضوية لجنة الخطط ومناهج المعاهد العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وألف بعض المناهج الدراسية.
ثم لم يزل أستاذاً بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم بكلية الشريعة وأصول الدين منذ العام الدراسي 1398-1399هـ حتى توفي.
درّس في المسجد الحرام والمسجد النبوي في مواسم الحج وشهر رمضان والعطل الصيفية.
شارك في عدة لجان علمية متخصصة عديدة داخل المملكة العربية السعودية.
ألقى محاضرات علمية داخل المملكة وخارجها عن طريق الهاتف.
تولى رئاسة جمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية في عنيزة منذ تأسيسها عام 1405هـ حتى وفاته
كان عضواً في المجلس العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعامين الدراسيين 1398 - 1399 هـ و1399 - 1400 هـ.
كان عضواً في مجلس كلية الشريعة وأصول الدين بفرع الجامعة بالقصيم ورئيساً لقسم العقيدة فيها.
كان عضواً في هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية منذ عام 1407هـ حتى وفاته
كان يعقد اللقاءات المنتظمة الأسبوعية مع قضاة منطقة القصيم وأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عنيزة ومع خطباء مدينة عنيزة ومع كبار طلابه ومع الطلبة المقيمين في السكن ومع أعضاء مجلس إدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم ومع منسوبي قسم العقيدة بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود بالقصيم.

كان يعقد اللقاءات العامة كاللقاء الأسبوعي في منزله واللقاء الشهري في مسجده واللقاءات الموسمية السنوية التي كان يجدولها خارج مدينته.

الشيخ والجائزة
أُعلن فوزه بجائزة الملك فيصل العالية لخدمة الإسلام للعام الهجري 1414 هـ وذكرت لجنة الاختيار في حيثيات فوز الشيخ بالجائزة ما يلي:-

أولاً: تحليه بأخلاق العلماء الفاضلة التي من أبرزها الورع ورحابة الصدر وقول الحق والعمل لمصلحة المسلمين والنصح لخاصتهم وعامتهم.
ثانيا ً: انتفاع الكثيرين بعلمه تدريساً وافتاءً وتأليفاً.
ثالثاً: إلقاؤه المحاضرات العامة النافعة في مختلف مناطق المملكة.
رابعاً: مشاركته المفيدة في مؤتمرات إسلامية كبيرة.
خامساً: اتباعه أسلوباً متميزاً في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وتقديمه مثلاً حياً لمنهج السلف الصالح فكراً وسلوكاً.
ملك قدرة على استحضار الآيات والأحاديث لتعزيز الدليل واستنباط الأحكام والفوائد. تركزت جهوده ومجالات نشاطه العلمي فيما يلي:-

باشر التعليم منذ عام 1370 هـ إلى آخر ليلة من شهر رمضان عام 1421 هـ (أكثر من نصف قرن). فقد كان يدرس في مسجده بعنيزه كل يوم.
يدرس في المسجد الحرام والمسجد النبوي في مواسم الحج ورمضان والعطل الصيفية.
يدرس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
يدرس باستخدام الهاتف داخل المملكة وخارجها عن طريق المراكز الإسلامية.
يلقي المحاضرات العامة المباشرة والدروس في مساجد المملكة كلما ذهب لزيارة المناطق.
يهتم بالجانب الوعظي الذي خصه بنصيب وافر من دروسه للعناية به وكان دائماً يكرر على الأسماع الآية "واعلموا أنكم ملاقوه" ويقول "والله لوكانت قلوبنا حية لكان لهذه الكلمة وقع في نفوسنا".
يلقي خطبه من مسجده في عنيزة وقد تميزت خطبه بتوضيح أحكام العبادات والمعاملات ومناسباتها للأحداث والمواسم فجاءت كلها مثمرة مجدية محققة للهدف الشرعي منها.
يعقد اللقاءات العلمية المنتظمة والمجدولة الأسبوعية منها والشهرية والسنوية.
يحرر الفتاوى التي كتب الله قبولها عند الناس فاطمأنوا لها ولاختياراته الفقهية.
ينشر عبر وسائل الإعلام من إذاعة وصحافة ومن خلال الأشرطة دروسه ومحاضراته وبرامجه العلمية عبر البرنامج الإذاعي المشهور - نور على الدرب - وغيره من البرامج.
له مؤلفات عديدة من كتب ورسائل وشروح للمتون العلمية وقد بلغت أكثر من تسعين كتاباً ورسالة بخلاف أشرطة الدروس والمحاضرات التي تقدر بآلاف الساعات.
أخذت مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية التي أنشئت هذا العام 1422 هـ على عاتقها مسؤولية العناية والاهتمام بهذا التراث الضخم الذي خلفه العثيمين لجعل إنتاجه متاحاً للجميع في مختلف الوسائل الممكنة.

منهجه العلمي
أوضح العثيمين منهجه، وصرّح به مرات عديدة أنه يسير على الطريقة التي انتهجها شيخه عبد الرحمن بن ناصر السعدي، وهو منهج خرج به عن المنهج الذي يسير عليه علماء الجزيرة عامتهم أو غالبيتهم، حيث اعتماد المذهب الحنبلي في الفروع من مسائل الأحكام الفقهية والاعتماد على كتاب "زاد المستقنع" في فقه الأمام أحمد بن حنبل، فكان الشيخ عبد الرحمن السعدي معروفًا بخروجه عن المذهب الحنبلي وعدم التقيد به في مسائل كثيرة.

ومنهج الشيخ السعدي هو كثيرًا ما يتبنى آراء ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ويرجحهما على المذهب الحنبلي، فلم يكن عنده جمود تجاه مذهب معين.

وصف الكتاب

شرح مقدمة ابن حجر رحمه الله
كتاب الطهارة
1 - باب المياه
طهارة مياه البحر
طهارة الماء
كيف ينتقل الماء من الطهورية إلى النجاسة
حكم اغتسال الجنب في الماء الدائم
النهي عن البول في الماء الدائم
اغتسال الرجل بفضل المرأة والعكس
ولوغ الكلب
أقسام النجاسات
- طهارة الهرة
كيف تطهر المكان إذا أصابته نجاسة
الحوت والجراد والكبد والطحال
2 - باب الآنية
حكم الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة.
حكم اتخاذ أوعية من جلود الميتة
حكم الأكل والشرب في آنية الكفار
تضبيب الإناء بالفضة
3 - باب إزالة النجاسة وبيانها
تحريم الخمر وأحكامها
الحمر الأهلية وحكم نجاستها
حكم طهارة لعاب الإبل
طهارة المني
حكم بول الجارية والغلام والفرق بينهما
حكم دم الحيض ودم الاستحاضة
4 - باب الوضوء
صفة الوضوء
وجوب المضمضة والاستنشاق
استحباب تخليل اللحية
حكم الدلك
صفة مسح الرأس والأذنين
فضل إسباغ الوضوء
استحباب التيمن
المسح على العمامة وشروطه
حكم البدء بالبسملة
حكم الجمع بين المضمضة والاستنشاق بكف واحدة
حكم ما يمنع وصول الماء في الوضوء
أذكار الوضوء
5 - باب المسح على الخفين
شروط المسح على الخفين
صفة المسح على الخفين
حقيقة السفر ومدة المسح للمسافر
مدة المسح للمقيم
حكم المسح على الخفين في الجنابة
6 - باب نواقض الوضوء
حكم نقض الوضوء بالنوم
عدم جواز صلاة الحائض
الوضوء من المذي
حكم نقض الوضوء بالقبلة
خروج الريح
مس الذكر
القيء والرعاف والقلس
حكم الوضوء من لحوم الإبل
حكم من غسل ميتا
حكم مس القرآن بغير وضوء
هل يتوضأ من الحجامة
حكم الوضوء من النوم
التحذير من الوسواس في الوضوء
7 - باب آداب قضاء الحاجة
تجنب دخول الخلاء بشيء فيه ذكر لله
- دعاء دخول الخلاء
الاستنجاء بالماء
الأماكن المنهي عن التخلي فيها
الكلام عند قضاء الحاجة
النهي عن مس الذكر باليمين في البول
النهي عن الاستنجاء باليمين
النهي عن استقبال واستدبار القبلة بغائط أو بول
ستر العورة أثناء قضاء الحاجة
الدعاء بعد قضاء الحاجة
ضرورة الاستجمار بثلاثة أحجار
النهي عن الاستجمار بعظم أو روث
الأمر بالاستنزاه من البول
8 - باب الغسل وحكم الجنب
الجنابة من موجبات الغسل
الاحتلام وأحكامه
استحباب الاغتسال من تغسيل الميت
حكم اغتسال الكافر إذا أسلم
غسل يوم الجمعة
حكم قراءة الجنب القرآن
حكم نوم الجنب بلا وضوء
صفة الاغتسال من الجنابة
حكم المكث في المسجد للحائض والجنب
جواز اغتسال الزوجين في مكان واحد
9 - باب التيمم
التيمم من خصائص الأمة الإسلامية
عدم صحة التيمم مع وجود الماء
حكم التيمم من الجنابة وصفته
بطلان التيمم بوجود الماء
حكم التيمم للجروح عند مخالفة الضرر
المسح على الجبيرة
مسائل مهمة في المسح على الجبيرة
10 - باب الحيض
الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة
مباحث مهمة في الحيض
علامة المستحاضة
أحكام الاستحاضة
حكم الاغتسال لكل صلاة للمستحاضة
وجوب الوضوء لكل صلاة للمستحاضة
حكم الكدرة والصفرة
الاستمتاع بالحائض
كفارة وطء الحائض
أحكام تترتب على الحيض
النفاس
كتاب الصلاة
1 - باب المواقيت
استحباب التعجيل بالعصر وتأخير العشاء
حكم الإبراد في صلاة الظهر
الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها
الفجر الصادق والفجر الكاذب
الحث على الصلاة في أول الوقت
2 - باب الأذان
صفة الأذان ومعانيه
كيفية الأذان
لا يشرع الأذان ولا الإقامة لصلاة العيد
متابعة السامع للأذان
صفة متابعة الأذان
حكم أخذ الأجر على الأذان
حكم الوضوء للمؤذن
حكم إقامة من لم يؤذن
فضل الدعاء بين الأذان والإقامة
3 - باب شروط الصلاة
شرط الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر
شرط ستر العورة وضوابطه
شروط الساتر وضرورة طهارته
مسائل مهمة
شرط استقبال القبلة وضوابطه
حكم صلاة المسافر على الراحلة
شرط طهارة المكان وضوابطه
الأماكن التي ينهى عن الصلاة فيها
- حكم الكلام في الصلاة وضوابطه
حكم الحركة في الصلاة وضوابطها
4 - باب سترة المصلي
صفة السترة للمصلي
الأشياء التي تقطع على المصلي صلاته
فائدة السترة وحكمها
حكم اعتبار الخط سترة
مسألة الخط بالتلوين وهل يعتبر سترة؟
مسألة حكم العمل بخبر الآحاد والحديث الضعيف
5 - باب الحث على الخشوع في الصلاة
النهي عن الصلاة بحضرة طعام
حكم الالتفات في الصلاة وأنواعه
حكم البصاق في الصلاة وضوابطه
- وجوب إزالة ما يشغل الإنسان عن صلاته
التحذير عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة
النهي عن الصلاة مع مدافعة الأخبثين
وجوب تنظيف المساجد وتطييبها
6 - باب المساجد
النهي عن اتخاذ القبور مساجد
حكم دخول الكافر للمسجد
حكم إنشاد الشعر في المسجد وشروطه
حكم إنشاد الضالة في المسجد
حكم البيع والشراء في المسجد
حكم إقامة الحدود في المسجد
تمريض المرضى في المسجد
زخرفة المساجد وزينتها
تحية المسجد
7 - باب صفة الصلاة
صفة الاستفتاح ومعانيه
الاستعاذة ومعناها
أوضاع منهي عنها في الصلاة
مواضع رفع اليدين وصفته
صفة وضع اليدين في القيام
حكم قراءة الفاتحة
هذه الروايات فيها فوائد
أحكام البسملة
شروط كون قول الصحابي حجة
التأمين وأحكامه
متى تسقط الفاتحة
كيفية القراءة في الصلاة
مقدار القراءة في صلاتي الظهر والعصر
قدر قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في المغرب والعشاء والفجر
صفة القراءة في فجر الجمعة
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في تدبر القراءة في الصلاة
أذكار الركوع والسجود ومعانيها
تكبيرات الانتقال وأحكامها
أذكار القيام من الركوع ومعانيها
هيئة السجود وأحكامه
صفة الأصابع في السجود والركوع
الجلوس في محل القيام وأحكامه
الدعاء بين السجدتين
حكم جلسة الاستراحة
القنوت وأحكامه
دعاء القنوت
حكم تقديم اليدين قبل الركبتين للسجود
صفة وضع اليدين في التشهد
صيغ التشهد ومعانيها
صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
الدعاء بعد التشهد وأحكامه
صفة التسليم وأحكامه
الأذكار دبر الصلوات ومعانيها
وجوب تعلم صفة صلاة الرسول (صلى الله عليه وسلم)
صلاة المريض
8 - باب سجود السهو وغيره من سجود التلاوة والشكر
صفة سجود السهو
السجود للسهو بعد السلام وحكمه
حكم التشهد لسجدتي السهو
حكم سجود السهو قبل الكلام
السهو مبني على غلبة الظن
سقوط سجود السهو
حكم سهو الإمام والمأموم
سجود التلاوة
حكم سجود التلاوة
أحكام سجود التلاوة
بعض مواضع سجود التلاوة في القرآن
حكم سجود القارئ والمستمع والسامع
التكبير لسجود التلاوة
9 - باب صلاة التطوع
السنن الرواتب
فضل ركعتي الفجر
النفل قبل العصر والمغرب
التخفيف في ركعتي الفجر والاضطجاع بعدها
قيام الليل
صلاة الوتر
صفات صلاة الوتر
الحث على قيام الليل والوتر
لا وتران في ليلة
ما يقرأ في الوتر
صلاة الضحى
10 - باب صلاة الجماعة والإمامة
حكم صلاة الجماعة
وجوب الحضور للجماعة في المسجد
عدم سقوط الجماعة عن الأعمى
صلاة المفترض خلف المتنقل
حكم الصلاة قياما خلف إمام قاعد
مراعاة حال المأمومين في الصلاة
إمامة الصغير المميز
يقدم في الإمامة الأكثر قرآنا
تسوية الصفوف والمقاربة بينها
أفضلية الصف الأول للرجال
صلاة المرأة والصغير خلف الإمام
حكم صلاة المنفرد خلف الصف
المشي إلى الصلاة بالسكينة والوقار
استحباب الكثرة في الجماعة
حكم إمامة المرأة لأهل دارها
الدخول مع الإمام على أي حال أدركه
11 - باب صلاة المسافر والمريض
حقيقة السفر ومعناه
قصر الصلاة في السفر وحكمه
مسائل مهمة
الصلوات التي لا تقصر في السفر
الفطر في السفر وحكمه
عدد الأيام التي يجوز فيها القصر
حكم الجمع بين الصلاتين في السفر
حالات جمع التقديم والتأخير
حالات الجمع بين الصلاتين في الحضر
الصلوات التي لا يجمع بينها
صلاة المريض وكيفيتها
12 - باب صلاة الجمعة
التحذير من ترك الجمع
وقت صلاة الجمعة
العدد الذي تنعقد به الجمعة
حكم إدراك ركعة من الجمعة
حكم الخطبة قائما
صفة خطبة النبي صلى الله عليه وسلم
استحباب طول الصلاة وقصر الخطبة
قراءة سورة (ق) في الخطبة
حكم تحية المسجد والإمام يخطب
ما يقرأ في الجمعة والعيدين
صلاة النفل بعد الجمعة وأحكامها
حكم فصل الفريضة عن النافلة
فضل الاغتسال والتطيب يوم الجمعة
ساعة الإجابة يوم الجمعة
استغفار الخطيب للمؤمنين
حكم قراءة آيات من القرآن في الخطبة
الذين تسقط عنهم الجمعة
13 - باب صلاة الخوف
شروط صلاة الخوف
الصفة الأولى لصلاة الخوف
الصفة الثانية لصلاة الخوف
الصفة الثالثة لصلاة الخوف
الصفة الرابعة لصلاة الخوف
الصفة الخامسة لصلاة الخوف
14 - باب صلاة العيدين
حكم صلاة العيد في اليوم الثاني إذا ترك لعذر
من السنة أكل تمرات قبل الخروج لعيد الفطر
حكم خروج النساء لصلاة العيد
مشروعية الخطبة بعد صلاة العيد
صلاة العيد ركعتان بلا نفل
صلاة العيد بلا أذان ولا إقامة ولا نفل
صلاة العيد في المصلى
التكبير في صلاة العيد
قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة العيد
مخالفة الطريق والتكبير في الطريق
15 - باب صلاة الكسوف
مشروعية صلاة الكسوف والدعاء فيها
القراءة في صلاة الكسوف جهرا
صفة صلاة الكسوف
الدعاء عند هبوب الريح
حكم الصلاة للزلازل
16 - باب الاستسقاء
صفة صلاة الاستسقاء والخطبة لها
الدعاء في صلاة الاستسقاء
تحويل الرداء في الاستسقاء والجهر بالقراءة
مشروعية رفع اليدين في الاستسقاء
أقسام التوسل وأحكامه
ما يفعل عند هطول المطر
الدعاء عند رؤية المطر
مشروعية الاستسقاء في الأمم السابقة
17 - باب اللباس
تحريم الزنا والخمر والغناء
تحريم لبس الحرير والجلوس عليه
مقار ما يباح من الحرير
حكم لبس الحرير لعذر أو مرض
إباحة الذهب والحرير للنساء والحكمة منها
حب الله عز وجل لرؤية أثر نعمته على عبده
النهي عن لبس القسي والمعصفر
جواز كف الثياب بالحرير وضوابطه
كتاب الجنائز
الترغيب في تذكر الموت
كراهة تمني الموت
تلقين المحتضر الشهادة
حكم قراءة يس عند المحتضر
تغميض الميت
حكم تسجية الميت
حكم تقبيل الميت
الإسراع في قضاء دين الميت
حكم تحنيط الميت المحرم
حكم تجريد الميت عن تغسيله
صفة الغسل
تكفين الميت وأحكامه
استحباب الكفن الأبيض
استحباب إحسان الكفن
هل يجمع بين الرجال في الدفن، ومن يقدم
كراهة المغالاة في الكفن
حكم الصلاة على المقتول في حد
حكم الصلاة على قاتل نفسه
حكم الصلاة على القبر
الصلاة على الغائب
موقف الإمام في الصلاة على المرأة
حكم الصلاة على الميت في المساجد
عدد التكبير في صلاة الجنازة
قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة
الدعاء للميت في صلاة الجنازة
الدعاء للمسلمين في صلاة الجنازة
الإخلاص في الدعاء للميت
استحباب الإسراع بالجنازة
فضل اتباع الجنائز والصلاة عليها
النهي عن اتباع النساء للجنازة
كيفية إدخال الميت القبر
الميت يتأذى بما يتأذى به الحي
اللحد والشق في القبر
النهي عن البناء على القبور وتجصيصها
حكم تلقين الميت عند القبر
زيارة النساء للقبور
جواز البكاء على الميت
النهي عن الدفن ليلا
استحباب إيناس أهل الميت
آداب زيارة القبور
النهي عن سب الأموات
[كتاب الزكاة]
[*]
مفهوم الزكاة
فائدة الزكاة
متى فرضت الزكاة؟
حكم الزكاة
مسألة: هل تؤخذ الزكاة قهرا؟
مسألة: هل يمنع الدين وجوب الزكاة؟
زكاة بهيمة الأنعام
أحكام مهمة في السوم
زكاة الفضة والمعتبر فيها
حكم الخلطة في السائمة وغيرها
زكاة البقر ونصابها
مشروعية بعث السعاة لقبض الزكاة
لا زكاة على المسلم في عبيده وخيله
للإمام أن يأخذ الزكاة قهرا ويعاقب المانع
شروط الزكاة
حكم زكاة البقر العوامل
فائدة فيما لا يشترط فيه الحول
الزكاة في مال الصبي
الدعاء لمخرج الزكاة
حكم لتعجيل الزكاة
زكاة الحبوب والثمار
مسألة: اختلاف العلماء في نصاب الفضة
أنواع الحبوب التي تجب فيها الزكاة
خرص الثمر قبل نضوجه
حكم زكاة الحلي
فائدة في جواز لبس الذهب المحلق
زكاة عروض التجارة
كيف نؤدي زكاة عروض التجارة؟
زكاة الركاز
زكاة الكنز والمعادن
1 - باب صدقة الفطر
صدقة الفطر من تجب؟
فائدة: الواجبات تسقط بالعجز
الحكمة من صدقة الفطر
مقدار صدقة الفطر ومما تكون؟
وقت صدقة الفطر وفائدتها
2 - باب صدقة التطوع
مفهوم صدقة التطوع وفائدتها
استحباب إخفاء الصدقة
فضل صدقة التطوع
اليد العليا خير من اليد السفلى
أفضل الصدقة جهد المقل
فضل الصدقة على الزوجة والأولاد
حكم صدقة المرأة من مال زوجها
جواز تصدق المرأة على زوجها
كراهية سؤال الناس لغير ضرورة
مسائل مهمة
3 - باب قسم الصدقات
أقسام أهل الزكاة
متى تحل الزكاة للغني؟
من اللذين تتجل لهم الصدقة
فائدة في أقسام البيئات
الصدقة لا تحل للنبي صلى الله عليه وسلم ولا لآله
مسألة مهمة
آل النبي الذين لا تحل لهم الصدقة
حكم أخذ موالي آل الرسول صلى الله عليه وسلم من الصدقة
جواز الأخذ لمن أعطي بغير مسألة
كتاب الصيام
[*]
مفهوم الصيام وحكمه
فوائد الصيام
النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين
كيف يثبت دخول رمضان؟
يقبل خبر الواحد في إثبات الهلال
حكم تبييت النية في الصيام
مسألة: ما الحكم إذا تعارض الرفع والوقف؟
حكم قطع الصوم
فضل تعجيل الفطر
فضل السحور
النهي عن الوصال
حكمة مشروعية الصيام
هل تبطل الغيبة الصيام؟
حكم القبلة للصائم
حكم الحجامة للصائم؟
فائدة في ثبوت النسخ في الأحكام
حكم الفصد والشرط للصائم
حكم الاكتحال للصائم
حكم من أكل أو شرب ناسيا وهو صائم
حكم من استقاء وهو صائم
حكم الصيام في السفر
جواز فطر الكبير والمريض
حكم من جامع في رمضان
مسألة: هل المرأة زوجة الرجل عليها كفارة؟
هل على من تعمد الفطر كفارة؟
حكم الصائم إذا أصبح جنبا
حكم من مات وعليه صوم
1 - باب صوم التطوع وما نهي عن صومه
فضل صيام يوم عرفة ويوم عاشوراء
فائدة: حكم الاحتفال بالمولد النبوي
فضل صيام ستة أيام من شوال
فضل الصوم في شعبان
حكم صوم المرأة بغير إذن زوجها
فائدة: حكم سفر المرأة بغير إذن زوجها
النهي عن صيام يوم الفطر ويوم النحر
النهي عن صيام أيام التشريق
فائدة في حقيقة الذكر
حكم صيام يوم الجمعة
حكم صيام يوم السبت والأحد تطوعا
حكم الصيام إذا انتصف شعبان
النهي عن صوم يوم عرفة للحاج
النهي عن صوم الدهر
2 - باب الاعتكاف وقيام رمضان
مفهوم الاعتكاف وحكمه
فضل العشر الأواخر من رمضان
فائدة في ذكر أقسام أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم
آداب الاعتكاف وأحكامه
مسألة مهمة
ليلة القدر
فضل المساجد الثلاثة
فائدة
كتاب الحج
[*]
تعريف الحج لغة واصطلاحا
متى فرض الحج؟
1 - باب فضله وبيان من فرض عليه
شروط الحج المبرور
جهاد النساء: الحج والعمرة
حكم العمرة
حكم حج الصبي
حكم الحج عن الغير
حكم سفر المرأة بغير محرم للحج والخلوة
حكم من حج عن غيره قبل الحج عن نفسه
فرض الحج في العمر مرة واحدة
2 - باب المواقيت
المواقيت: تعريفها وبيان أقسامها
3 - باب وجوه الإحرام وصفته
4 - باب الإحرام وما يتعلق به
استحباب رفع الصوت بالتلبية
جواز استعمال الطيب عند الإحرام
النهي عن النكاح والخطبة للمحرم
من محظورات الإحرام قتل الصيد
ما يجوز للمحرم قتله
فائدة: أقسام الدواب من حيث القتل وعدمه
حكم الحجامة للمحرم
تحريم مكة
تحريم المدينة
5 - باب صفة الحج ودخول مكة
صفة دخول مكة
صفة الطواف
وقت رمي جمرة العقبة والوقوف بعرفة والمزدلفة
متى تقطع التلبية؟
صفة رمي الجمرات ووقته
وقت الحلق أو التقصير
صفة التحلل عند الحصر وبعض أحكامه
التحلل الأصغر
عدم جواز الحلق النساء
مسألة حكم قص المرأة لشعر رأسها؟
استحباب الخطبة يوم النحر
حكم طواف الوداع في الحج والعمرة
فضل الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي
6 - باب الفوات والإحصار
الاشتراط عن الإحرام وأحكامه
أسئلة مهمة على الحج
كتاب البيوع
1 - باب شروطه وما نهي عنه
أطيب الكسب
تحريم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام
تحريم بيع الميتة مثل الدخان والدم
تحريم بيع الأصنام وما يلحق بها من الكتب المضلة والمجلات الخليعة
النهي عن ثمن الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن
جواز اشتراط منفعة المبيع للبائع
جواز بيع المدبر إذا كان على صاحبه دين
حكم أكل وبيع السمن الذي تقع فيه فأرة
بطلان مخالفة الشرع
حكم أمهات الأولاد
النهي عن بيع فضل الماء وعسب الفحل
النهى عن بيع الولاء وهبته
النهي عن بيع الحصاة وبيع الغرر
مسألة: هل يجوز بيع المسك في فأرته؟
بيع الجهالة
النهى عن بيعتين في بيعة
السلف والبيع
بيع العربان
حكم بيع السلع حيث تبتاع
مسألة بيع الدين
بيع النجش
النهي عن المحاقلة والمزابنة وما أشبهها
النهى عن تلقي الركبان
بيع الرجل على بيع أخيه المسلم
حكم التفريق بين ذوي الرحم في البيع
حكم التسعيرة
الاحتكار
بيع الإبل والغنم المصراة
تحريم الغش في البيع
جواز التوكيل في البيع والشراء
بيع الغرر
بيع المضامين
2 - باب الخيار
خيار المجلس
خيار العين
3 - باب الربا
تحريم الربا
أنواع الربا
مسألة: هل يلحق بالأصناف التي فيها الربا غيرها؟ خصص فيه الرسول ستة أشياء فهل يلحق بها غيرها؟
بيع التمر بالتمر وشروطه
بيع الذهب بالذهب
بيع الحيوان بالحيوان
بيع العينة
الشفاعة المحرمة
الرشوة
بيع الحيوان بالحيوان نسيئة
المزابنة
مسألة في بيع العرايا وشروطه
بيع الدين بالدين
4 - باب الرخصة في العرايا وبيع الأصول والثمار
بيع العرايا
بيع الثمار
5 - أبواب السلم، والقرض، والرهن
الرهن
غلق الرهن
الترغيب في حسن القضاء
حكم الجمعية وهل هي ربا أو لا؟
6 - باب التفليس والحجر
التحذير من مماطلة الغني
الحجر
تصرف المرأة المالي
7 - باب الصلح
8 - باب الحوالة والضمان
حكم الحوالة وشروطها
ضمان دين الميت
الكفالة
9 - باب الشركة والوكالة
الوكالة
حكم الوكالة وشروطها
جواز التوكيل في قبض الزكاة
جواز التوكيل في ذبح الهدي والأضحية وتفريقهما
جواز الوكالة في إثبات الحدود وتنفيذها
10 - باب الإقرار
11 - باب العارية
حكم العارية
وجوب العناية بالعارية وردها على المعير
أنواع العارية
12 - باب الغصب
حكم الغصب
حكم الزرع في الأرض المغصوبة
13 - باب الشفعة
شفعة الجار وشروطها
14 - باب القراض
15 - باب المساقاة والإجارة
حكم المساقاة
إجارة الأرض
المزارعة
حكم أخذ الأجرة عن الحجامة
التحريز من منع الأجير حقه
جواز أخذ الأجرة على القرآن
الأخذ على كتاب الله له ثلاث صور
16 - باب إحياء الموات
17 - باب الوقف
18 - باب الهبة والعمرى والرقبى
الهبة وضوابطها
حكم الرجوع في الهبة
حكم رجوع الوالد في هبته لولده
شروط قبول الهدية
فائدة في الإثابة على الهدية وحكمها
صور العمرى والرقبى
حكم شراء الهبة
الحث على الهدية
19 - باب اللقطة
حكم إيواء الضالة دون تعريفها
الإشهاد على اللقطة وحكمه
حكم اللقطة في مكة
حكم لقطة المعاهد
20 - باب الفرائض
أصحاب الفروض
مراتب العصوبة
ميراث الزوجين
ميراث الأم
ذكر المسألتين العمريتين
ميراث الأب
ميراث الجد والجدة
ميراث البنات والأخوات والإخوة
حكم ميراث المسلم للكافر والكافر للمسلم
ميراث الجد
ميراث الجدة
ميراث الخال وذوي الأرحام
حكم ميراث الحمل
21 - باب الوصايا
حكم كتابة الوصية
ضوابط الوصية
حكم الصدقة عمن لم يوص
حكم الوصية للوارث
الوصية بثلث المال
22 - باب الوديعة
كتاب النكاح
[*]
حكم النكاح
النهي عن التبتل
الحث على تزوج الولود الودود
تنكح المرأة لأربع
الدعاء لمن يتزوج
خطبة الحاجة
آداب الخطبة: حكم النظر إلى المخطوبة وضوابطه
نهي الرجل أن يخطب على خطبة أخيه
حديث الواهبة
إعلان النكاح
اشتراط الولي
نكاح المرأة بغير إذن وليها
اشتراط رضا الزوجة
حكم الشغار
تخيير من زوجت وهي كارهة
حكم من عقد لها وليان على رجلين
حكم زواج العبد بدون إذن سيده
حكم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها أو أختها
حكم خطبة المحرم ونكاحه
شروط النكاح
حكم زواج المتعة
مسألة: هل نية المتعة كشرطها
حكم زواج المحلل
مسائل مهمة
نكاح الزاني والزانية
مسألة شهر العسل
1 - باب الكفاءة والخيار
حكم زواج العرب الأحرار بالموالي
أنواع الخيار
حكم من أسلم وتحته أختان
حكم من أسلم وتحته أكثر من أربعة
رد من أسلمت إلى زوجها إذا أسلم
من أسلم وهو أحق بزوجته
فسخ النكاح بالعيب
حكم العنين
2 - باب عشرة النساء
حكم إتيان المرأة في دبرها
مسألة في حد إتيان الرجل الرجل
الوصية بالنساء
نهي المسافر عن طروق أهله ليلا
النهي عن إفشاء الرحل سر زوجته
حقوق الزوجة على زوجها
جواز إتيان المرأة من دبرها في قبلها
ما يقال عند إتيان النساء
لعن المرأة إذا عصت زوجها
الملائكة حقيقتهم ووظائفهم
حكم الوصل والوشم
حكم الغيلة والعزل ووسائل منع الحمل
3 - باب الصداق
تعريف الصداق لغة وشرعا
جعل العتق صداقا
صداق زوجات النبي صلى الله عليه وسلم
صداق فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم
الصداق والحباء والعدة
مهر من لم يفرض لها صداق
مقدار الصداق
تقليل الصداق
4 - باب الوليمة
حكم الوليمة ووقتها
شروط إجابة الدعوة إلى الوليمة
حكم عدم إجابة الصائم لدعوة الوليمة
أيام الوليمة
التحذير من مشاركة الرياء للعبادة
صفة ولائم النبي صلى الله عليه وسلم لبعض زوجاته
حكم الأكل في حالة الاتكاء
التسمية عند الطعام
آداب الطعام
آداب الشراب
5 - باب القسم بين الزوجات
تحريم الميل إلي إحدى الزوجتين
مسألة: كيف يكون العدل بين الزوجات؟
القسم للبكر والفرق بينهما وبين الثيب عند الزواج
جواز تنازل المرأة عن حقها في القسم لأخرى
حسن معاشرة الأزواج
القرعة بين الزوجات في السفر
النهي عن الشدة في معاملة الزوجة
6 - باب الخلع
الخلع ورد ما أخذت الزوجة
عدة المختلعة
أول خلع في الإسلام
7 - باب الطلاق
تعريف الطلاق لغة وشرعا
ذكر المفاسد المترتبة على الطلاق
حكم طلاق الحائض
المحرم من الطلاق
اختلاف حكم الطلاق ثلاثة مجموعة في عهد عمر رضي الله عنه
مسألة: هل يقع الطلاق بحديث النفس أو الوسوسة؟
حكم الطلاق الخطأ وطلاق المكره
ثبوت الطلاق يترتب على ثبوت النكاح
حكم طلاق الصغير والمجنون والسكران
كتاب الرجعة
حكم الإشهاد في الطلاق والرجعة
1 - باب الإيلاء والظهار والكفارة
حكم الإيلاء
مدة الإيلاء
حكم المجامع في رمضان
كفارة الظهار
2 - باب اللعان
تعريف اللعان
3 - باب العدة والإحداد والاستبراء وغير ذلك
عدة الوفاة
عدة الطلاق وفسخ النكاح
حكم السكنى والنفقة للمطلقة البائنة وعدتها
حكم التطيب والحناء في الحداد
حكم الكحل في الحداد
حكم خروج المعتدة المطلقة
حكم خروج المعتدة بعد وفاة زوجها من بيتها
طلاق الأمة وعدتها
الاستبراء وأحكامه
أحكام امرأة المفقود في العدة وغيرها
التحذير من الحلوة بالأجنبية
أحكام السبايا في الاستبراء
4 - باب الرضاع
تعريف الرضاع
مسألة إرضاع الكبير وأحكامها
يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب
صفة الرضاع الذي يثبت به التحريم
النهي عن استرضاع الحمقى
5 - باب النفقات
أسئلة ومناقشة
النفقة على الزوجة والأولاد وأحكامها
النفقة على المملوك وأحكامها
حكم النفقة على الحامل المتوفى عنها زوجها
مسألة طلب المرأة الطلاق عند عجز زوجها عن النفقة
النفقة على الوالدين وأحكامها
6 - باب الحضانة
تعريف الحضانة
كتاب الجنايات
[*]
تعريف الجنايات لغة وشرعا
حرمة دماء المسلمين وتعظيمها
المعتدي جان يفعل به كما فعل
حالات إباحة قتل المسلم
حرمة الدماء
القصاص من الحر للعبد
حكم قود الوالد بولده
حكم قتل المسلم بكافر
حكم قتل المؤمن بمعاهد
الجناية على النفس
جناية الصغير والمجنون
ترك القصاص في الجروح قبل البرء
الجناية على الحمل
العفو عن الجناية
الجناية على النفس وأنواعها
الاشتراك في الجناية
قتل الجماعة بالواحد
التخيير بين الدية والقصاص وشروطه
1 - باب الديات
مقادير الدية في الجروح
دية القتل الخطأ
دية قتل العمد وشبه العمد
إلحاق دية شبه العمد بالقتل الخطأ
دية الأصابع والأسنان
ضمان الطبيب
دية الشجاج
دية أهل الكتاب
دية المرأة والرجل
تغليظ الدية وضوابطه
2 - باب دعوى الدم والقسامة
3 - باب قتال أهل البغي
تعريف البغي، وبيان أهل البغي بالتفصيل
قتال من حمل السلاح على المسلمين
عقوبة مفارقة الجماعة
ضوابط معاملة البغاة
الحث على الاجتماع ونبذ الفرقة
4 - باب قتال الجانب وقتل المرتد
جواز قتل الصائل
سقوط الضمان في الدفاع عن النفس
سقوط الضمان للمتطلع لبيوت المسلمين
ضمان ما أتلفته المواشي
قتل المرتد
شروط قتل المرتد
قتل من سب النبي أو زوجاته أو أصحابه
كتاب الحدود
مفهوم الحدود وحكمه
1 - باب حد الزاني
حد الزاني غير المحصن
حكم الجمع بين الجلد والرجم
ثبوت الزنا بالإقرار
وجوب التثبت في إثبات الزنا
طرق ثبوت الزنا
حد الأمة الزانية
السيد يقيم الحد على مملوكه
تأجيل إقامة حل الزنا على الحامل
تخفيف الحد على المريض الضعيف
عقوبة اللواط
الجمع بين الجلد والتغريب للزاني البكر
لعنة المخنثين والمترجلات
درء الحدود بالشبهات
وجوب إقامة حد الزنا عند ثبوته
2 - باب حد القذف
اللعان
حد المملوك القاذف
3 - باب حد السرقة
نصاب السرقة الموجب للقطع
جحد العارية
المختلس والمنتهب
اشتراط الحرز لوجوب القطع
ثبوت السرقة بالإقرار
لا ضمان على السارق
حكم الجمع بين الضمان والقطع
الشفاعة في الحدةد، ضوابطها
الشبهة أنواعها وشروط انتفائها
4 - باب حد الشارب وبيان المسكر
عقوبة شارب الخمر
تجنب الضرب على الوجه
الخمر بين الطهارة والنجاسة
كل مسكر خمر
حكم مزج الزبيب بالماء أو اللبن
حكم التداوي بالمحرم
حكم التداوي بالخمر
5 - باب التعزيز وحكم الصائل
التعزيز بين الوجوب والاجتهاد
إقالة العثرات وضوابطها
حكم الصائل
الدفاع عن النفس
كتاب الجهاد
[*]
تعريف الجهاد لغة وشرعا
أقسام الجهاد
وجوب جهاد الدفاع وشروطه
شرط القدرة على الجهاد وضوابطه
الترغيب في الجهاد في سبيل الله
جهاد النساء
تقديم بر الوالدين على الجهاد
حكم الإقامة في دار الكفر
الهجرة من دار الكفار وأحكامها
وجوب الإخلاص في الجهاد
جواز الهدنة
حكم الإغارة بلا إنذار
وصايا الرسول صلي الله عليه وسلم لأمراء الجيوش
فائدة جواز الجزية من مشركي العرب
التورية عند الغزو
القتال أول النهار وأخره
جواز قتل النساء والذرية عند التبييت
لا يستعان بمشرك في الحرب
النهي عن قتل النساء والصبيان في الحروب
جواز قتل شيوخ المشركين
المبارزة في الحروب
الحمل على صفوف الكفار وضوبطه
إتلاف أموال المحاربين
النهي عن الغلول
سلب القاتل
الرمي بالمنجنيق
جواز قتل المرتد في الحرم
القتل صبرا
الأسير وأحواله
إسلام الكافر ونتائجه
معرفة الجميل لأهله
النهي عن وطء المسبية حتى تستبرأ أو تضع
تنفيل المجاهدين بعد قسمة الفيء
سهم الفارس والفرس والراجل
حكم التنفيل
حكم الأخذ من طعام العدو قبل القسمة
وجوب المحافظة على الفيء
يجير على المسلمين أدناهم
إخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب
إجلاء بني النضير من المدين
تقسيم غنائم خيبر
لا يحبس الرسول صلى الله عليه وسلم الرسل ولا ينقض العهد
حكم الأرض المفتوحة
1 - باب الجزية والهدنة
أخذ الجزية من المجوس
أخذ الجزية من العرب
مقدار الجزية عن كل حالم
علو الإسلام بالوقوف عند العمل به
السلام على الكفار وحكمه
صلح الحديبية
النهي عن قتل المعاهد
2 - باب السبق والرمي
السباق على الخف والحافر والنصل
محلل السباق
شرعية التدريب على القوة
كتاب الأطعمة
[*]
تحريم كل ذي ناب من السباع
تحريم كل ذي مخلب من الطير
حكم أكل الحمر الأهلية والخيل
حكم أكل الجراد
حكم أكل الأرنب
حكم النملة والنحلة والهدهد والصرد
حكم أكل الضبع
حكم أكل القنفذ
النهي عن أكل الجلالة
حل الحمار الوحشي والخيل
حل أكل الضب
حكم الضفدع
خلاصة كتاب الأطعمة, وخلاصته تدور على أمور
1 - باب الصيد والذبائح
اقتناء الكلب
حل صيد الكلب المعلم
فائدة: حكم التسمية عند الذبح
حكم ما أكل منه كلب الصيد
حكم اشتراك كلبين في الصيد
صيد المعارض
تنبيه
الصيد بالسهم وحكمه
التسمية على ما لم يسم عليه عند الذبح
فائدة: حكم اللحوم المستوردة من بلاد الكفار
النهي عن الحذف
النهي عن اتخاذ ذي الروح غرضا
حكم ذبح الحجر وذبح المرأة الحائض
فائدة في ذبح ملك الغير وحله
شروط الذبح
النهي عن قتل الدواب صبرا
وجوب إحسان القتلة
ذكاة الجنين ذكاة أمة
حكم نسيان التسمية عند الذبح
2 - باب الأضاحي
شروط الأضحية
صفة ذبح النبي صلى الله عليه وسلم للأضحية
حكم الأضحية
وقت الأضحية
عيوب الأضحية
حكم ذبح المسنة
لا يعطي الجزار من الأضحية
إجزاء البدنة والبقرة عن سبعة
3 - باب العقيقة
العقيقة عن الغلام والجارية
ارتهان الغلام بعقيقة
وقت العقيقة والحلق
مسألة السقط وأحكامه
كتاب الأيمان والنذور
تعريف الأيمان
كراهة الإكثار من اليمين
فائدة: قرن اليمين بقول: «إن شاء الله»
شروط وجوب الكفارة
الحلف بغير الله
شبهة والرد عليها
اعتبارنية المستحلف في اليمين
من حلف فرأى الحنث خيرا كفر عن يمينه
الحنث في اليمين على خمسة أقسام
الاستثناء في اليمين
تحقيق القول في تعليق الحلف بالمشيئة
نية الاستثناء لا تغني في اليمين إلا بالتلفظ به
لفظ يمين الرسول صلى الله عليه وسلم
حكم الحلف بصفة من صفاته تعالى
اليمين الغموس من كبائر الذنوب
لغو اليمين
أسماء الله الحسنى
الدعاء بخير لصانع المعروف
حكم النذر
كفارة النذر
حكم نذر المعصية وما لا يطاق
وفاء نذر الميت
حكم نذر المكان المعين
حكم الانتقال عن النذر إلى ما هو أفضل منه
الوفاء بالنذر بعد الإسلام
كتاب القضاء
[*]
معنى القضاء والفرق بين القاضي والمفتي
تولي القضاء فرض كفاية
صفة القاضي الصالح
وجوب الحذر من تولي القضاء
تبعات الإمارة
حكم الحاكم أو القاضي أو المفتي المجتهد
النهي عن الحكم حال الغضب
لا يقضي القاضي حتى يسمع قول الخصمين
حكم الحاكم لا يحل للمحكوم له إذا كان باطلا
حكم القاضي بعلمه وضوابطه
الاهتمام بإقامة العدل
خطر القضاء وكبر مسئوليته
حكم ولاية المرأة أمور المسلمين العامة
التحذير من احتجاب الوالي عن حاجة المسلمين
الرشوة والهدية للقاضي
تسوية القاضي بين الخصوم في المجلس
1 - باب الشهادات
خير الشهود الذي يشهد قبل أن يسأل
خير القرون الثلاثة الأولى
حكم شهادة الخائن والعدو والقانع
لا تقبل شهادة البدوي على صاحبه قرية
العبرة في عدالة الشاهد بما يظهر
شهادة الزور
الشهادة على ما استيقن وبالاستفاضة
القضاء باليمين والشاهد
2 - باب الدعاوي والبينات
البينة على المدعي واليمين على من أنكر
القرعة بين الخصوم في اليمين
غضب الله على من أخذ مال غيره بغير حق
الحكم بحسب البينة
تغليظ اليمين بالزمان أو المكان
الذين لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم
اليد المرجحة للشهادة الموافقة لها
رد اليمين على المدعي إذا لم يحلف المدعى عليه
الاعتبار بالقيافة في ثبوت النسب
كتاب العتق
تعريف العتق وبيان بعض أحكامه
الترغيب في العتق
عتق الأنثى
عتق الأغلى أفضل من عتق الأدنى
حكم من أعتق نصيبه من عبد
السعاية
حكم من ملك والديه أو ذا رحم محرم
حكم التبرع في المرض
تعليق العتق
الولاء لمن أعتق
بيع الولاء وهبته
باب المدبر، والمكاتب، وأم الولد
المكاتب عبد ما لم يفيا بما كوتب عليه
المكاتب كالحر إذا ملك ما كوتب عليه
دية المكاتب
تركة النبي (صلى الله عليه وسلم)
عتق أم الولد بوفاة سيدها
كتاب الجامع
1 - باب الأدب
معنى الأدب الإسلامي وأنواعه
أنواع الأدب
اختلاف الأديب باختلاف الأمم
حقوق المسلم على أخيه
إلقاء السلام ورده
حكم إجابة الدعوة والنصيحة للمسلم
آداب العطاس والتشميت
عيادة المريض
آداب اتباع الجنائز
وسيلة عدم ازدراء نعمة الله
البر والإثم وضوابطهما
لا يتناجى اثنان دون الثالث
آداب المجلس وأحكامها
لعق الأصابع والصحفة
آداب السلام وأحكامه
سلام الواحد على الجماعة والعكس
حكم السلام على أهل الكتاب
تشميت العاطس
حكم الشرب قائما
استحباب التيامن في التنعل
النهي عن المشي في نعل واحد
حكم إسبال الثياب
النهي عن الأكل والشرب بالشمال
النهي عن الإسراف في كل شيء
2 - باب البر والصلة
البركة في العمر والرزق بصلة الرحم
النهي عن قطع الرحم
النهي عن عقوق الوالدين
التشديد في إضاعة المال
بر الوالدين وضوابطه
حقوق الجار
أعظم الذنوب عند الله
من الكبائر سب الرجل أبا الرجل
بماذا يزول التهاجر بين الأخوين؟
كل معروف صدقة
الإحسان إلى الجار ولو بالقليل
الترغيب في التفريج عن المسلم والتيسير عليه
الدال على الخير كفاعله
المكافأة على المعروف
3 - باب الزهد والورع
الحلال والحرام والمشتبهات
مبحث حديث الحلال والحرام من جامع العلوم والحكم
التحذير من حب الدنيا
كن في الدنيا كالغريب
الترغيب في المتشبه بالصالحين
حفظ الله بحفظ حدوده
كيف يكون العبد محبوبا عند الناس؟
كيف يكون العبد محبوبا من الله؟
من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
النهي عن الإسراف في الأكل
التوبة فضلها وشروطها
فضل الصمت وقلة الكلام
4 - باب الترهيب من مساوئ الأخلاق
النهي عن الحسد
تعريف الحسد وأقسامه
ذم الغضب
النهي عن الظلم والشح
تعريف الظلم لغة وشرعا
الرياء
تعريف الرياء لغة وشرعا
خصال النفاق
النهي عن السباب
التحذير من سوء الظن
التحذير من الغش للرعية
أمر الوالي بالرفق برعيته
النهي عن الغضب
مسألة مهمة
النهي عن التخوض في أموال الناس بالباطل
حرم الله الظلم على نفسه وعلى عباده
الغيبة وتغليظ النهي عنها
النهي عن أسباب البغض بين المسلمين
استعاذة الرسول صلى الله عليه وسلم من سوء الأخلاق والأعمال والأهواء
المزاح بين المسلمين وضوابطه
الفرق بين المجادلة والمماراة
ذم البخل وسوء الخلق
النهي عن مضارة المسلم
المسلم ليس بذيئا ولا فاحشا ولا لعانا
النهي عن سب الأموات
النميمية
كف الغضب
ذم الخداع والبخل
تحريم التجسس
التحذير من الكبر
ذم العجلة
الشؤم سوء الخلق
التحذير من كثرة اللعن
النهي أن يغير المسلم أخاه
التحذير من الكذب لإضحاك الناس
كفارة الغيبة
5 - باب الترغيب في مكارم الأخلاق
الترغيب في الصدق
حقوق الطريق
الترغيب في الفقه
الترغيب في حسن ا?

اقتباسات فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ محمد بن صالح العثيمين

كتب أخرى في المسانيد