English  

تحميل كتاب شجار في االسابعة صباحاً pdf

شجار في االسابعة صباحاً pdf

شجار في االسابعة صباحاً

مؤلف: وليد الشيخ
قسم: القسم العام
اللغة: العربية
الصفحات: 86
حجم الملف: 937.9 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 25 ديسمبر 2019
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إخفاء

أحمد مصطفى موسى

الناشر وليس المؤلف كتاب شجار في االسابعة صباحاً وناشر 1 كتب أخرى.

وصف الكتاب

في السابعة صباحاً، وهرباً ربما من صوت جارته التي “لأسباب مجهولة حتى الآن/ظلت مخلصة لنشرة الأخبار/ في التلفزيون الأردني”، يشكّل وليد الشيخ البنية الظاهرة لمجموعته الشعرية بأربعة أقسامٍ، لا يُستَحسن اعتبار القسم منها قصيدةً طويلة، حيث لا يوجد رابط كما يبدو بين قصائد القسم ببعضها، مع وضع الشاعر عناوين لهذه الأقسام: “جارة تتحدث في صباح تافه عن حرب 67″، “شجار في السابعة صباحاً قبل عشرين سنة”، “تلال وعرة”، و”حيرة”.
وتضم هذه الأقسام قصائد قصيرة بعدد 11، 9، 10، 12، لكل قسم على التوالي، وبعنوان لكل منها، ويضم كل ذلك كتاب أنيق بتصميم الشاعر زهير أبو شايب، ويصلح للحمل في جيب القراءة لمن يريد قهر الوقت.
وفي السابعة صباحاً حيث تخلع الكلمة ثيابها أمام مراياها، يتكشف جسد قصائد النثر التسعة والثلاثين، من أصل اثنين وأربعين قصيدة، عن مزاياه، ولا يخفي هذا الجسد مباشرةً تميزه بطابع السخرية، كوسيلة للإدهاش، ولكشف أَسَنِ وحركة الواقع، ومفاجأة الماضي نائماً داخل سريره، هانئاً تارة، ومتحسراً أخرى، ونادماً ثالثةً، إنما متزملاً بالسخرية في جميع الحالات. وذلك مع تجنّب هذه القصائد عيش أحلامِ وكوابيس الكتابة الآلية السوريالية، في خلقها للارتباطات الغريبة، وإن شاب خلقَها ارتباطات مختلفة تغلب عليها الواقعية، لكنها مع ذلك تدفع الجملة الشعرية للتألّق. ويبدو أن سلوك القصائد نهج السخرية الذي تشتهر به قصيدة النثر المتألقة بصورة عامة، واستخدامه ببراعةِ تعويض نقص العوامل التي لا تطالها اليد من قبل شاعرها، قد قرّب هذه القصائد إلى حدّ كبير من النجاح، ومن فرضِ مكانةٍ لنفسها في هذا الحقل الزاهر للمبدعين فيه، والشائك لمن لا يمتلك في شرايينه نبضَ تمريغ أسَنِ الواقع بالسخرية.

اقتباسات شجار في االسابعة صباحاً

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات شجار في االسابعة صباحاً

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
أتصل بنا

كتب أخرى لـ وليد الشيخ

كتب أخرى في القسم العام