English  

تحميل كتاب رسالة التوحيد Pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة المشاع الإبداعي مع ذكر المؤلف والمصدر

هذا الكتاب ملكية عامة
رسالة التوحيد
Qr Code رسالة التوحيد

رسالة التوحيد

مؤلف:
قسم: الفلسفة الإسلامية [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر: المطبعة الخيرية
ردمك ISBN: 2745108735
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 130
حجم الملف: 44.53 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 24 سبتمبر 2019
ترتيب الشهرة: 19,985 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
قراءة وتحميل ( )

وصف الكتاب

أملى الأستاذ الإمام هذه الرسالة وهو ببيروت أيام أن كان منفياً بها على أثر الثورة العرابية، ولما رجع إلى مصر عاوده الحنين إلى تدريس علم التوحيد فالتمس ما كان أملاه ببيروت حتى وجده عند أخيه "حمودة عبده" وكان أحد الطلاب الذين أمليت عليهم هناك هذه الرسالة، فزاد فيها وغير حتى هيأ منها رسالة طبعها بالمطبعة الأميرية فى سنة 1315هـ، ثم قرأها دروساً فى الجامع الأزهر، وأثناء تدريسها بدت له فيها نواحى تحتاج إلى تنقيح وتصحيح وكان يضع ذلك فى هوامش النسخة التى كان يقرأ فيها، ثم جمع ذلك كله فى جدول بلغ أكثر من سبعين موضعاً. وبعد ذلك أعاد السيد رشيد رضا رحمه الله طبع هذه الرسالة على نسخة المؤلف التى صححها بقلمه، وفاته أمر مهم ذلك أنه لم يبين مواضع هذه التصحيحات ولا أشار إلى أصلها، ومن أجل ذلك لم نستطع الإهتداء إلى هذه المواضع إلا بعد أن لقينا نصباً فى مقابلة الطبعة الأولى بالطبعة المنقحة حرفاً حرفاً، وكلمة كلمة. وثم نقص آخر خطير فى كل ما ظهر من هذه الطبعات، ذلك أنه قد حذف منها صفحة جليلة ذات أهمية كان الأستاذ الإمام قد قرر فيها بسمو حكمته وبارع بلاغته، رأيه الحكيم وقوله الفصل فى مسألة (خلق القرآن) فحسم الخلاف بما يرضى العلم والعقل، ويطمئن به القلب والوجدان.

ومن أجل ذلك كله جاءت كل الطبعات التى صدرت من هذه الرسالة ناقصة غير كاملة، ولحرصى الشديد على آثار الأستاذ الإمام محمد عبده الذى أعتبره الأستاذ الثانى لى فى هذا العصر بعد السيد جمال الدين الأفغانى -وأفتخر بذلك ما دمت حياً- بحيث لم يفتنى من هذه الآثار شىء، وأحرص ما استطعت على أن تظل باقية محفوظة، ولما كانت رسالة التوحيد من أهم آثاره رضى الله عنه، فقد استخرت الله فى أن أسعى فى إخراج هذه الرسالة النفيسة فى صورة كاملة مستوفاة من جميع نواحيها، بما فى ذلك الصفحة التى حذفت منها بحيث تحمل الأصل الذى ظهرت به فى أول طبعة لها منذ أكثر من سبعين سنة، أما المواضع التى جرى قلم المؤلف فيها بتصحيح أو تنقيح، أو زيادة أو حذف فقد أثبتها كما هى فى هوامش صفحاتها لكى يعرف أصلها من الرسالة، ورمزت لذلك برسم نجمة. أما هوامشها فقد أبقيت على ما أيقنت أن مصدره المؤلف نفسه.
محمود ابو رية

مراجعة كتاب "رسالة التوحيد"

اقتباسات كتاب "رسالة التوحيد"

كتب أخرى مثل "رسالة التوحيد"

كتب أخرى لـ "محمد عبدو"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا