English  

اقتباسات الكتب دروز بلغراد حكاية حنا يعقوب رواية ربيع جابر

دروز بلغراد حكاية حنا يعقوب رواية ربيع جابر
Qr Code دروز بلغراد حكاية حنا يعقوب رواية ربيع جابر

دروز بلغراد حكاية حنا يعقوب رواية ربيع جابر

  ( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم: الروايات والقصص الأدبية [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر: المركز الثقافي العربي
الصفحات: 238
ترتيب الشهرة: 80,959 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

في روايته "دروز بلغراد" ينهل "ربيع جابر" من التاريخ مادة واقعية، ويعيد تشكيلها وفق آليات الفن الروائي، ليضيف الى ذاكرتنا أحداثاً وقعت في الماضي البعيد لا تزال آثارها تؤرق اللبنانيين على الرغم من مرور أكثر من قرن على وقوعها..

هي حكاية "حنا يعقوب" بائع البيض المسيحي وزوجته هيلانة قسطنطين يعقوب وابنتهما بربارة، وفيها ما وقع للعائلة البيروتية الصغيرة من مصائب بسبب الخط العاثر ووجود هذا الرجل - بائع البيض - في المكان الخطأ في الساعة الخطأ. وفي هذا العمل ينطلق الروائي من واقعة تاريخية معينة حصلت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، إثر أحداث 1860، هي واقعة نفي بضع مئات من دروز جبل لبنان الى طرابلس الغرب وبلغراد عقاباً على مشاركتهم في الأحداث، فيروي "جابر" هذه الواقعة مضيفاً اليها حكاية حنا يعقوب، لتشكل الحكايتان حكاية واحدة تقول قدر الجماعة وقدر الفرد في تساوقهما معاً وتناغمهما الى حد التماهي، فمن ناحية ثمة جماعة/ دروز بلغراد يكون عليها أن تدفع ثمن الحرب وثمن السلم، ومن جهة ثانية ثمة فرد/ حنا يعقوب يعبث به القدر ويسخر منه. وفي الحالتين ثمة جلجلة تقطعها الجماعة والفرد بين بيروت وبلغراد ذهاباً وإياباً.

ذات صباح، تقود حنا يعقوب قدماه الى باب المرفأ، ولعل هذه الخطوة هي الوحيدة التي يقوم عليها مختاراً، حيث يفاجأ في ساحة التحميل بمئات الدروز المزمع نفيهم، ويتم ضمه اليهم سداً لنقص، بعد إفراج اسماعيل باشا عن سليمان عز الدين مقابل جرتين من الليرات الذهبية فيما أبقى على إخوته الأربعة رهن الاعتقال والنفي.

وهكذا، تحت وطأة التهديد، يكون على حنا يعقوب المسيحي أن يتحول الى بدل عن ضائع هو سليمان عز الدين الدرزري، وأن يبدأ مع إخوته الأربعة والآخرين درب جلجلة طيلة اثني عشر عاماً يعود بعدها الى زوجته وابنته الوحيدة فيما كان مصير دروز بلغراد الأربعين والأربعين مأسوياً ولعلهم ماتوا في ظروف مختلفة، هذه الدرب التي قطعها المنفيون عرفوا فيها الجوع والعطش والظلام والصقيع والموت قتلاً أو انتحاراً أو إعياءً أو جفافاً، وهذا قدر الضعفاء...

اعتبر النقاد أن رواية دروز بلغراد، "العمل الأكثر تميزاً ولمعاناً واجتهاداً فاستحقت جائزة البوكر العربية للرواية للعام 2012 "لتصويرها القوي لهشاشة الوضع الإنساني من خلال اعادة خلق قراءة تاريخية ماضية في لغة عالية الحساسية". هذا ما عبرت عنه "لجنة تحكيم جائزة البوكر العربية 2012".

تتناول "دروز بلغراد"، الصادرة عن المركز الثقافي العربي، تأليف الروائي اللبناني الوضع في لبنان بعد حرب 1860 الأهلية في جبل لبنان. وتحكي قصة حنا يعقوب الرجل المسيحي من بيروت بائع البيض الذي وضعه قدره في ساعة نحس على أرصفة المرفأ، حيث سيتم نفيه واقتياده مع عدد من المقاتلين الدروز بالبحر إلى قلعة بلغراد عند تخوم الإمبراطورية العثمانية، بدلا من شخص أطلق سراحه بعدما دفع والده رشوة للضابط العثماني. وتسجل الرواية معاناة حنا وبقية السجناء على امتداد 12 سنة من السجن في بلغراد وغيرها من بلاد البلقان، حيث سيحاول المنفيون البقاء على قيد الحياة بشتى الطرق...

ومن الجدير الإشارة أن "دروز بلغراد" قد اختيرت ضمن ست روايات وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة "بوكر" العالمية للراوية العربية للعام 2012 و"فازت بها".
"المستقبل"

علي قضى في كمين خارج دير القمر، بهاء الدين جرحته السيوف في وقعة زحلة ولفظ أنفاسه بجوار قلعة حاصبيا، بقي للشيخ غفار خمسة أبناء وهؤلاء محابيس عند إسماعيل باشا الهنغاري ينتظرون مع 550 درزياً السفن التي ستأخذهم إلى المنفى في طرابلس الغرب وفي بلغراد، أخبروه أن إسماعيل باشا يقبل الشفاعات ولهذا أتى، لكنه في طلعة القشلاق، بينما الشمس تغرب، اضطرب، استرد نفسه حين رأى عيون الحراس تتأمله...

أخبروه أن الباشا يتعشى وانتظره واقفاً تحت شجرة الجميز في باحة القشلاق بينما العبيد ينقلون بعض أحمال البغلتين إلى المطبخ، كان الظلام هبط والقناديل أضيئت وعُلقت عندما نادوا عليه أخيراً، في اللحظة التي ولج فيها العمارة الحجر العملاقة اختفى طنين أذنيه، أدرك أن أولاده هنا، في قبو السراي..

اقتباسات كتاب "دروز بلغراد حكاية حنا يعقوب رواية ربيع جابر"

كتب أخرى مثل "دروز بلغراد حكاية حنا يعقوب رواية ربيع جابر"

كتب أخرى لـ "ربيع جابر"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا