تحميل كتاب حقيقة الجن فى ظلال القران الكاتب سيد قطب pdf

حقيقة الجن فى ظلال القران الكاتب سيد قطب

حقيقة الجن فى ظلال القران الكاتب سيد قطب

(1)
مؤلف الكتاب: سيد قطب
قسم الكتاب: الأدب
لغة الكتاب: العربية
عدد الصفحات: 110 صفحة
حجم الكتاب: 7.84 ميجا بايت
ملف الكتاب: PDF
المراجعة 7,166 مرات تحميل
إخفاء
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور

عن الكتاب

تحميل

كنت أقوم بالوقوف مع آيات سورة الجن فوجدت الكثير من التشعب في هذا الموضوع، فعالم الجن من الأمور التي علِق بها الكثير من الأساطير والخرافات على مدى التاريخ، فمن الناس من بالغ فيهم حتى عبدهم من دون الله عز وجل (... بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ41 سبأ)، كما نجد في الطرف الآخر من ينكر وجودهم جملة وتفصيلا بحجة أنه عالم غير محسوس، وهذا من العجب العجاب ! فهل عرف هؤلاء كل مخلوقات الله في هذا الكون حتى يصلوا لهذا الجزم ! إذا كان الإنسان لا يزال يجهل كثيرا مما يوجد بداخل جسده، فكيف يصل لإدراك كل ما في الكون، وهنا يحسُن التأكيد على القاعدة التي تقول: "عدم العلم لا يقتضي عدم الوجود".

لقد ساعدني هذا الكتاب في الوصول إلى تصور معتدل بين الواقعية والخيال من خلال تتبع ذكر الجن في القران الكريم والسنة النبوية الثابتة. بدأ الكتاب بمقدمة للمحقق ثم بنبذة عن حياة الأستاذ سيد قطب، بعد ذلك تتبع الكتاب الآيات التي ورد فيها ذكر الجن متماشيا مع ترتيب سور القران. فيطيل الحديث ويبسطه في المواضع التي كان فيها تفصيلا في الآيات الواردة بشأنهم كما ورد في قصتهم مع سليمان عليه السلام في سورتي النمل و سبأ. كما يطنب الحديث فيما ذكر عن استماع الجن للنبي صلى الله عليه وسلم في سورة الأحقاف والجن ويتتبع الأحاديث النبوية الثابتة بهذا الشأن. اما الموضع الذي شدني وكأني اقرأ عنه لأول مرة فهو ما جاء في سورة الرحمن من خطاب لهم وللإنس بهذه السورة العظيمة التي تخاطبهم وكأنهم كائن واحد فهم خلقوا لهدف واحد. ويختم بما ختم به القران من الاستعاذة من وسوسة الجن والإنس وكيف أن سورتي الفلق والناس حصن حصين من كل شر.

الكتاب عبارة عن بحث قيم يعيش بك مع القرآن بشكل جميل وأسلوب أدبي رفيع ليس غريبا على علم من أعلام الأدب وفارس من فرسان الكلمة. أما خاتمة الكتاب فعبارة عن رسالة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في موضوع الجن وحقيقتهم وتقع في 6 صفحات.

أتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

الكاتب : د. سيد قطب حقوق الكتاب محفوظة للكاتب





تقييم ومراجعة حقيقة الجن فى ظلال القران الكاتب سيد قطب


كتب أخرى للكاتب سيد قطب


كتب أخرى فى قسم الأدب