English  

تحميل كتاب حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح الباني Pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح الباني
Qr Code حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح الباني

حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح الباني

  ( 7 تقييمات )
مؤلف:
قسم: الألباني [تعديل]
اللغة: العربية
الصفحات: 464
حجم الملف: 9.52 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 30 مارس 2009
ترتيب الشهرة: 27,403 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 1 )
اقتباسات ( 1 )
قراءة وتحميل ( )

وصف الكتاب

الجنة مخلوقة لربنا عز وجل، وإنها حق، وما كان لعبد أن يماري بها، أو يشك في وجودها بعد أن أخبر عنها الله تعالى في كتابه العزيز، وقص من أنبائها واصفاً ما فيها من النعيم المقيم والعيش الرغيد. ولهذا كانت الجنة قرة عيون المحبين، ومحط أشواق قلوب العارفين، ولهذا عني الفقهاء والعلماء بتأليف كتب خاصة في موضوع الجنة، وما أعد الله لأهلها منها، ومن أشهر هذه الكتب مصنف العلامة ابن القيم الجوزية "هادي الأرواح" الذي حرص فيه على عرض كل ما وصل إليه من الأدلة التي تتعلق بموضع الجنة، ولم يدخر وسعاً في تجليه جوانبه رغبة في إيصال هذه المعاني التي وقف عليها إلى الأذهان، وترغيباً للناس في سلوك دروب الجنان.

بعد النظر في هذا الكتاب وتتبع مضمونه يتبين للقارئ أمور عديدة هي أولاً: أن ترتيبه كان ترتيباً منطقياً، كأنه إنما وضع وفق سلم بدأ بأول الدرجات ثم سار صعداً إلى أعلاها، ويظهر هذا من ترتيب أبوابه وفصوله. فقد جاء مثلاً الباب الأول، في بيان وجود الجنة متطرقاً بعد ذلك إلى صف الجنة والحديث عنها، ومواقف الناس في بيان حقيقتها، فذكر أبوابها، ثم درجاتها... ثم سار بالكتاب إلى نهاية جميلة، وختمه حسنه، فذكر في الباب الأخير (الباب السبعون) عقيدة السلف وبيان وجه الحق فيها، ورد قبول من خالفهم، ومن ثم سرد طائفة من مسلمات أهل السنة، منكراً على من يخالفهم فيها... وحقاً فالكتاب في مضمونه، وفي مبناه ومعناه ذو أهمية بالغة، فمؤلفه جمع ما تفرق عند غيره في هذا الموضوع، سواء أولئك الذين أفردوه وحده في البحث، أو نثروه في طيات كتبهم، ومن هنا يتبين أن هذا الكتاب كان مرجعاً مهماً ومفيداً لمن أراد التوقف على ما يتعلق بصفة الجنة، ونعيمها، ثانياً: اعتماد ابن القيم في تقص موضوع طرحه على مصادر عدة منها كتاب الله عز وجل، والسنة النبوية وأقوال الصحابة وعلماء التفسير... وأخيراً فإن المؤلف لم يأل جهداً في سوق ما استطاعه في هذا الكتاب من الأدلة المعقولة والمنقولة، هذا وقد جاء الكتاب محققاً وتجلي عمل المحقق بـ أولاً: إخراج الآيات القرآنية، الأحاديث النبوية الواردة في الكتاب، ثانياً: شرح بعض الألفاظ الغامضة سواء في النصوص أو عبارات المؤلف، ثالثاً: ضبط النص وترقيمه.

مراجعة كتاب "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح الباني"

اقتباسات كتاب "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح الباني"

كتب أخرى مثل "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح الباني"

كتب أخرى لـ "ابن القيم الجوزية"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا