English  

تحميل كتاب ثوب لم يدنس بسم الخياط pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

ثوب لم يدنس بسم الخياط

ثوب لم يدنس بسم الخياط

  ( 12 تقييمات المنصات الأخرى )
مؤلف:
قسم:الأدب العربي
اللغة:العربية
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
الترقيم الدولي:9786144191347
تاريخ الإصدار:03 سبتمبر 2012
الصفحات:352
حجم الملف:4.16 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
تاريخ الإنشاء:17 مارس 2015
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )

وصف الكتاب

(ثوب لم يدنس بسمّ الخياط) متون سردية، تستفيد من التاريخ نسقاً ومعنى، بما يشير الى تعتيق السرد، وتخصيبه بأنساق نصوص الموروثات جميعاً، وإكساء نواتها بما يناسبها من الإضافات، إذ نرى جملة من الانزياحات التي أجراها المؤلف على متن الأساطير، الغرض منها تأسيس لنمط من الاحتجاج السياسي، وهو في هذا لا يكتب عن الثورات كما يقول، ولكنه... نرصد ظلال الثورات، أي الخيبة الملازمة لفعل الثورات" فعندما يتكلم عن "الطوارق، يقول عنهم "... أمة عظيمة مثلهم مثل العرب والروم والفرس كما يصفهم ابن خلدون حرفياً في تاريخه. ولو لم يكونوا كذلك لما استطاعوا أن ينقذوا سلطان العرب في الأندلس على يد سليل الطوارق يوسف بن تاشفين، بل ولما استطاع العرب أن يطأوا أرض الأندلس التي يتفنون بها الى اليوم كفردوس مفقود لو لم يكن لهم سليل البربر طارق بن زياد قائداً الى تلك الديار..".

وفي ثنايا النصوص نجد الكاتب يفكك ويعيد تركيب كثير من المفاهيم، بطريق الكشف الذي يوصل الى الحقيقة حتى ولو كان مجازاً كـ (الروح)، التشخيص، الحكمة، الإثم والسم، مفهوم القرآن، الأبدية، الاغتراب...) وكأنه يستخدم في دراسة هذه المعاني علم (التداولية) progmoties الذي يعنى بدراسة المعنى كما يوصله المتكلم (أو الكاتب) ويفسره المستمع (أو القارئ)... وهنا يحق للقارئ العادي التساؤل ما هي مبررات ومسوغات هذا الامتلاك والتقويض لتصورات ومفاهيم كونية مسبقة؟ وخصوصاً أنه لا يوجد حقيقة مطلقة في هذا العالم الواسع!!

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات كتاب "ثوب لم يدنس بسم الخياط"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "ثوب لم يدنس بسم الخياط"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ إبراهيم الكونى

كتب أخرى في الأدب العربي