English  

تحميل كتاب تراث العبيد في حكم مصر المعاصر دراسة في علم الإجتماع التاريخي PDF

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

تراث العبيد في حكم مصر المعاصر دراسة في علم الإجتماع التاريخي
Qr Code تراث العبيد في حكم مصر المعاصر دراسة في علم الإجتماع التاريخي

تراث العبيد في حكم مصر المعاصر دراسة في علم الإجتماع التاريخي

مؤلف:
قسم: علم الإجتماع [تعديل]
اللغة: العربية
الصفحات: 196
حجم الملف: 6.45 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 08 أبريل 2007
ترتيب الشهرة: 64,576 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
قراءة وتحميل ( )

وصف الكتاب

كتاب تراث العبيد في حكم مصر المعاصر دراسة في علم الإجتماع التاريخي تأليف ع.ع يحيل الكاتب مشاكلنا والجانب الأكبر مما يسمى بخصوصيتنا الثقافية كشرقيين، إلى حدث بدأ منذ ما يقارب الـ1200 عام، وهو تولي العبيد مقاليد الحكم!
في الغرب كان العبيد محصورون كعبيد في الأعمال التكرارية الوضيعة كالزراعة، وكان الأحرار يحكمون، أما في الشرق فالأمور أخذت مسار آخر!!
فليضمن الملوك ولاء تابعينهم، كانوا يجلبون الرقيق البيض، ويربونهم على الطاعة والولاء لهم، ثم يولونهم المناصب، فكان الرقيق هم المسيطرون على مفاصل الدولة، ومن بعدها استولوا على سدة الحكم كنتيجة طبيعية لقواتهم المتنامية، التي وصلت لأوجها في عهد المماليك!!
والعبيد أو الرقيق الأبيض كانوا يفنون عمرهم في التشرزم حول التآمر لإسقاط السلطان القائم أو الوصول لمكانه، بجانب أنهم يعاملون الأهالي باستعلاء وقسوة.
عهد الرقيق الأبيض تقلص بعد المذبحة التي أعدها محمد علي ومن بعده ابنه ابراهيم باشا للمماليك، ثم كانت الضربة الثانية لنظامهم على يد قوانين الإصلاح الزراعي التي نفذت بعد حركة يونيو 1952 والتي سحبت منهم الموارد المادية، لكنهم استمروا في تقلد مفاصل الدولة، فلهم الأفضلية بحكم الخبرة المتوارثة عبر الأجيال في عائلات المماليك.
استمر وجود المماليك بشكل رئيسي، بسبب احتواء عائلات المماليك المتبقية بعد مذبحة محمد علي، وتزويجه زوجات المماليك لضباطه، وتعهده بتدريب أبنائهم، على طاعته بالطبع 
وقد وَرّث الحكام العبيد للشعوب طرقهم الملتوية للتكالب على مقدرات السلطة، وهذا الإرث أعاق كل حركات التنمية في بلاد عربية كمصر والشام والعراق، كما وقد أعاق التنمية أيضا في أوروبا الشرقية التي فرضت عليها الدولة العثمانية نظام العبيد

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "تراث العبيد في حكم مصر المعاصر دراسة في علم الإجتماع التاريخي"

اقتباسات كتاب "تراث العبيد في حكم مصر المعاصر دراسة في علم الإجتماع التاريخي"

كتب أخرى مثل "تراث العبيد في حكم مصر المعاصر دراسة في علم الإجتماع التاريخي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا