English  

تحميل كتاب بنية الخطاب السردي في القصة القصيرة pdf

الناشر بالمكتبة هو المؤلف

معاينة الكتاب أو تحميله للإستخدام الشخصي فقط وأي صلاحيات أخرى يجب أخذ إذن من المؤلف ناشر الكتاب

الناشر بالمكتبة هو المؤلف
بنية الخطاب السردي في القصة القصيرة pdf

بنية الخطاب السردي في القصة القصيرة

مؤلف:
قسم:النقد الأدبي
اللغة:العربية
الناشر:شركة مطابع العملة المحدودة
الترقيم الدولي:9789994290147
تاريخ الإصدار:01 يوليو 2008
الصفحات:506
حجم الملف:4.04 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
mirgani

أستاذ مشارك

الناشر والمؤلف كتاب بنية الخطاب السردي في القصة القصيرة .
د. هاشم ميرغني الحاج إبراهيم
أستاذ مشارك في النقد الأدبي الحديث
ناقد أدبي
عمل أستاذا مشاركا في جامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية كلية العلوم والآداب، وبكلية النهضة الجامعية بالسودان، كما عمل أستاذا مساعدا بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا كلية اللغات. يعمل حاليا أستاذا زائرا بالدوحة.
حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة الخرطوم 2002.
إيميل :mirgani2010@gmail.com
هاتف: 0097450292725

وصف الكتاب

هذا الكتاب
في البدء كان السرد ، إذ رافق السرد الإنسان منذ الوهلة الأولى لوجوده ،وصاحب بعد ذلك خطواته الأولى على الأرض، حاملا ذكرياته وأيامه وأحلامه وهواجسه ، مختزنا حكمته وحماقته ، مسجلا مآثره وبطولاته ، وتاريخ صراعه أو حواره مع الذات ، أو الآخر، أو العالم في بعديه الفيزيقي والميتافيزيقي .
ويقوم هذا الكتاب على دراسة القصة القصيرة ، والكشف عن بنية خطابها المكون لها شكليا ودلاليا، وقد قسم الكتاب إلى مدخل تمهيدي وثلاثة أبواب ، اهتم التمهيد بتحديد مصطلحات الدراسة ، فتوقف عند المصطلحات : بنية ، خطاب ، قص ، متتبعا دلالاتها في رحلة بحث شاقة في سيرة المصطلح ، وتحولاته في الخطاب النقدي .
أما الباب الأول فقد خصص لدراسة البنية الشكلية للخطاب السردي في القصة القصيرة ، فتناول الكتاب العنوان القصصي ، وآليات السرد ، وبناء الحدث ، ومفهوم الراوي ، ووحدة الانطباع ، ولحظة التنوير ، والمكان القصصي، وطبيعة لغة الخطاب السردي ، في دراسة نظرية تطبيقية موسعة .
أما الباب الثاني فقد تناول بنية الخطاب السردي بين القصة القصيرة والأجناس السردية الأخرى ، فكانت المقارنة بين القصة القصيرة والرواية ، والتوقف أمام المقـامة التي تمثل واحدا من أهم الإنجازات السردية في التراث لدراسة طبيعة العلاقة التي تربطها بالقصة القصيرة ، كما كان التوقف أمام الصورة القصصية في محاولة لفض علاقتها الملتبسة مع القصة القصيرة .
أما الباب الثالث والأخير فقد خصص لدراسة عناصر البنية الدلالية للخطاب السردي للقصة القصيرة مركزا على عنصر الاغتراب الذي يرى المؤلف أنه يلخص لنا جوهر البنية الدلالية للخطاب السردي للقصة القصيرة ، فقد اندلع برق القصة القصيرة في سماء غابة السرديات المتشابكة ليضيء ما لم تستطع النصوص السردية الأخرى إضاءته : وحشة الفرد المنعزل المتوحد إزاء العالم في صممه الأزلي عن نداءتنا ، ليلملم أيضا العابر والهامش والمنسي والكاد ينسرب في دهاليز العتمة والنسيان ، بكلمة واحدة: ليقبض على جوهر اغتراب الكائن ووحشته لحظة تجرده من أقنعته وأسلحته المتعددة .
تعي هذه الدراسة أنها تصطدم باستمرار بعقبات شائكة تتمثل في التغير العميق الذي طال كافة الأجناس الأدبية منذ مطالع القرن العشرين ، وزحزح بنيتها الكلاسيكية ، ولذا تحفر الدراسة بتربة ديمومة عناصر بنائية تنسرب في القصة القصيرة قديمها وحديثها ،تلك العناصر التي لايمكن أن تكون القصة دونها لأنها ملتبسة ببنيتها ، تلك العناصر التي تسبح بيسر بيم الفتوحات الإبداعية الكبيرة للقصة الحديثة لتشتغل بشكل مغاير عن اشتغالها في القصة الكلاسيكية ، ولذا عني الكتاب برصد التحولات العميقة التي طالت القصة الحديثة ، كما عنى بمسألة تجنيسها بغية الوقوف على أرض منهجية صلبة تعمل على إثراء الدراسات التطبيقية في هذا المجال ، كما عني الكتاب بدراسة القصة القصيرة السودانية التي غبنت إلى حد كبير في حقل الدراسات الأكاديمية الجامعية في حين استأثر الشعر بجل رفوف هذه المكتبة .

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "بنية الخطاب السردي في القصة القصيرة"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "بنية الخطاب السردي في القصة القصيرة"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
أتصل بنا

كتب أخرى في النقد الأدبي