English  

تحميل كتاب بدر شاكر السياب - دراسة في حياته وشعره pdf

بدر شاكر السياب - دراسة في حياته وشعره

بدر شاكر السياب - دراسة في حياته وشعره

( 34 تقييمات المنصات الأخرى )
مؤلف: احسان عباس
قسم: القسم العام
اللغة: العربية
الصفحات: 319
حجم الملف: 5.99 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 19 أكتوبر 2017
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إخفاء

احسان عباس

المؤلف كتاب بدر شاكر السياب - دراسة في حياته وشعره والمؤلف لـ 36 كتب أخرى.
إحسان عباس ناقد ومحقق وأديب وشاعر، ولد في فلسطين في قرية عين غزال في حيفا سنة 1920م. انهى فيها المرحلة الابتدائية ثم حصل على الاعدادية في صفد، ونال منحة إلى الكلية العربية في القدس، ثم عمل في التدريس سنوات، التحق بعدها بجامعة القاهرة عام 1948م حيث نال البكالوريوس في الادب العربي فالماجستير ثم الدكتوراة.
كان غزير الإنتاج تأليفا وتحقيقا وترجمة من لغة إلى لغة؛ فقد ألف ما يزيد 25 مؤلفا بين النقد الأدبي والسيرة والتاريخ، وحقق ما يقارب 52 كتابا من أمهات كتب التراث، وله 12 ترجمة من عيون الادب والنقد والتاريخ. كان مقلا في شعر لظروفه الخاصة كونه معلما وأستاذا جامعيا، وقد أخذه البحث الجاد والإنتاج النقدي الغزير من ساحة الشعر والتفرغ له.
أرسى إحسان عباس الكثير من التقاليد في حقول البحث والمعرفة؛ إذ كان عقلا منفتحا مستقلا، ولم يركن إلى منهج من المناهج الناجزة المعرفة، وانما كان موسوعيا في معرفته المناهج النقدية؛ يستفيد منها في سبك منهجه الخاص المميز.
من دراساته كتاب الحسن البصري، وفن الشعر، وفن السيرة الذي كتبه قبل البدء بكتابة سيرته الذاتية (غربة الراعي)، وكتاب تاريخ النقد الادبي عند العرب، وملامح يونانية في الادب الغربي، واتجاهات الشعر العربي المعاصر وغيرها.
توفي في عمان عام 1 أغسطس 2003م وكان عمره 83 عاما.

وصف الكتاب

تحميل كتاب بدر شاكر السياب - دراسة في حياته وشعره pdf الكاتب إحسان عباس

بدر شاكر السيّاب شاعر اقترن اسمه بحركة الشعر الحديثة، وبالألم والمعاناة والمرض. شاعر لم يكتب له تكميل عينيه، بنجاح وشهرة اكتسبهما من خلال عطاءاته الشعرية المتميزة مبنىً ومعنىً، ولقي مصيره خارج حدود جيكور قريتهن ملتاعاً بألم التهجير قبل آلام المرض. وقد أعطاه ذلك مادة سرت معانيها في قصائد كثيرة يصف فيها حنينه الموجع إلى قريته موئل فؤاده وقد تفتحت شاعرية بدر مع بداية الحرب العالمية الثانية، غير متأثرة أو منفعلة بها، وكانت تلك الحرب قد فاجأت الحركة الشعرية في جميع أنحاء العالم العربي، وهي تنقلب على مهاد الأحلام وتسبح في الأضواء والعطور. تأثر السياب بتلك الحركة الشعرية الحديثة فكان تأثره واضحاً في قصائده التي اتسمت بالرومانسية، فأضحت قصائده تلك نماذج تستهوي من يعزف على القيثارة الشعرية.
وفي هذا الكتاب يحاول الدكتور إحسان عباس الحديث عن السياب الشاعر في إطار من الشؤون العامة والخاصة التي أثرت في نفسيته وشعره، ولهذا آثر طريقة تجمع بين التدرج الزمني والنمو (أو التراجع) النفسي والتطور (أو الانتكاس) الفني، فكان السيّاب الإنسان والسيّاب الشاعر معاً دائماً على المسرح الزماني والمكاني في هذه الدراسة، ذلك لأن هذه الطريقة توسع مجال الرؤية لدى القارئ لأنها تقدم له زوايا ثلاثاً لا زاوية واحدة (تاريخية اجتماعية نفسية). لقد خضع السياب في وقفته التاريخية والنفسية لعوامل عنيفة تركت آثاراً عميقة في شعره، ومن ثم كان على الباحث، ولاستبانة تلك الآثار من دراسة تلك الوقفة في موكب الجماعة وفي عزلة الذات على السواء، وكل فصل للشعر عن ذلك الموقف قد يعرض الدارس للتجريد أو للأخذ بالعموميات إلى جانب ذلك بذل الباحث في دراسته هذه جهداً غير قليل لتبرئتها من التعميمات ومن انتحاء اللغة الشعرية الفضفاضة التي طغت على مناهج النقاد بصورة عامة.

هذا الكتاب من تأليف إحسان عباس و حقوق الكتاب محفوظة لصاحبها

اقتباسات بدر شاكر السياب - دراسة في حياته وشعره

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات بدر شاكر السياب - دراسة في حياته وشعره

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ احسان عباس

كتب أخرى في القسم العام