English  

كتاب باحة صغيرة لأحزان المساء

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
باحة صغيرة لأحزان المساء
Qr Code باحة صغيرة لأحزان المساء

باحة صغيرة لأحزان المساء

مؤلف:
قسم: الشعر الحزين [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر:  المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 256
ترتيب الشهرة: 478,537 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

"أحضرت الحصان إلى غرفتها، ثم قيدته من قوائمه وربطت عنقه إلى ساق السرير، وأمرته أن يكف عن الصهيل كي لا يستيقظ الجيران، فتجأر حناجرهم بالصياح والغضب، أو تذهب بهم الظنون حد اتهامها بإحصاء كائنات غريبة إلى غرفتها بعد انقطاع السابلة، وانطفاء الأضواء.

أذعن الحصان لرغبتها كما اعتقدت، ثم نامت مطمئنة فوق سريرها كما لم تنم منذ أجيال. استيقظت صباحاً فلم تجد أثراً للحصان، ولا لسريرها الذي فر من تحتها تحت جنح الظلام.

حدث هذا لدهشتها البالغة، والباب مازال موصداً من الداخل تماماً مثلما كان قبل أن ينام الحصان".

تجتهد قصص "محمود شقير" هذه في تحويل العالم الواسع إلى وحدات كتابية صغيرة. والاجتهاد بداهة، مسكون بالمفارقة لأن اختزال الواسع إلى الصغير مشقة زائدة. بيد أن شقير يرد على السؤال بطريقين متلازمين: يأتي الرد الأول من الوحدة الكتابية الصغيرة التي يوسعها البناء الداخلي الكتابي، إذ الفاصلة معنى والحرف تصريح والفراغ بين السطور قول وإيحاء في آن. وما طموح "الكتابة الخالصة" إلا هذا الجهد الشاق في توظيف علاقات الكتابة كلها في بناء إبداعي، محدود الكلمات وواسع المعنى. ويأتي الرد الثاني من هندسة الوحدات الكتابية المتراصفة، التي يضيء بعضها بعضاً، منتهية إلى لوحة عريضة المساحة، تستنطق أحوالاً إنسانية مختلفة. ولعل الرجوع إلى عناوين القصص المتلاحقة، يكشف عن تبادلية الإضاءة بين الوحدات المختلفة التي تتحول، في النهاية، إلى لوحة واحدة، وترى إلى عالم الإنسان في احتمالاته المتعددة.

يبدأ محمود بهندسة الكلمات وبناء وحدة كتابية ضيقة، وما هي بالضيقة، ويعطف الوحدة على غيرها، واصلاً إلى قصة شاسعة، تحكي اغتراب الإنسان في ثنائيات متلاحقة عناوينها: اللقاء والفراق، الحضور والغياب، الامتلاء والحرمان، التواصل والغربة، الظلم والعدالة، والفرح القليل وذلك الفرح المأمول المؤجل الوصول. وفي هذه الثنائيات المتواترة، التي يكتسحها الاغتراب، يلتقي الفلسطيني بثنائياته المحتملة: الأمن والتهديد، الخوف والمقاومة، الموت والحياة، الإرهاب وإرادة التحديد التي لا تنتهي. يحضر الفلسطيني في قصص خاصة به، قوامها التحدي الظالم والمقاومة العادلة، ويحضر في القصص جميعاً، ذلك أن منظور القصص المفعم بالدفء والمحبة والإنسانية، التي لا تفارقها كآبة ملتبسة، ينطوي على تجربة إنسانية كثيفة شاسعة، هي صورة عن القدر الفلسطيني المخلوق من التراجيديا والبطولة.

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

مراجعة كتاب "باحة صغيرة لأحزان المساء"

اقتباسات كتاب "باحة صغيرة لأحزان المساء"

كتب أخرى مثل "باحة صغيرة لأحزان المساء"

كتب أخرى لـ "محمود شقير"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا