English  

تحميل كتاب أمتنا بين مرحلتين.. تأملات في الربيع العربي pdf

الناشر بالمكتبة هو المؤلف

معاينة الكتاب أو تحميله للإستخدام الشخصي فقط وأي صلاحيات أخرى يجب أخذ إذن من المؤلف ناشر الكتاب

الناشر بالمكتبة هو المؤلف
أمتنا بين مرحلتين.. تأملات في الربيع العربي pdf

أمتنا بين مرحلتين.. تأملات في الربيع العربي

مؤلف: أحمد محمود التلاوي
قسم: قضايا معاصرة
اللغة: العربية
الناشر: مركز الإعلام العربي
تاريخ الإصدار: 13 ديسمبر 2012
الصفحات: 260
حجم الملف: 5.9 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 03 ديسمبر 2012
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إخفاء

أحمد محمود التلاوي

الناشر والمؤلف كتاب أمتنا بين مرحلتين.. تأملات في الربيع العربي وناشر 6 كتب أخرى.
باحث مصري في شئون التنمية السياسية والاجتماعية، حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية والإدارة العامة من جامعة القاهرة عام 1997م، ودبلومة في مجال الحاسب الآلي من نفس الكلية، كاتب مقال في مجلة كلية الملك خالد العسكرية السعودية، وباحث وكاتب مقال في موقع "بصائر"، عمل سكرتيرًا لتحرير مجلة "القدس" الشهرية، التي كانت تصدر عن "مركز الإعلام العربي" بالقاهرة، وعضو هيئة تحرير دورية "حصاد الفكر" المُحَكَّمة، له العديد من الإصدارات في مجال الأدب والفكر السياسي والإسلامي، ومن بينها كتب: "أمتنا بين مرحلتين"، و"دولة على المنحدر"، و"الدولة في العمران في الإسلام"، وإيران وصراع الأصوليات في الشرق الأوسط"، وصدرت عن مركز الإعلام العربي، وأخيرًا صدر له كتاب "أسس الحضارة والعمران في القرآن الكريم"، وله تحت الطبع كتاب بعنوان "الدولة في العالم العربي.. أزمات الداخل وعواصف الخارج"، وكلاهما من إصدارات "دار مسار"، أما في المجال الأدبي، له مجموعتان قصصيَّتان، الأولى صدرت عن "دار سنابل"، بعنوان: "كلمات.. مشاهد في الحب ومن الحياة"، والثانية صدرت عن "مسار"، بعنوان: "بالأمس كنتُ معكِ"، وله تحت الطبع مجموعة شعرية بعنوان: "سوزان.. وخاطرات شعرية أخرى".

وصف الكتاب

هذه مجموعة من مقالات الرأي والأوراق العلميَّة، نُشِرَت للمؤلف خلال العامين 2011م و2012م، في أكثر من مكان، حاول فيها أن يتلمَّس بعض أطراف ثورات الربيع العربي.

وقد يرى البعض أنه لا يوجد رابط ما بين هذه المجموعة من المقالات، التي يتناول بعضها الشأن المصري من زوايا سياسيَّة واجتماعيَّة بحتة، والبعض الآخر يتناول عددًا من القضايا من منظور الفكر الإسلامي.

إلا أنه يوجد خيط رفيع يجمع ما بينها، وهذا الخيط إنما هو رسالة تحتويها كل هذه المقالات، وهي أننا بحاجة إلى الكثير من المراجعات والإصلاحات، الفكريَّة والسياسيَّة والاجتماعيَّة، على مختلف المستويات في هذه المرحلة، ومن بين هذه الإصلاحات المطلوبة، الفهم.. أن نفهم حقيقة الواقع الذي نعيشه، وأسباب ما جرى في مصر ودول الربيع العربي.

كذلك مطلوب منا أن نفهم حقيقة ديننا، وأن فيه- بالفعل- حلولاً لجميع مشكلاتنا، وأن تخلينا عن القواعد التي جاءت فيه، وراء كل المشكلات التي تواجهها الأوطان منذ قرون طويلة، وأن تعاليم الإسلام بالفعل أكثر حداثة مما يتصور البعض، وأنه من الأولى البحث في تراثنا عن حلول لمشكلاتنا، بدلاً من استيراد الأفكار من الخارج.

فعلى سبيل المثال، فإن دولة الإسلام الأولى عرفت مفاهيم تداول السلطة من خلال الاقتراع المباشر، من قبل تطبيقها بقرون طويلة في بلدان العالم الغربي الديمقراطية، من خلال نموذج سقيفة بني ساعدة، وعرفت كذلك، من خلال أدبيات أبي بكر وعمر "رضي الله عنهما"، فكرة مساءلة الحاكم، ومحاسبته من جانب الشعب، والتي تُعتبر أبرز مطالب مجتمعاتنا قبل وبعد ثورات الربيع العربي، وأحد أبرز معايير الحكم الرشيد في زمننا هذا.

كذلك، تطرح هذه المقالات رسالة أخرى مفادها، أن الأخطاء في التجربة، لا تعني نقض الأصل، ولا تعني أنه غير صالح، فقط تعني أننا بحاجة إلى تصويب أخطائنا البشريَّة، والمزيد من الفهم للأصول، لمعرفة كيف يمكن تطبيقها في حياتنا المعاصرة.

اقتباسات أمتنا بين مرحلتين.. تأملات في الربيع العربي

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات أمتنا بين مرحلتين.. تأملات في الربيع العربي

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
أتصل بنا

كتب أخرى لـ أحمد محمود التلاوي

كتب أخرى في قضايا معاصرة