English  

تحميل كتاب المعجم الوجيز pdf

كتاب المعجم الوجيز pdf

المعجم الوجيز

( 5 تقييمات )
( 11 تقييمات المنصات الأخرى )
مؤلف: مجمع اللغة العربية
قسم: المعاجم والقواميس
اللغة: العربية
الناشر: مجمع اللغة العربية
الصفحات: 703
عدد الملفات: 2
حجم الملفات: 14.7 ميجا بايت
نوع الملفات: PDF
تاريخ الإنشاء: 03 نوفمبر 2009
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملفات الكتاب
مراجعات ( 4 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إخفاء

مجمع اللغة العربية

المؤلف كتاب المعجم الوجيز والمؤلف لـ 13 كتب أخرى.
تأسس مجمع اللغة العربية بالقاهرة في 14 شعبان 1351هـ، الموافق 13 ديسمبر 1932م، في عهد الملك فؤاد، وبدأ العمل فيه سنة 1934، ونص مرسوم إنشائه الصادر عام 1932م على أن يتكون المجمع من 20 عضواً من العلماء المعروفين بتبحرهم في اللغة العربية، نصفهم من المصريين، ونصفهم الآخر من العرب والمستشرقين؛ وهو ما يعني أن المجمع عالمي التكوين، لا يتقيد بجنسية معينة ولا بدين معين، وأن معيار الإختيار هو القدرة والكفاءة تأسس مجمع اللغة العربية بالقاهرة في 14 شعبان 1351هـ، الموافق 13 ديسمبر 1932م، في عهد الملك فؤاد، وبدأ العمل فيه سنة 1934، ونص مرسوم إنشائه الصادر عام 1932م على أن يتكون المجمع من 20 عضواً من العلماء المعروفين بتبحرهم في اللغة العربية، نصفهم من المصريين، ونصفهم الآخر من العرب والمستشرقين؛ وهو ما يعني أن المجمع عالمي التكوين، لا يتقيد بجنسية معينة ولا بدين معين، وأن معيار الإختيار هو القدرة والكفاءة.

وصف الكتاب

مِن قراءتي وتتبُّعي لتاريخ الفكر العالمي وجدت أن لكل نهضة أو ثورة دائرةَ معارفَ ترسم معالمها وتبين للأتباع ما يعتقدونه أو يفعلونه.
فمثلاً بين يدي الثورة الفرنسية قام (ديدرو) وزملاؤه بإصدار الموسوعة فكان لها التأثير الكبير في فرنسا وأوروبا ومن ثم في العالم كله، وقد أصدر الشيوعيون (الموسوعة الفلسفية) وهكذا.
والأمة الإسلامية اليوم فيها بواكير نهضة عظمى وصحوة كبرى؛ فهي بحاجة إلى مِن قراءتي وتتبُّعي لتاريخ الفكر العالمي وجدت أن لكل نهضة أو ثورة دائرةَ معارفَ ترسم معالمها وتبين للأتباع ما يعتقدونه أو يفعلونه.
فمثلاً بين يدي الثورة الفرنسية قام (ديدرو) وزملاؤه بإصدار الموسوعة فكان لها التأثير الكبير في فرنسا وأوروبا ومن ثم في العالم كله، وقد أصدر الشيوعيون (الموسوعة الفلسفية) وهكذا.
والأمة الإسلامية اليوم فيها بواكير نهضة عظمى وصحوة كبرى؛ فهي بحاجة إلى دائرة معارف أو موسوعة أو معجم لبيان الطريق، وما كان عليه السلف الصالح وأهل السنة والجماعة، ولذلك استعنت بالله تعالى ــ رغم كل شيء ــ وقمت بكتابة هذا المعجم الموجز جدًّا باسم (المعجم الوجيز) وذكرت فيه أهم مصطلحات الفلسفتين القديمة والحديثة، ولاسيما القديمة التي ذكرها شيخ الإسلام البحر الزخور ومجدد كل العصور أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية رحمه الله تعالى، وهو المرموز له بحرف (ت).
ولاسيما في كتابيه العظيمين: (درء تعارض العقل والنقل)، (ومنهاج السنة) اللذين حققهما الشيخ: محمد رشاد سالم رحمه الله.
وأما الفلسفة الحديثة فقد اعتمدت على القراءة الكثيرة لها، وأسأل الله تعالى أن ينفع به ويجعله خالصاً لوجهه الكريم، آمين.
المؤلف

اقتباسات المعجم الوجيز

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات المعجم الوجيز

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ مجمع اللغة العربية

كتب أخرى في المعاجم والقواميس