English  

تحميل كتاب المرايا نجيب محفوظ pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

المرايا نجيب محفوظ

المرايا نجيب محفوظ

مؤلف:
قسم:أدب المرايا مترجم
اللغة:العربية
الصفحات:207
حجم الملف:3.55 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
تاريخ الإنشاء:06 يناير 2014
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )

وصف الكتاب

طالما عذبنى التناقض بين تناول الأوساط الشعبية للسياسة وتناولها فى الأوساط الثقافية الرفيعة، فهى هناك انفعال مضطرم سرعان ما يسيل دما. وهى هنا مناقشات متفلسفة لا تخلو من تثبيط المهم وتخييب للآمال.
فكرت فى ذلك ونحو راجعون من قصر المنيرة، وتبادلنا الآراء فى سرعة محمومة: لا بد من ثورة!. أيكفى الإضراب لإشعال ثورة؟. هكذا قامت ثورة 1919 فيما يقال. كيف قامت ثورة 1919؟. ما أقريها وما أبعدها..
وفى صيف ذلك العام قابلت الدكتور - كان بصحبته أسرته المكونة من زوجة وغلاميين - فى كازينو الأنفوشى بالإسكندرية. كنت أجلس هناك فى الصباح عقب الإستحمام - فأشرب القهوة وأقرأ الصحف، وأشاهد فى الوقت نفسه ما يجرى على مسرح الكازينو من بروفات للعرض المسائية رغم نفورى الطبيعى من الغناء الأفرنجى. وقدمنا الدكتور إلى حرمه وأظنها كانت مفتشة بوزارة المعارف. ولا حظت بسرور غرامه الأبوى بابنيه وملاطفاته لهما مما دعا زوجه لإعلان استنكارها لتدليله لهما واستمالنى لأول مرة بعواطفه الأبوية، فلم أكن له احتراماً يذكر لعزوفه عن التأليف، ولعدم إخلاصه فى عمله، وما أعجبنى فيه إلا منظره وخفه روحه وسخريته المموهة بالتفلسف. وسألنى: أتستحم عادة فى الأنفوشى؟ فأجبت: إن أمواجه أهدأ بكثير من الشاطبى... عندما يتم بناء الكورنيش سيتغير وجه الإسكندرية. فوافقته على قوله فقال باسما: ولكنكم تكرهون إسماعيل صدقى!. فقلت وأنا أدارى العواطف المريرة التى استفزها ذلك الأسم: ليس بالكورنيش وحده يحيا الإنسان.. فضحك قائلاً: لا يوجد مثل السياسة مفسدة للتفكير البشري.. ثم أشار إلى زوجه وقال: والدتها - حماتى - عضوة فى اللجنة الوفدية للسيدات. فرمقت السيدة بامتنان إكرامها لوالدتها.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات كتاب "المرايا نجيب محفوظ"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "المرايا نجيب محفوظ"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ نجيب محفوظ

كتب أخرى في أدب المرايا مترجم