English  

تحميل كتاب اللآلئ pdf

الناشر بالمكتبة هو المؤلف

معاينة الكتاب أو تحميله للإستخدام الشخصي فقط وأي صلاحيات أخرى يجب أخذ إذن من المؤلف ناشر الكتاب

الناشر بالمكتبة هو المؤلف
اللآلئ pdf

اللآلئ

مؤلف:
قسم:الروايات والقصص الأدبية
اللغة:العربية
الصفحات:5
حجم الملف:1.63 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
تاريخ الإنشاء:28 سبتمبر 2021
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
عبـــــــدالله خلــــــــيفة

كاتب وروائي

الناشر والمؤلف كتاب اللآلئ وناشر 5 كتب أخرى.
عبـــــــدالله خلـــــــيفة
‏‏‏‏‏‏كاتب وروائي

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

الزمان: قبل عصر النفط . . أي عصر البحر . . عصر الغوص . . والغوص هو ملحمة انسان الخليج . . انه المغامرة . . الحب . . الحقد . . الموت . . الحياة . . الظلم . . العدل . . القوة الإنسانية والضعف، حيث الإنسان اقوى ما يكون وأضعف ما يكون . . جبار حيا . . وجيفة ميتا . . وبين الجبروت والجيف، هو خزين من الألم والذكرى والأشواق . . والضياع والانكفاء . . أو التملك والجشع . . من هذه الملحمة اجتزأ لنا الراوي مقطعا ذا دلالة ما، مستكمل العناصر، المحور يدور حوله تدور الأحداث . . نوخذة طاغية . . حازم . . بيده الأمر والنهي، وهل كان النواخذة غير ذلك؟! مع تشكيلة من البحارة، مستسلمين حانقين . . وهل كان البحار غير ذلك؟! . . غواصون . . وسيوب وشباب . . حياة كاملة، فيهم الصبي والكهل والشيخ الهرم، فيهم العربيد وفيهم المتدين، لكل منهم فلسفة خاصة يعيش الحياة بها، بكل ما في الحياة من حقائق وما في الحياة من وقائع . . وحدتهم السفينة . . ووحدتهم رحلة غوص وفرقتهم الجذور . . ومزقتهم الأشواق . . كل منهم جاء من أسرة مختلفة عن الأخرى . . لكل منهم حياة جوانية خاصة به . . اشواقهم، الحياة التي يحلمون بها . . كل شيء بينهم مختلف . . يحلمون فوق هذه السفينة كل تناقضاتهم الإنسانية، التي يدفنونها مؤقتا من أجل هذا العمل الذي يبدو مشتركا . . تناقضات صغيرة تذوب في التناقض الأكبر، تناقضهم الأكبر الآن مع النوخذة، المتسلط المستخف بكل الإنسانية، يحلم بالثروة . . باللؤلؤ . . بالجاه وهذا شأن الربابنة ايام اللؤلؤ . . ان محمد سرحان نمط لكل النواخذة، وفي مواجهته نماذج مستلبة، تكاد تلقاهم فوق كل سفينة، مطر الغواص الذي انفجرت أذنه ثم انفجر رأسه من الغوص ولم يرحمه النوخذة . . وتركه يغوص ثم يموت . . مطر حلم أبيه في الحياة . . وأبوه إمام مسجد أعمى . . يبصر بالعصا . . في طريقه ليؤذن للصلاة . . ناصر . . بحار آخر فيه بعض البلاهة أو هكذا يراه النوخذة . . له زوجة جميلة . . ربما كانت تخونه مع البقال . . علي بحار قليل الكلام . . شديد الإحساس بالفجيعة.
صبي صغير معهم . . طفل يتدرب على الرجولة . . يبكي ليلا . . موسى . . رجل متدين . . سلطان . . وغيرهم وغيرهم . . كانوا أنغاما حزينة في السمفونية المفجعة، تحت وطأة النوخذة يجترون مشاعرهم المشتركة، وعلاقات تبدو حميمة . . كانوا يتعذبون مرتين.
النوخذة . . اللؤلؤ . . وجهان . . لشيء واحد بريق اللؤلؤ لا يقاوم . . ووسط أشواق العودة وتحفزهم «وحين غادرت العناكب الخشبية المنطقة» أراد النوخذة محمد سرحان أن يبقى على سفينته أياما أخرى . . طمعا في مزيد من اللؤلؤ . . رغم الحاح البحارة في العودة لكن . . حدث انكسار قلب كل موازين النوخذة والبحارة . . وهنا يبدأ الجزء الأكثر درامية والأكثر تراجيدية في الرواية . .
العاصفة تضرب السفينة . . يغيرون اتجاههم لتفاديها يسيرون في اتجاه بر قريب . . تتحطم السفينة فوق صخرة ضخمة . . تسحبهم الأمواج إلى الصحراء . . شديدة القسوة . . يفقدون بعض الرجال . . ويفقدون الصبي.
في البحر . . الصحراء . . تتغير معطيات كثيرة في الصراع، تتغير مراكز التناقض . . يصيرون جميعا في تناقض رهيب مع القدر القاسي، الوضع الذي استجد . . هذا التناقض يغطي أحيانا التناقضات الصغيرة والتناقضات السابقة، تختفي مؤقتا ولكن . . لا تنتهي فهي تظهر من حين الى آخر.
«يلتفتون إليك . . يصغون . . ينمو الحماس في اتجاه مغاير، قريب إليهم كأنك منهم! بينهم تدخل، عيونهم معك، ينبضون في اللقاء . . مبهج أن تكون منهم ولكن هل أنت منهم . . ».
هذا هو الوضع الجديد . . إحساس النوخذة كأنه منهم ولو مؤقتا، لكن هل هو عمليا منهم؟! «انهم يفهمونني الآن جيدا لست النوخذة القديم، أنا صديق لكم، بل أنا منكم، اختاروا شخصا غيري لقيادتكم» هذه التحولات في طبيعة الصراع أمام الخطر الأكبر.
ويشح الماء، ويموت حمد من العطش، بينما كان الماء معهم، كانوا يتوجسون من بعضهم، ومع ذلك هم يواجهون الخطر، وبين الحين والحين تنشأ بينهم المواجهة، وحتى انهم في لحظة ضربوا النوخذة وسلبوا منه اللآلئ، التي احتال للاحتفاظ بها في حزامه، وكانت هي محور الصراع الخفي بين الجميع، وحين تتأزم الرحلة، يقعون في أيدي مجموعة من البدو، يسلبونهم اللؤلؤ . . ويساعدونهم على استئجار سفينة تعود بهم.
كان من الممكن أن تبقى الرواية مجرد أحداث في بحر وسفينة وصحراء . . ومجموعة من الأشخاص اختلفت أدوارهم، لكن الروائي نجح في أن يجعل الرواية ذات زخم اجتماعي، لأنه لم يغفل جذور الأبطال، بل احتفى بشكل رئيسي بالبعد الثالث لشخصيات الرواية، هذا البعد الذي ينطوي على الحياة الجوانية للشخصيات، في واقعها النفسي من جهة وفي ارتباطها الاجتماعي من جهة أخرى، ورغم أن الأحداث تقع في البحر والصحراء، إلا أن المجتمع ذاته كان حاضرا مؤثرا كذلك . . ومن خلال التقنية التي اعتمدها، وهي رصد الحياة النفسية للأبطال بالوسائل الموصولة بهذا العالم الخفي، فكان الابطال يتنقلون من البحر الى البحر من خلال تيار الوعي أو الحلم أو المونولوج الداخلي، أو الحوار . . وهذا وضع اللوحة في مكانها الصحيح من حيث أنه بسط تحت أقدام شخوصها أرضية اجتماعية من الضروري الإلمام بها، ومن الضروري التعرف عليها، حيث يواجهنا شخوص نمطيون في البحر، لكن نموهم الحقيقي يجئ من تجذرهم في البحر، وانتماء كل منهم الى فئة من الناس . . هم أسرته، التي تعاني قضاياها الخاصة بها . .
لقد استطاع من خلال الانتماء الى البحر أن يقدم لنا النوخذة، الذي تعلم التسلط من أبيه، الذي كانت له سطوة، يتدخل في صنع حياة ابنه بشكل لا يقبل المناقشة، حتى أنه يتدخل في زواج ابنه وفي معنى هذا الزواج . . وكذلك دور الأم وموقعها في هذا المجتمع المتعالي.
«يجب أن تصبح ما أريد أنا . . أنا الذي أحدد لك ماذا تعمل ومن تتزوج».
حتى ان هناك لقطات تنال بعض الفكر الاجتماعي، وتفسير الكثيرين للأحداث بشكل لاهوتي، وهو التفسير الذي يجعل لكل مصيبة عقوبة سماوية على مخالفة من المخالفات «لا بد اننا سيئون جدا وإلا لما القانا في هذه الأرض القاحلة، وسلط علينا عذابه».
الى الشطآن نقلنا الراوي حيث البحر قد شكل الحياة الاجتماعية ببعض التقاليد والطقوس التي كانت ترافق الغواصين في خروجهم وفي غيابهم . . الزغاريد في الحناجر والمشموم في الرقاب، لسنا أمام مجموعة يطعنها البحر، بل نحن أمام امتداد اجتماعي، وارتباطات هناك فوق السيف . . وفي البيوت . . هذا هو واحد من أسباب عذاب البحارة وهم يضيعون في هذا التيه حتى مات من مات منهم، سيبلغ أهله مصيره، هذه الفئة من الناس التي صار البحر قدرها . . تحبه وتكرهه في آن . .

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "اللآلئ"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "اللآلئ"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
أتصل بنا

كتب أخرى لـ عبد الله خليفة

كتب أخرى في الروايات والقصص الأدبية