English  

تحميل كتاب القرآن الكريم بالرسم العثماني وبهامشه تفسير الإمامين الجليلين مُذيلاً بكتاب لباب النقول في أسباب النزول pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

القرآن الكريم بالرسم العثماني وبهامشه تفسير الإمامين الجليلين، مُذيلاً بكتاب لباب النقول في أسباب النزول

القرآن الكريم بالرسم العثماني وبهامشه تفسير الإمامين الجليلين، مُذيلاً بكتاب لباب النقول في أسباب النزول

مؤلف:
قسم:تفسير القرآن الكريم
اللغة:العربية
الصفحات:626
عدد الملفات:2
حجم الملفات:39.08 ميجا بايت
نوع الملفات:PDF
تاريخ الإنشاء:21 سبتمبر 2006
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملفات الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )

وصف الكتاب

إن العلم بأسباب نزول آيات الكتاب الكريم والقرآن العظيم من أهم السبل إلى معرفة معانيها والوصول إلى مقاصدها ومراميها. وقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بأسباب نزول آيات القرآن الكريم، وكان في مقدمتهم في هذا الجانب أولئك الذين اشتدت عنايتهم بالقرآن وأحكامه مثل عبد الله بم مسعود رضي الله عنه. وبذلك كانوا أعلم بالتفسير واقوى في استنباط الأحكام واستخراج المقاصد، وعلى هديهم سار التابعون والأئمة المجتهدون.

واستمر الأمر على الحجة البيضاء، والمنهج الصادق حتى اختلطن\ت الثقافات، وقل العلم، وظهرت الأحاديث الموضوعة حول أسباب النزول، فكان من الضرورة أن ينهض بعض علماء الأمة، بتحرير تلك الأسباب، وتحقيق ما ورد عنها في كتب التفسير وغيرها، وجمع ما صح منها ليكون أمام أعين الدارسين للقرآن الكريم، والمشتغلين به، واستمرت العناية به ,افرد بالتأليف والتصنيف بعد أن كان مختلطاً بعلوم التفسير والحديث وبما يسمى بعلوم القرآن.

وكان من أهم ما ألف في هذا الفن كتاب لباب النقول في أسباب النزول للإمام جلال الدين السيوطي، وذلك أولاً لمكانة مؤلفه بين علماء عصره وثانياً لما يتميز به هذا الكتاب عن غيره من منهج خاص وطريقة متفردة، وقد ذكر ذلك مؤلفه في مقدمته التي تحدث فيها عن معنى أسباب النزول، وفوائد معرفة هذه الأسباب، وكيفية هذه المعرفة وطرقها وأشهر مؤلف من هذا الفن.

وأهم ما تميز به كتابه على أشهر كتاب في الموضوع، وهو كتاب الواحدي من الاختصار، والجمع والكثير، وعزو كل حديث إلى من خرجه من أصحاب الكتب المعتبرة.. وتمييز الصحيح من غيره، والمقبول من المردود، والجمع بين الروايات المتعددة، وتنحية ما ليس من أسباب النزول... والذي يطلع على هذا الكتاب يرى أن السيوطي قد وخّى حقاً بما ذكر في مقدمته، ويلمس أن الرجل كان بحق يمثل دائرة معارف أو موسوعة حديثية قرآنية، فهو يذكر السورة ويذكر ما ورد من أسباب آياتها، ويذكر تخريج تلك الأسباب وينقد ما يحتاج إلى نقد منها، ويرجع إلى أقوال الأئمة في ذلك كله مجتهداً ليحقق الأجرين عند الصواب، والأجر الواحد عند الخطأ. ومن ثم كان عكوف العلماء على هذا الكتاب، وعنايتهم به نسخاً أيام النسخ، وطبعاً عندما ظهرت الطباعة.

وبالنظر لأهمية هذا الكتاب فقد اعتني بإعادة تحقيقه واهتم بالتالي بتصويب الأخطاء الطباعية والعلمية الواردة في الطبعة المرتبة على الحاسب الآلي وبالمقابلة بين العديد من الطبعات التي تهيأت للمحقق، كما واهتم بضبط وتحريك الكلمات في نص الكتاب كله وبخاصة في الأسماء والأعلام وبتوثيق كثير من النصوص التي تبدو موضع شك أمام القارئ، إلى جانب هذا قام بالتعليق على بعض النصوص والقضايا التي يحتمل وقوع القارئ في شك أو وهم بسببها، كما وقام بالربط بين سبب نزول الآية وموضع تفسيرها من الجلالين بذكر رقم صفحة الجلالين في طبعة مكتبة لبنان، وبعد ذلك بين مواضع الآيات القرآنية وسورها في النص الذي يشرح سبب النزول.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات كتاب "القرآن الكريم بالرسم العثماني وبهامشه تفسير الإمامين الجليلين، مُذيلاً بكتاب لباب النقول في أسباب النزول"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "القرآن الكريم بالرسم العثماني وبهامشه تفسير الإمامين الجليلين، مُذيلاً بكتاب لباب النقول في أسباب النزول"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ جلال الدين السيوطى

كتب أخرى في تفسير القرآن الكريم