English  

تحميل كتاب الفكر الإجتماعي عند ابن خلدون Pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

الفكر الإجتماعي عند ابن خلدون
Qr Code الفكر الإجتماعي عند ابن خلدون

الفكر الإجتماعي عند ابن خلدون

  ( 11 تقييمات )
مؤلف:
قسم: علم الإجتماع [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر: ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر
الصفحات: 228
حجم الملف: 3.44 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 17 سبتمبر 2012
ترتيب الشهرة: 4,495 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 1 )
اقتباسات ( 0 )
قراءة وتحميل ( )

وصف الكتاب

اننا لو فتحنا القاموس ( الفرنسي لا روس ) ، وتوقفنـا عنـد اسم ابن خلدون ، لقرأنا ما يلي :

« مؤرخ عربي، ولد في تونس ( 1332-1406 ) وخلف كتـابـا ضخها يتضمن مجموعة اخبار عامة مسبوقة بمعلومات تمهيدية ( المقـدمـة ) يعرض فيها فلسفته في التاريخ » .

هذا كل ما نجد ... ولا جرم أن يكون اسمه جد معروف في شمال افريقيا وفي عدد من البلدان العربية الأخرى ، ولكن ، كم من شخص يستطيع أن يتحـدث بدقة عن فكره ؟ ولا يعزى هذا التقصير في نظرنا، الى الاهمال فحسب ، ولكنه يعزى كذلك إلى الاستعمار الذي لم يبذل قصارى جهده لتشويه مضمون المقدمة فقط ولكنه فعل ذلك لتظل هذه المقدمة نفسها مجهولة مغمورة .

وخلاصة القول أن آثار ابن خلدون قد شوهت من جهة ونشرت من جهة أخرى استجابة لرغبات جمـاعـة ضيقة تتألف أساسا من « اختصاصيين » .

ولعل هناك من يرد علينـا قائلا ان نوعـا من الدراسات عن ابن خلدون قد أخذ يزدهر أكثر فأكثر ، خاصة منذ عشر سنوات . والواقع أن دراسات كثيرة عن مؤلفنا توجد اليوم باللغة العربية واللغات الاجنبية ، غير انها لا تشكل ، بالاضافة الى طابعها الجزئي المتحيز، الا أعمالا تعميمية بحتة ، أو أبحاثا جد أكاديمية. وباختصار ، فـان كل من تناول آثار ابن خلدون بـالـدراسـة والشرح ، قد اهتم بمؤلفنا .

ولكن اهتمامه، كان حسب انشغالاته الشخصيـة الـذاتـيـة ـ سواء أكانت هذه الانشغالات ذات طابع مالي أم سياسي - ولم يكن من أجل ابراز أصالة الآثار الموسوعية وبعدها المتعدد الجوانب . وانه لا يمكن لفكر عالمنا الاجتماعي في مثل هذه الآفاق ، الا أن يصاب بالضمور والضعف أكثر مما أصيب من ذي قبل . وعليه ، فان شغلنا الشاغل يتمثل في هذه الدراسة التي تهدف الى الاسهام في اعادة الاعتبار الى المقدمة التي تشكل جزءا ثريا من التراث العلمي والثقافي المغربي

مراجعة كتاب "الفكر الإجتماعي عند ابن خلدون"

اقتباسات كتاب "الفكر الإجتماعي عند ابن خلدون"

كتب أخرى مثل "الفكر الإجتماعي عند ابن خلدون"

كتب أخرى لـ "عبد الغني مغربي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا