English  

تحميل كتاب العلم الخفاق من علم الإشتقاق pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

كتاب العلم الخفاق من علم الإشتقاق pdf

العلم الخفاق من علم الإشتقاق

مؤلف:
قسم:علم البلاغة
اللغة:العربية
الناشر: مؤسسة الكتب الثقافية
تاريخ الإصدار:01 يناير 1989
الصفحات:78
حجم الملف:1.06 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
تاريخ الإنشاء:28 أغسطس 2015
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )

وصف الكتاب

الإشتقاق من الفنون التي امتازت بها العربية، ومن العلوم المخترعة التي صنعها العقل العربي، وقد لقي من اهتمام علماء اللغة، منذ أن بدأ تدوين اللغة، ما لقي من بحث وعناية وتأليف ودراسة.

وكتاب "العلم الخفاق من علم الإشتقاق" من الدراسات اللغوية الحديثة التي تناولت فن الإشتقاق بالتقصي والجمع لا بالجدة والإبتكار، وهي ليست كما قال مؤلف الكتاب محمد صديق حسن خان في المخطوط الأصلي "إن هذا المجموع على حالة لم يسبقني إليه سابق، ولا طرق سبيله قبلي طارق" والحق كما يقول محقق الكتاب أحمد عبد الفتاح تمام أن الكتاب ما هو إلا فصول ليس لمؤلفها فضل سوى الجمع والترتيب وآية ذلك أن المؤلف نقل "مادة الإشتقاق بأكملها" من كشاف الفنون للتهانوي، والفصل الخاص بمعرفة الإشتقاق في كتاب المزهر.

والإشتقاق في الإصطلاح واللغة هو أن تجد بين اللفظين تناسباً في المعنى والتركيب فترد أحدهما إلى الآخر، وقيل هو أن تأخذ من اللفظ ما يناسبه في التركيب فتجعله دالاً على معنى يناسبه معنى .... وقيل ما وافق أصلاً بحروفه الأصول ومعنى بتغيير ما، وقد نوقش كل واحد من هذه الحدود في الكتاب.

ولأهمية هذا العلم وبهدف التعريف به اعتمد محقق الكتاب على ستة مصادر في تحقيق (العلم الخفاق) ومنها: الخصائص لعثمان بن جني، والتفسير الكبير الشهير بمفاتيح الغيب لفخر الدين الرازي والمزهر للسيوطي وغيرها من نسخ آخرها نسخة طبعت في حياة المؤلف عام 1296م في مطبعة الجوائب بالقسطنطينية، وقد عمل على معارضة هذه الكتب بالمصادر التي اعتمد عليها المؤلف للخروج بأفضل النتائج وقد قدم للكتاب بمقدمة تحوي تأريخ لكتب الإشتقاق.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات كتاب "العلم الخفاق من علم الإشتقاق"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "العلم الخفاق من علم الإشتقاق"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ محمد صديق حسن خان

كتب أخرى في علم البلاغة