English  

تحميل كتاب الطراز في شرح ضبط الخراز PDF

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

الطراز في شرح ضبط الخراز
Qr Code الطراز في شرح ضبط الخراز

الطراز في شرح ضبط الخراز

  ( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم: القرآن الكريم [تعديل]
اللغة: العربية
الصفحات: 789
حجم الملف: 11.83 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 12 أكتوبر 2008
ترتيب الشهرة: 31,502 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
قراءة وتحميل ( )

وصف الكتاب

الطراز في شرح ضبط الخراز وهو أشهر مؤلّف في فن الضّبط وهو علم يُعرف به ما يدل على عوارض الحرف، الّتي هي الفتح والضم والسّكون والكسر والشدّ والمدّ ونحو ذلك، ويرادف الضّبط الشّكل، وقد أصدر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشّريف طبعة لهذا الكتاب دراسة وتحقيق الدكتور أحمد بن أحمد شرشال الجزائري.

يعتبر أشهر شروح الضّبط للخراز، وأيسرها شرقًا وغربًا، شرح به منظومة “مورد الضّمآن في رسم أحرف القرآن”، وهو أرجوزة في ضبط رسم القرآن الكريم، وما قام بشرحه محمّد التنسي هو قسم من أرجوزة طويلة خصّص منها صاحبها الخراز 454 بيت للرّسم، والباقي وهو 154 بيت للضّبط.
إنّ كتاب الطراز مطابق لاسمه في كونه طرازًا عاليًا في مباحث فن النّقط والضّبط، وقد ناقش مؤلّفه أهم مسائله المعتبرة، وقارن فيها بين مذاهب أئمة الفن ونبّه على القويّ والضّعيف منها وما تقوم عليه من علّة، ولهذا كان عمدة المتأخّرين في هذا الشّأن، كما اعتمدته اللّجان والهيئات المشرفة على طبع المصاحف كما نجد التّنبيه عليه في كثير من الملاحق الّتي ذيّلت بها مختلف الطبعات في البلدان الإسلامية.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الطراز في شرح ضبط الخراز"

اقتباسات كتاب "الطراز في شرح ضبط الخراز"

كتب أخرى مثل "الطراز في شرح ضبط الخراز"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا