English  

تحميل كتاب الدولة السودانية جدل الدين والهوية pdf

الناشر بالمكتبة هو المؤلف

معاينة الكتاب أو تحميله للإستخدام الشخصي فقط وأي صلاحيات أخرى يجب أخذ إذن من المؤلف ناشر الكتاب

الناشر بالمكتبة هو المؤلف
الدولة السودانية :جدل الدين والهوية pdf

الدولة السودانية :جدل الدين والهوية

( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم: إجتماعي سياسي
اللغة: العربية
الصفحات: 60
حجم الملف: 718.8 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 23 يناير 2021
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إغلاق الإعلان

أستاذ جامعي

الناشر والمؤلف كتاب الدولة السودانية :جدل الدين والهوية .
متوكل دقاش - كاتب - السودان

وصف الكتاب

الدولة السودانية جدل الهوية والدين

ملخص

تخلقت الدولة الوطنية في السودان بإرادة المستعمر الخارجي في 1821. ومفهوم الدولة الوطنية يشير إلى نماذج الوحدات السياسية ذات الحدود الجغرافية المستقلة عن بعضها البعض، والمتأسسة على أنقاض الإمبراطورية الرومانية، عبر اتفاقية الصلح التي تعرف باتفاقية ويستفاليا في 1648. مثل ظهور الدولة الوطنية تطورا إيجابيا في الفكر الاجتماعي والسياسي الإنساني، وكان أهم ما ميز هذا النموذج السياسي الجديد، هو حلول مفهوم الشعب مكان مفهوم الرعايا، والذي يشير إلى تحول سلطة الإمبراطور أو الملك المطلقة، التي كانت في النموذج القديم، لتتركز في جماع إرادة الشعب. عليه لم تعد الشعوب تعيش تحت رحمة الملوك والأباطرة كما في السابق، بل أصبحت هي مصدر السلطة.
في السودان مضى مشروع بناء الدولة الوطنية، ببطئ أو على أسس غير سليمة. فمنذ البداية ظهرت الاشكالات المتعلقة باستئثار مجموعات معينة بمؤسسة الدولة، وعملت عبر عدد من السياسات على المحافظة على امتيازاتها الخاصة. تمثل الشرخ الأول في جدار هذا البناء في القسمة غير الموضوعية والتوزيع غير العادل للوظائف أثناء سودنة الوظائف، ومن ثم توالت الشروخ التي أعاقت مشروع بناء الدولة الوطنية على أسس سليمة. غاب السعي الجاد لإيجاد آليات قادرة على إدارة التنوع وحلت محلها سياسة فرض هوية أحادية فظهرت أزمة الهوية. غابت إرادة التنازل عن الامتيازات التاريخية والجدية في معالجة الظلم والتفاوت التاريخي، فظهرت وضعية التهميش التي أدت إلى حروبات متواصلة، لم تنتهي بفصل الجنوب فحسب، بل وتهدد بإنفصال أجزاء أخرى من السودان. اللهم إلا في حالة تدارك هذه الأخطاء والبحث عن لحظة تأسيس جديدة، قادرة على ضمان بناء دولة المواطنة.

فعملنا من خلال رصد تاريخي لطرائق اشتغال السلطة في السودان على قضية التنوع الديني والثقافي التي تتسم بها تركيبة الدولة على توضيح ما ترتب عليها من نتائج وتبعات.
ومع أن البحث ليس كبيرا بالقدر الذي يساعدنا على الاسهاب في كثير من المفاهيم، فقد آثرنا أن نستعرض المواقف بشيء من التكثيف.

وخلصنا على أن فشل النخب السياسية في إدارة التنوع في سودان ما بعد الاستقلال، كانت سببا في استمرار الحروب الداخلية للدولة، ومن ثم انفصال جنوبه، واستمرار الحروب في غربه إلى الآن.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات الدولة السودانية :جدل الدين والهوية

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات الدولة السودانية :جدل الدين والهوية

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
أتصل بنا

كتب أخرى في إجتماعي سياسي