تحميل كتاب الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار pdf

الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار

الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار

مؤلف الكتاب:  علي محمد الصلابي
قسم الكتاب: التاريخ
لغة الكتاب: العربية
عدد الصفحات: 865 صفحة
حجم الكتاب: 6.9 ميجا بايت
ملف الكتاب: PDF
المراجعة 611 مرات تحميل
إخفاء
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور

عن الكتاب

وصف كتاب الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار pdf تأليف (علي محمد الصلابي)
إصدار جديد للمؤرخ الدكتور علي محمد الصلابي يحيط بالدولة الأموية إحاطة كاملة وشاملة، وهو امتداد لما سبقه من كتب درست عهد الخلافة الراشدة ، ويدرس هذا الإصدار الجذور التاريخية للأسرة الأموية ، وشهادة التاريخ بين الهاشميين والأمويين ، وشخصية معاوية بن أبي سفيان وعصره ، ودور بني أمية في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعهد الخلافة الراشدة ويتطرّق لأسباب فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه . 
وعن حديثه عن المدينة المنورة ترجم المؤلف لشخصية أبي هريرة ، ودافع عنه بعد أن تعرض لهجمة ظالمة من قبل أعداء الصحابة في القديم والحديث . 
وتحدث الكتاب عن عهد يزيد بن معاوية بن أبي سفيان وأهم صفاته وبيعته وموقف الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير منها . ثمّ خلافة معاوية بن يزيد ومدة حكمه وتنازله عن الخلافة وتركه الأمر شوُرى ، ثـمّ خلافة عبد الله بن الزبير وشيء من سيرته وصفاته ، وشرعية خلافته ، وأهم أسباب سقوط خلافته ، ثم دخل في عهد عبد الملك بن مروان وصراعه مع الخوارج ، ودور المهلب بن أبي صفرة في القضاء على الخوارج الأزارقة ، وقام بدارسة لثورة عبد الرحمن بن الأشعث وأسباب خروجه وموقف العلماء منها وأساب فشلها .
ثـمّ بيـّن جهود عبد الملك في توحيد الدولة والقضاء على الثورات الداخلية وعن النظام الإداري ، وأهم الدواويـن التي كانت في عهده ، وترجم لأهم ولاته كالحجّـاج بن يوسف الثقفي .
وتحدث عن عقد عبد الملك لولاية العهد لابنه الوليد ثم سليمان وموقف العالم الجليل عبد الله بن المسيب من ذلك وما تعرض له من الابتلاء بسبب ذلك . 
ثمّ دخل في عهد الوليد بن عبد الملك ، ثمّ عهد سليمان بن عبد الملك ، ثـّم عهد الإصلاحي الكبير والمجدد الشهير عمر بن عبد العزيز ، فأحاط بسيرته ، وطلبه للعلم وأهم أعماله وخلافته ومنهجه في إدارة الدولة ، واهتمامه بالشورى والعدل ودفع المظالم عن أهل الذمة والموالي . وأهم معالم التجديد في عهده، وأهم إنجازاته التي لا مجال لذكرها هنا . 
ثم تحدث عن عهد يزيد بن عبد الملك وهشام ، وعهد الوليد بن يزيد ، ويزيد بن الوليد، وإبراهيم بن الوليد ، واعتبر وفاة هشام بداية الانحدار والضعف للدولة الأموية . وتحدث عن الخليفة الأموي الأخير مروان بن محمد وجهوده في القضاء على الثورات التي اندلعت في عهده وعن انتصار العباسيين على الأمويين في معركة الزاب وأفرد بحثاً لأسباب سقوط الدولة الأموية وناقشها . 




تقييم ومراجعة الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار


كتب أخرى للكاتب  علي محمد الصلابي


كتب أخرى فى قسم التاريخ