English  

تحميل كتاب التطبيق الصرفي PDF

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

التطبيق الصرفي

التطبيق الصرفي

  ( 12 تقييمات )
  ( 32 تقييمات المنصات الأخرى )
مؤلف:
قسم:علم النحو والصرف العربي
اللغة:العربية
الناشر:دار النهضة العربية
الترقيم الدولي:9789772736881
تاريخ الإصدار:
الصفحات:221
حجم الملف:2.33 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
تاريخ الإنشاء:24 يونيو 2009
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 5 )
اقتباسات ( 1 )
قراءة وتحميل ( )

وصف الكتاب

لقد فهم القدماء درس الصرف فهماً صحيحاً حين جعلوه مع النحو علماً واحداً، أو حين أشار بعضهم إلى ضرورة دراسته قبل النحو على ما قرر أبو الفتح ابن جني في شرحه على تصريف أبي عثمان. غير أن الكتب القديمة التي أفردها أصحابها للصرف امتلأت بكثير من الفروض والتمرينات التي يبلغ بعضها درجة الحيل والألغاز، مما يجعلها عسيرة الفهم من ناحية، ومشكوكاً في جدواها من ناحية أخرى.
والذي لا شك فيه أن الصرف لا غنى عنه في الدرس اللغوي، وفي الدرس العربي على وجه الخصوص، لكن الذي لا شك فيه أيضاً أن الصرف لم يلق حتى الآن ما ينبغي له من الدرس الذي يعين على تقديمه في صورة تيسّر الإفادة منه.
ولقد كنّا قدّمنا كتابنا (التطبيق النحوي) فوجدنا أنه ساعد طلاب قسم اللغة العربية على فهم كثير من مسائل النحو العربي، وشجعنا ذلك على أن نحاول معالجة المسائل الصرفية على نفس المنهج. وها نحن أولاء نقدم (التطبيق الصرفي) مشتملاً على أهم الموضوعات التي ينبغي أن يعرفها الطالب معرفة صحيحة، ومن ثم حذفنا موضوعات لم نر ضرورة لإثباتها. وإذا كان الدرس النحوي يقتضي درس الصرف، فإن الصرف لا يمكن فهمه فهماً صحيحاً دون معرفة القوانين التي يجري عليها علم الأصوات. غير أنّا لم نفعل شيئاً من ذلك بل التزمنا المصطلح القديم مع شيء من إعادة الترتيب؛ فقسمناه ثلاثة أبواب بعد المدخل: جعلنا باباً للأفعال والمشتقات، وباباً للأسماء، وثالثاً للإعلال والإبدال.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "التطبيق الصرفي"

تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "التطبيق الصرفي"

تصفح بدون إعلانات

كتب أخرى مثل "التطبيق الصرفي"

كتب أخرى لـ "عبده الراجحي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا