English  

تحميل كتاب البحث عن المكان الضائع pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

البحث عن المكان الضائع

البحث عن المكان الضائع

  ( 137 تقييمات المنصات الأخرى )
مؤلف:
قسم:الأدب العربي
اللغة:العربية
الناشر:المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ الإصدار:01 سبتمبر 2003
الصفحات:264
حجم الملف:2.47 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
تاريخ الإنشاء:24 ديسمبر 2014
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 42 )
مرات تحميل ( )

وصف الكتاب

"أما هو، غريب الأجيال، وسليل اللعنات، وصاحب الأتان الخالد، فقد توارى وراء الرابية الرملية، وطفق يشاهد المحفل خلسة. وعندما بدأ المأتم الأبدي، ونزفت قلوب الصبايا حنيناً، ارتجّ أيضاً، وترنح، وتزعزع بوجود لم تعرف له خليقة الصحراء مثيلاً حتى أنه أطلق شهقة مميتة كاد يخسر بسببها نفسه لو لم ينطلق ليرتاد الرحاب. لم يجدب بالجسد، ولم يطعن صدره بالمدية، ولم يحطم صدره بالحجارة، كما يفعل أهل الوجد البلهاء، ولكنه فرّ، فرّ من المكان، من وراء الرابية، من الواحدة، ومن الصحراء كلها. فرّ إلى البستان، ولكنه لم يلج الحصون. حام حول المكان الذي لا وجود فيه للمكان، وراقب في الحنين صاحب البستان الذي طرده يوماً من ملكه قبل أن يطرد "مندام" من الحَرَم، فتحسّر على خلوته الأبدية لأول مرّة، وتمنى لو جاء معه بالجنية "تامولي" لترى ما لم تره يوماً، ولتسمع ما لم تسعه يوماً، ولتلتقم ما لم تلتقمه يوماً. لوم امتلكت الشقية موهبة، أو نالت من الخفاء هبة، ورافقته في رحلة الآفاق، لأدركت السرّ، ولما تجاسرت بعدها بأن ترميه بخطيئة الجهل بالناموس، ولعرفت أن القصاص الذي نزل على رأس سليل الشقوة "مندام". وإذا كان في الصحراء ما يمكن أن يغفر للحسناء خطيئتها، فلن يكون ذلك غير أغنيتها الجنونية التي زعزعته وجردته من بدنه القبيح، فاستطاع أن يفرّ كما يفرّ الآن ليرتاد رحاب المجال التي لم يدركها سليل يوماً بالسبيل، لأنها تنام بعيداً في القلوب، حتى أنها لا تنال إلا بمارد أطلقت عليه القبائل اسم: الحنين! فهل هذا أنت حقاً أيها البستان القديم، وهل هذا أنت حقاً يا نهر العسل الممزوج باللبن؟ وهل هذه حقاً أنت يا شجرة الإبهام، وهل هذه أنت يا فاكهة الألغاز؟ وهل هذه أنت يا سورة المنتهى؟. فزّ فجأة. فزّ وطفق يركض. ركضة بسرعة الريح. بل بسرعة الجان. اجتاز الخلوة في غمضة. اجتاز حلقة النساء بقفزة جنونية وتوارى. بلغ الحقول في غمضتين. تخطى العين في ومضة أخرى، فانهار هناك، وشرح يرتجب وينتحب. سمع نفسه ينتحب كطفل فقد دميته".

في "البحث عن المكان الضائع" ماسحة لا متناهية لخيال غني ثري بمشاهد منفتحة على عالم الصحراء الغامض الذي يحمل أسراراً يحمل ألغازاً تبقي النفس رهينة يزيد منها هسيس حروف الكوني التي تنقل للقارئ حديث الصحراء في صمتها. وفي البحث عن المكان الضائع أفق واسع لأفكار تحمل في جذورها حكماً وفلسفة تحاكيانا الصحراء في عمق أبعادها وتماثلها في غرابة طبيعتها المتألية من الثورة العارمة إلى السكون المطبق. فالكوني ساكن الصحراء والملفوف بسحرها والمتأنق بروعة غموضها والمتسربل بعراقة أساطيرها، يقلب صفحاتها، وينقل للقارئ حكايا قاطنيها، ويأخذه وعلى غفلة منه إلى عالم الكهان والعرافين والساحرات وإلى عالم ذاك الغريب الذي يحمل عصا الترحال بحثاً عن مكانه الضائع.

ولأول وهلة تبقى وكقارئ وعندما تطأ عيناك سطور الرواية، تبقى مسحوراً مسلوب الإرادة مرتاداً وبرهبة ومتابعاً وبشغف مسيرة هذا الغريب الذي يغنيك الكوني ومن خلاله بفلسفة عميقة الأبعاد، إلا أنك وكقارئ أيضاً وإلى حين وصولك إلى آخر سطر تجد في ذاك الغريب شيئاً منك، وبعد استرجاع ما قرأت بتمعن تجد أنك ذاك الغريب الذي يمشي في هذه الحياة دون أن يلقي عصا الترحال بحثاً عن مكان ضائع له مفتقد.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات كتاب "البحث عن المكان الضائع"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة
إغلاق الإعلان

مراجعة كتاب "البحث عن المكان الضائع"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ إبراهيم الكونى

كتب أخرى في الأدب العربي