English  

تحميل كتاب الباب المغلق بين الأقباط والمسلمين لـ أحمد الخميسي pdf

كتاب الباب المغلق بين الأقباط والمسلمين لـ أحمد الخميسي pdf

الباب المغلق بين الأقباط والمسلمين لـ أحمد الخميسي

مؤلف: أحمد الخميسي
قسم: علوم سياسية وإستراتيجية
اللغة: العربية
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
الصفحات: 182
حجم الملف: 2.85 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 01 يناير 1970
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إخفاء

أحمد الخميسي

المؤلف كتاب الباب المغلق بين الأقباط والمسلمين لـ أحمد الخميسي والمؤلف لـ 15 كتب أخرى.
أحمد أبو الفتح عبد الرحمن الخميسي أديب مصري ولد في 28 يناير 1948 في في حي المنيرة، القاهرة، ونشأ في أسرة متوسطة محبة للثقافة في حي السيدة زينب، وكانت والدته تعمل معلمة، ووالده الشاعر الفنان عبد الرحمن الخميسي. بدأت قصصه القصيرة في الظهور مبكرا، فنشر أول قصة له في مجلة صباح الخير بعنوان "رجل صغير"، ولم يكن يتجاوز الرابعة عشرة، ثم في مجلة "القصة" التي كان يشرف عليها ثروت أباظة في أبريل 1965، ثم مجلة "الكاتب" 67 وفيها قدم يوسف إدريس إلي القراء قصته "استرجاع الأحلام". عمل صحفيا في مجلة الإذاعة والتلفزيون المصرية بدءا من مارس 1964 حتى يونيه 1967 وهو تلميذ في مدرسة المبتديان الثانوية. صدرت له أول مجموعة قصصية عام 1967 عن دار الكاتب العربي بعنوان "الأحلام، الطيور الكرنفال" بالاشتراك مع زميلين هما أحمد هاشم الشريف وأحمد يونس. انتقل بعد ذلك للعمل مترجما من الإنجليزية إلي العربية في مجلة لوتس التي كان يصدرها المكتب الدائم للكتاب الأفريقيين والآسيويين - من 13 سبتمبر 1967 حتى 28 ديسمبر 1970 مع الأديب المرحوم يوسف السباعي والروائي إدوار الخراط.
كان في تلك الفترة طالبا بجامعة عين شمس كلية الفلسفة. كتب حوار فيلم "عائلات محترمة" (أحمد مظهر وزيزى البدراوي) عام 1968، ثم حوار لفيلم "زهرة البنفسج"، (عادل إمام وزبيدة ثروت) عام 1972، والفيلمان من إخراج والده. كتب العديد من الأغاني. اعتقل في مطلع عام 1968 في المظاهرات الطلابية التي قامت تأييدا لمظاهرات عمال حلوان، احتجاجأعلى الأحكام القضائية المتهاونة التي صدرت ضد من اعتبرهم النظام "مسئولين عن النكسة عام 1967"، وظل في المعتقل حتى منتصف عام 1971. بعد خروجه سافر لمواصلة دراسته في الاتحاد السوفيتي، بكلية الأدب واللغة. هناك حصل على دبلوم في اللغة والأدب الروسي من جامعة موسكو عام 1979، ثم دكتوراه في فلسفة الأدب جامعة موسكو عام 1992. خلال فترة دراسته وإقامته في موسكو عمل مراسلا لإذاعة (أبو ظبي) ما بين 1989 – حتى يناير 1998، ومراسلا لمجلة "اليسار" المصرية، وجريدة "الأهالي" القاهرية، ثم مراسلا لجريدة الاتحاد الإماراتية ما بين 1991 حتى يناير 1998. عين صحفيا بجريدة الأهالي المصرية في نوفمبر 1995. عضو نقابة الصحفيين واتحاد كتاب مصر. يساهم بانتظام بمقالات ودراسات في الصحافة والمجلات المصرية والعربية.
الأعمال
"مجموعة قصصية عام 1967 عن دار الكاتب العربي بعنوان "الأحلام، الطيور الكرنفال" بالاشتراك مع زميلين هما أحمد هاشم الشريف وأحمد يونس.
ترجم عن الروسية " معجم المصطلحات الأدبية " ونشر في أعداد متوالية من مجلة " أدب ونقد " القاهرية عام 1984.
ترجم "المسألة اليهودية" للأديب العالمي دوستويفسكي ونشرت في مجلة أدب ونقد – العدد رقم 69 – مايو 1991 وأعادت مجلة " زرقاء اليمامة " عام 1996 نشر نفس الترجمة.
صدرت له مجموعة قصصية مترجمة عن الروسية بعنوان " كان بكاؤك في الحلم مريرا " عن دار المستقبل العربي بالقاهرة عام 1985.
" قصص وقصائد للأطفال " مترجمة - اتحاد الكتاب العرب دمشق عام 1998.
" نجيب محفوظ في مرآيا الاستشراق " ترجمة وإعداد - دار الثقافة 1989 القاهرة.
" أسرار المباحثات العراقية السوفيتية في أزمة الخليج "، تأليف وترجمة 1991 مكتبة مدبولي القاهرة.
" موسكو تعرف الدموع " مجموعة دراسات ومقالات – كتاب الأهالي القاهرة 1991.
" مذكرات ادوارد شفيرنادذة " عام 1993 مؤسسة الاتحاد الإماراتية.
" حرب الشيشان " رحلة إلي الجبال – دار المحروسة القاهرة 1996.
" نساء الكرملين " القاهرة مكتبة مدبولي 1997.
" رائحة الخبز " مجموعة قصص مترجمة عن هيئة قصور الثقافة ديسمبر 1999.
" قطعة ليل " مجموعة قصصية – دار ميريت للنشر - القاهرة 2003
" الباب المغلق بين الأقباط والمسلمين " – دراسة – أبريل 2008 – القاهرة عن مؤسسة الهلالي

وصف الكتاب

تبدو الكتابة في هذا الموضوع الشائك الذي تتناوله فصول هذا الكتاب أقرب إلى الكتابة العلمية الجافة، لكنها عند أحمد الخميسي تنحو نحوا مختلفا، حيث استخدم مهاراته الفنية وخبراته كروائي متمرس فبدت الكتابة وكأنها عمل سردي يأخذ بلب القارئ منذ السطور الأولى وحتى نهاية الكتاب. ترى هل يستطيع الكاتب دفع هذا الباب المغلق بين المسلمين والأقباط؟ إنه يتكئ على إرث حضاري ضارب في التاريخ لشعب أضاء النور للعالم كله، فهل أضحى هذا الباب عبئا ثقيلا على الشعب المصري بحيث يعجزون عن فتحه فيتحد شطرا الأمة ليصبحا شيئا واحدا؟ هذا الكتاب يؤكد أن حضارة المصريين غالبة على كل فرقة، وأنه بإمكانهم تخطية هذه العتبة المريرة، بل هدمها إنه يدعونا أن نواجه هذه البغضاء وتلك الكراهية اللتين علقتا بثياب المصريين، ويضع على كاهل المثقفين هذه المهمة، فهم ضمير الأمة ووجدانها الصاحي. 

اقتباسات الباب المغلق بين الأقباط والمسلمين لـ أحمد الخميسي

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات الباب المغلق بين الأقباط والمسلمين لـ أحمد الخميسي

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ أحمد الخميسي

كتب أخرى في علوم سياسية وإستراتيجية