English  

تحميل كتاب اعترافات روائي ناشئ pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

اعترافات روائي ناشئ

اعترافات روائي ناشئ

  ( 1,204 تقييمات المنصات الأخرى )
مؤلف:
قسم:سيد شباب أهل الجنة الحسن بن علي بن أبي طالب
اللغة:العربية
الناشر: المركز الثقافي العربي
الترقيم الدولي:9789953686639
تاريخ الإصدار:01 يناير 2014
الصفحات:222
حجم الملف:3.11 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
تاريخ الإنشاء:28 أبريل 2014
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

هذا الكتاب ترجمة الكاتب سعيد بنكَراد لكتاب جديد حول السرد الروائي، (إعترافات روائي ناشىء) للسميائي والروائي الإيطالي أمبرتو إيكو، الصادر في طبعته الأولى بالإنجليزية سنة 2011، عن مطبوعات جامعة هارفارد، والمترجم بعد ذلك إلى اللغة الفرنسية، في طبعة صادرة عن دار غراسي بداية شهر /آذار – مارس 2013.

والكتاب كما يقرأه سعيد بنكراد، ليس تنظيراً للسرد أو تفصيلاً للقول في مكونات النص وآلياته في التوليد والتأويل، فهو لا يحدثنا عن حقائق المفاهيم، ولا يقول أي شيء عن "خطاطات" مسبقة يعتبرها النقاد وسيلة مثلى لقياس "كمية" المعنى وتحديد سبل انتشاره في تفاصيل القصة، إنه بوح، أي اعتراف بما كان من الممكن أن يظل سراً إلى الأبد، ما يسميه إيكو في هذا السياق، وفي سياقات سابقة، "حكايات السيرورة" : "سيرورة التكون" و "سيرورة البناء" و "سيرورة التفكير بالأصابع" ، و"سيرورة التشخيص"، بل يتحدث أحياناً عن السيرورة التي تنتقل من خلالها أجزاء من حياة المؤلف إلى عوالم التخييل بوحي أو في غفلة منه ...". أما أمبرتو إيكو فيقدم لنا "إعترافات روائي ناشىء" على أنه قراءة فنية لمجمل أعماله الكتابية منذ الطفولة وحتى مرحلة النضج والشهرة، يقول إيكو: "لقد بدأت كتابة الرواية في طفولتي. كنت أبدأ أولاً بتحديد العنوان، وكثيراً ما كان مستوحى من كتب المغامرات الرائجة في تلك الفترة، وكانت تشبه في أغلب الأحيان حكايات "قرصان الكاريبي" ... ويتابع: في السادسة عشرة من عمري بدأت، كتابة قصائد شعرية، ... عندما بلغت الخمسين من عمري، وعلى خلاف الكثير من الجامعيين، لم أشعر بالإحباط لأن كتاباتي لم تكن "إبداعية" ... وهكذا وإلى حدود عام 1978، كنت سعيداً لكوني كنت فيلسوفاً وسميائياً؛ بل قلت في إحدى المرات، بقليل من الوقاحة الأفلاطونية، إنني أعتبر الشعراء والفنانين عامة أسرى أكاذيبهم الخاصة، فهم يحاكون المحاكاة، والحال أنني، باعتباري فيلسوفاً، أمتلك مفاتيح العالم الأفلاطوني الحقيقي للأفكار ...".

وفي النهاية الكتاب لا يقدم وصفة جاهزة، ولا يعلم الناس كيف يكتبون الروايات، إنه يحكي قصة تجربة، قد تكون شبيهة بالتجارب الفنية الأخرى ...

يتألف الكتاب من أربعة فصول جاءت تحت العناوين الآتية: الفصل الأول: الكتابة من اليسار إلى اليمين، الفصل الثاني: المؤلف والنص والمؤولون، الفصل الثالث: ملاحظات حول الشخصيات التخييلية، والفصل الرابع: لوائحي (اللوائح العملية واللوائح الشعرية).

لا يحدثنا هذا الكتاب عن "حقائق" المفاهيم، ولا يقول أي شيء عن "خطاطات" مسبقة يعتبرها النقاد وسيلة لقياس "كمية" المعنى وتحديد سبل انتشاره في تفاصيل القصة؛ إنه بوح، أي اعتراف بما كان من الممكن أن يظل سراً إلى الأبد، ما يسميه إيكو في هذا السياق، وفي سياقات سابقة، "حكايات السيرورة": "سيروة التكون" و"سيرورة البناء" و"سيرورة التفكير بالأصابع"، بل يتحدث أحياناً عن السيرورة التي تنتقل من خلالها أجزاء من حياة المؤلف إلى عوالم التخييل بوحي أو في غفلة منه.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "اعترافات روائي ناشئ"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "اعترافات روائي ناشئ"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ امبرتو ايكو

كتب أخرى في سيد شباب أهل الجنة الحسن بن علي بن أبي طالب