English  

تحميل كتاب أسواق العرب في الجاهلية والاسلام Pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

أسواق العرب في الجاهلية والاسلام
Qr Code أسواق العرب في الجاهلية والاسلام

أسواق العرب في الجاهلية والاسلام

  ( 2 تقييمات )
  ( 11 تقييمات المنصات الأخرى )
مؤلف:
قسم: الشعر والشعراء [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر:  نور حوران للدراسات والنشر والترجمة، دار العراب للدراسات والنشر والترجمة
ردمك ISBN: 9789933901943
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 204
حجم الملفات: 2.77 ميجا بايت
نوع الملفات: RAR , PDF
تاريخ الإنشاء: 15 مايو 2006
ترتيب الشهرة: 12,512 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
قراءة وتحميل ( )

وصف الكتاب

يعد كتاب أسواق العرب في الجاهلية والإسلام من الكتب القيمة لمؤلفه العلامة سعيد الأفغاني لأنه قدم لنا من خلاله الأسواق التي كانت تقام، وما كانت عليه في الجاهلية والإسلام، وما قامت به من عمل في خير العرب ولغتهم.

فالباب الأول عنونه: شؤون العرب التجارية بين الجاهلية والإسلام، وهو إلمامة موجزة تهدف إلى بيان اهتمام العرب عامة بالتجارة، وعلاقاتهم التجارية والسياسية مع الدولتين الع يعد كتاب أسواق العرب في الجاهلية والإسلام من الكتب القيمة لمؤلفه العلامة سعيد الأفغاني لأنه قدم لنا من خلاله الأسواق التي كانت تقام، وما كانت عليه في الجاهلية والإسلام، وما قامت به من عمل في خير العرب ولغتهم.

فالباب الأول عنونه: شؤون العرب التجارية بين الجاهلية والإسلام، وهو إلمامة موجزة تهدف إلى بيان اهتمام العرب عامة بالتجارة، وعلاقاتهم التجارية والسياسية مع الدولتين العظيمتين فارس والروم معرجاً على ذكر دول العرب القديمة كتدمر وسبأ والمعينيين في اليمن، المراكز الممتازة في تجارة الشرق، ومساهمة كل منها.

أما الباب الثاني: فقد كان موضوعه أحداث قريش التجارية وتناول فيه أربعة أمور وهي: قريش التجار، إيلاف قريش، حرب الفجار، حلف الفضول، ليذكر أن القرشيين كانوا يسيّرون قوافل عظيمة معها حامياتها وأدواتها، وأدلاؤها، وأدى ذلك إلى اختلاطهم بالأجانب المتحضرين كالروم والفرس والحُبشان، وإلى تميزهم بأمور منها: اللباقة، والكياسة والفصاحة في اللغة، والعلم والثقافة، وتعلّم فريق منهم الكتابة، كما كان أكثر كتّاب الوحي منهم، وقلّ أن نجد قرشياً ذا شأن في الجاهلية والإسلام إلا كان تاجراً ثم تحدث بالتفصيل عن إيلاف قريش وحرب الفجار وحلف الفضول.

أما الباب الأخير فقد جعله المؤلف في ثلاثة أقسام: الكلام على أسواق العرب عامة و أسواق العرب في الجاهلية وأسواق العرب في الإسلام.

مراجعة كتاب "أسواق العرب في الجاهلية والاسلام"

اقتباسات كتاب "أسواق العرب في الجاهلية والاسلام"

كتب أخرى مثل "أسواق العرب في الجاهلية والاسلام"

كتب أخرى لـ "سعيد الافغانى"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا