English  

اقتباسات من كتب فهد عامر الأحمدي

فهد عامر الأحمدي

(441 تقييمات)

له (3) كتاب بالمكتبة, بإجمالي مرات تحميل (605,431)

فهد عامر الأحمدي الحربي (28 سبتمبر 1967)، هو كاتب سعودي صاحب عامود حول العالم في جريدة الرياض. بدأ كتابة المقالة في جريدة المدينة، وفي 17 أغسطس 1991م نشر أول مقال له بعنوان "انف.جار سيبيريا" قبل أن ينتقل إلي جريدة الرياض وينشر أول مقال له في 21 سبتمبر 2000م, ولا يزال كاتباً يومياً في جريدة الرياض. ويعد الكاتب الأعلى أجرًا على مستوى الكتاب السعوديين حاليًا.

حياته:
ولد في المدينة المنورة في حي العطن الشعبي المناهز للمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف. نشأ في منزل جدته لأمه والتي تنتمي لأسرة الصقعبي من سبيع في البدائع، مما دفع من حوله مبكرا إلى مناداته "فهد الصقعبي" إثر التصاقه بجدته وولعه بها. زوجته طبيبة أطفال وله من الأبناء 3 أولاد وبنتان.

كان مولعاً بالقراءة منذ بداياته، وكان لا يفارق الكتب حتى أنه كان يضع كتاباً ثقافياً في بطن الكتاب المدرسي ليتظاهر أمام أهله بالمذاكرة. التحق بعدة جامعات في تخصصات مختلفة. ولكنه لم يحصل على البكالوريوس. وكان يقضي وقتاً طويلاً في مكتبة الجامعة.

وقد ذكر بأنه مُصاب بمرض البيلومينيا (هوس الكتب)، وهو مرض لا يتمنى أن يُشفى منه على حد قوله، بل ويتمنى أن يُصاب المجتمع بنفس المرض.

تعليمه:
درس المرحلة الابتدائية في مدرسة الشهداء في المدينة المنورة, ثم المرحلة المتوسطة في مدرسة ابن خلدون بالمدينة المنورة ثم المرحلة الثانوية، ودرس في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، تخصص (جيولوجيا) ثم تحوّل إلى (الحاسب الآلي)، ثم ترك الجامعة دون الحصول على شهادة البكالوريوس.

ثم أنتقل للدراسة في جامعة هاملاين في مينيسوتا الأمريكية، ولكنه لم يكمل دراسته وعاد.، وقد اعتبر الثمان سنوات التي قضاها في الدراسة في الجامعات مضيعة لوقته.

كما أنه أكد تحدثه بـ 10 لغات منها : الإنجليزية بشكل أساسي، و9 لغات أخرى يتذكر أجزاءً لا بأس منها أثناء تعلمها، مُعتبرًا أن احتكاكه بزوار الحرم المدني الشريف هو السبب الذي أكسبه اللغات التي يتحدث بها.

مقالاته وكتبه:
كتب أكثر من 6000 مقال، وأصدر في عام 1418هـ – 1997م كتاباً بعنوان الزاوية يتضمن 100 مقال من مقالته، كما صدر له كتاب "حول العالم 1" من دار طويق للنشر، وينوي إصدار أجزاء جديدة مستقبلاً. حيث يحتوي كل كتاب من كتبه "حول العالم" 78 مواضيع مُختلفة، وكل موضوع يحتوي على 7 مقالات تخص الموضوع الأساسي. كما له كتاب بعنوان "نظرية الفستق" يحاول الكاتب من خلاله توضيح الأساليب الإيجابية في التفكير والحكم على الأشياء، من خلال استعراض مجموعة من المواقف والقصص الملهمة.

  “إنّ أقرب الناس للعقل والحكمة هو من يدرك نواقص نفسه وعدم خلوه من عيوب التفكير السليم”  
  سر النجاح يكمن في وضوح الهدف، والمرونة في التنفيذ  
  ان كنت تعتقد انك جزء صغير من هذا العالم تذكر ان ظهورك في العالم كان حدثا استثنائيا نادرا..  
  يجب أن تتوقف (أولا ) وقبل فوات الأوان عن : ♡جلد ذاتك والتقليل من قدراتك ♡عن تذكر الأخطاء التي ارتكبتها وفات أوان إصلاحها ♡وعن تكرار ذات الأخطاء في المستقبل ♡وعن الأخذ بثأرك أو الإنتقام ممن ضلمك ♡وعن قول نعم وأنت ترغب بقول لا  
  لم يخلقنا الله سواسية ولكنه منح كل انسان فرصة لتطوير نفسه  
  إن لم تعرف أين تذهب فجميع الطرق تؤدي إلى اللا شيء  
  قد نرتاح لمن يوافقنا الرأي ولكننا نتعلم ممن ينتقدنا ويخالفنا الرأي.  
  معظم الآراء التي نعتقد انها تخصنا اما ورثناها جاهزة او تبنيناها من غيرنا.  
  كن ذكيا واستبق الاخرين بخطوة  
  اليوم مثل كل يوم فرصة جديدة كي تقول (لا) دون أن تخشى خسارة أحد!  
  الأذكياء هم الذين يتصرفون بطريقة ذكية ، ولا يكررون الخطأ مرتين ، ولا يترددون في تغيير ارائهم الغبية حين يكتشفون انها كذلك  
  السعادة لا علاقة لها بالمال او الإيمان أو الثقافة والمعرفة وإنما علي نظرتك للحياة وطريقة حكمك علي الأشياء  
  يمكنك فعل المستحيل حين تكون على قناعة بقدرتك على تغير المستحيل  
  تتأخر عن انجاز اي مهمة حين تعتقد انك تملك الوقت الكافي لإنجازها  
  اعتن بسمعتك جيداً فستثبت لك الايام انها اغلى ماتملك !  
  لا تخسر طاقتك اليومية بسبب تصرف غاضب أو مجادلة إنسان آحمق  
  ماتأمن به تجده غدا  
  لـيس عيـباً أن تمـلك رأي خـاطئ ، بـل أن تمـلك عقـلاً جـامداً وآراء تـرفض التـغيير ..  
  كانت العرب قديماً تقول " الناس اربع اصناف " : 1)رجل يدري ويدري انه يدري ، فذلك "عالم" فخذو عنه .. 2)رجل يدري ولا يعلم انه يدري ، فذلك "ناسي" فذكروه . 3)رجل لا يدري ويعلم انه لايدري ، فذلك "طالب علم "فعلموه . 4)رجل لا يدري ولا يعلم انه لايدري ، فذلك"احمق" فارفضوه .  
  جميعنا سنموت على اية حال .. فلا تغادر الدنيا دون ترك اثر يقاوم النسيان