القران الكريم

صحيح البخارى

صحيح مسلم

الثقة بالنفس

العادات السبع

لا تحزن

استمتع بحياتك

الرجال والنساء

د.مصطفى محمود

الاسود يليق بك

كتاب داعي السماء بلال بن رباح مؤذن الرسول pdf لعباس محمود العقاد

في كتاب في أقل من مائة صفحة يتحدث العقاد عن بلال بن رباح باعتباره واحدا من أهم شخصيات التاريخ الإسلامي. وكعادته لا يتطرق العقاد غلي الشخصية من حيث هي سيرة حياة تبدأ من مكان وزمان لتنتهي إلي زمان ومكان آخرين. بل إن العقاد يتحدث عن الشخصية من حيث جوانب ساهمت في نشأتها ونموها وتطورها علي النحو الذي عرفناه عنها.
يبدأ العقاد كلامه عن مسألة العنصر يتحدث فيه عن عناصر البشر المختلفة من بيض وسود غيرهم، ثم يتحدث عن العنصر الزنجي الذي ينحدر منه صاحب السيرة.
ثم تحدث عن العرب والأجناس، تحدث فيه عن التفرقة العنصرية في حضارات مختلفة، فكانت التفرقة عندهم جميعا علي أساس اللون، فكان السود دائما هم أصحاب النصيب الأوفى من مصائب هذه التفرقة بل هم أصحاب المصيبة دائما.
تحدث العقاد بعد ذلك عن التفرقة العنصرية عند العرب وذكر أنها لم تكن أبدا علي أساس اللون، فقد كان من سادة العرب سود وبيض، وكان من العبيد سود وبيض. كانت التفرقة عند العرب علي أساس النسب والقبيلة والانتماء.
تحدث بعدها عن الرق في الإسلام وأحكام معاملة الرقيق في الإسلام، وكيف جعل الإسلام عتق الرقيق تكفيرا عن الذنوب. ثم تحدث بعدها عن نشأة بلال، ثم حكاية إسلام بلال، ثم تحدث عن صفاته التي أهلته ليشغل مكانته في التاريخ الإسلامي.
في فصل آخر تحدث العقاد عن الأذان، وموقعه في الإسلام وأهميته، وأهمية أول من قام بهذا الدور العظيم، دور المؤذن الأول في الإسلام.
كان حديث العقاد ممزوجا بإضافات ذكرها نقلا عن مؤرخين و كتاب أوروبيين، تحدثوا عن الأذان في الإسلام، وعن صلاة المسلمين، وكانت هذه الإضافات زيادة في قيمة الكتاب وزيادة في كشف بهاء صورة صاحب هذه السيرة.


الكاتب: عباس محمود العقاد



شارك مع الأصدقاء


كتب نقترحها عليك فى نفس الموضوع :

0 التعليقات:

إرسال تعليق