القران الكريم

صحيح البخارى

صحيح مسلم

الثقة بالنفس

العادات السبع

لا تحزن

استمتع بحياتك

الرجال والنساء

د.مصطفى محمود

الاسود يليق بك

كتاب التفكير فريضة اسلامية pdf لعباس محمود العقاد

"إن التفكير يوجب الإسلام و إن الإسلام يوجب التفكير"

الكتاب يجيب عن الكثير من الأسئلة التي تشغل ألبابنا و لم نعرف لها جوابا و يعزز إجابة تلك التي استطعنا حلها .. مثلا علاقة الفن بالدين و هل الإسلام يحرم الفلسفة . باختصار كل الأسئلة التي لها علاقة بالتفكير و الدين .

فريضة التفكير في القرآن

مما لاشك فيه أن معجزة الإسلام _ وهي القرآن_ خاطبت العقول كما خاطبت الوجدان و اهتمت بها أيما اهتمام .
إن القرآن الكريم يخاطب العقل الإنساني كاملا بكل ما احتواه من وظائف، فهو يخاطب العقل الوازع و العقل المدرك و العقل الحكيم و العقل الرشيد .

الموانع و الأعذار

من الموانع التي تعطل العقل و التي استقصاها القرآن و حذر منها : عبادة السلف، الإقتداء الأعمى بأصحاب السلطة الدينية و الخوف المهين لأصحاب السلطة الدنيوية .

المنطق

وقف العقاد عند آراء ثلاثة من الأئمة جعل موقف الإسلام من المنطق من مواقفهم.
فالإمام أبو حامد الغزالي _ومثله ابن تيمية_ ناقش المنطق مناقشة تصحيح و ليست مناقشة هدم للأسس التي يقوم عليها أو تفنيد للأصول التي يرجع إليها _ و الأسس و الأصول يقصد بها تلك التي جاء بها أرسطو_ كما قام ابن تيمية _و فعل فعله جلال الدين السيوطي _ قام بتحرير العقل من قيود المصطلحات التي تعوقه عن النظر السليم ووجهة الأخير أن المنطق مقيد بالعقل و ليس العقل مقيدا بالمنطق .

الفلسفة

لم يكن الإسلام _ و لا زال إلى يومنا هذا_ معاديا للفلسفة ما لم تمسه بسوء
"فكانت دولة الإسلام أرحب الدول صدرا و أسمحها فكرا مع الفلسفة على عمومها"
"و إنما حكم الإسلام هو حكم الكتاب و السنة المتفق عليها.وليس في الكتاب و لا في السنة كلمة واحدة تحجر على التفكير في شأن من شؤون الفلسفة أو مذهب من مذاهبها ما لم تكن في المذهب موبقة غير مأمونة على الشريعة أو على سلامة الجماعة،فلا جناح على الفيلسوف أن ينظر فيما شاء"

العلم

موقف الإسلام من العلم واضح وضوح الشمس و لا غبار عليه فقد دعا و حث على طلب العلم و لكنه حذرمن الإفراط، وهو محاولة التوفيق بين القرآن الكريم و بين تلك العلوم التي استنبطت من الحضارة الغربية . فعقل الإنسان يظل قاصرا و ضئيلا أمام كلام الجبار
" من الحق أن نعلم أن كتابنايأمرنا بالبحث و النظر و التعلم و الإحاطة بكل معلوم يصدر عن العقول و لكن ليس من الحق أن نزعم أن كل ما تستنبطه العقول مطابق للكتاب مندرج في ألفاظه و معانيه"

الفن الجميل

"لا يقال عن دين إنه يزدري الفن الجميل إذا كان الجمال من مطالبه و كانت نعمة الحياة مقبولة في شرعة المتدين به بل واجبة عليه. و الإسلام بين الأديان قد انفرد بثبول نعمة الحياة و تزكيتها و الحض عليها"

المعجزة

"الإسلام دين المعجزات التي يراها العقل حيثما نظر و ليس بدين المعجزات التي تكف العقل عن الرؤية و تضطره بالإقحام القاهر إلى التسليم"
"و الإسلام يضع المعجزة في موضعها من التفكير و من الإعتقاد فهي ممكنة لا استحالة فيها على الخالق المبدع لكل شيءو لكنها لا تهدي من لم تكن له هداية من بصيرته و استقامة تفكيره"

أمام الأديان

"المسلم يؤمن بجميع الرسالات و لا ينكر منها إلا ما نسخته الشرائع النبوية نفسها لاختلاف مقتضيات الزمن و ما ينكره العقل لما أضافه المتدينون إليه من خرافاتهم"

الإجتهاد في الدين

من بين مظاهر اهتمام الإسلام بالعقل .. أنه فتح باب الإجتهاد في إطار مقاصد الشريعة . و من تلك الأبواب : القياس ، المصالح المرسلة، الإستحسان .

التصوف

إن الإسلام لم ينكر التصوف جملة و تفصيلا و لكنه أنكر منه مذهبين :
مذهب الحلول: الذي يقول بحلول الله في جسد الإنسان
مذهب وحدة الوجود: و الذي يقول بأن الله هو مجموعة الموجودات .
"إن الإسلام قد وضع التصوف موضعه الذي يصلح به و يصلح من يريده فليس هو بواجب و ليس هو بممنوع و لكنه ملكة نفسية موجودة في بعض الطبائع"

المذاهب الإجتماعية و الفكرية

المذاهب الإجتماعية و إن كثرت فهي تتفرع من أصول ثلاث: الديمقراطية، الإشتراكية، العالمية . و الإسلام يسعها جميعا .
المذاهب الفكرية الأكثر ذكرا في العصر الحاضر : مذهب التطور و مذهب الوجودية .
صراحة .. لم أفهم ما قاله الكاتب عنها و عن موقف الإسلام منها ربما بسبب عدم معرفتي بهذه المذاهب .

العرف و العادات

"ليس من روح الإسلام أن يجمد المؤمن على عادة موروثة لأنها عادة موروثة و ليس من روحه أن يرفض عادة جديدة لأنها عادة جديدة، و لكنه يعتصم من روح الإسلام بحصانة تعيذه من سحر الغلبة فلا تهوله بروعتها و لا تجنح به إلى الفناء في غمارها و الإستسلام لقيادتها"

الكاتب: عباس محمود العقاد



شارك مع الأصدقاء


كتب نقترحها عليك فى نفس الموضوع :

0 التعليقات:

إرسال تعليق