القران الكريم

صحيح البخارى

صحيح مسلم

الثقة بالنفس

العادات السبع

لا تحزن

استمتع بحياتك

الرجال والنساء

د.مصطفى محمود

الاسود يليق بك

كتاب الاسلام والحضارة الانسانية.pdf لعباس محمود العقاد



في هذا الكتاب _ و هو عبارة عن مقالات مجمعة _ يتحدث العقاد عن علاقة الاسلام بالحضارة الانسانية مبتدئا حديثة عن مولد الفلسفة الاسلامية و الفارق بين الاديان الكتابية الثلاثة _ الاسرائيلية و المسيحية و الاسلام _ من حيث تأخر أو سرعة نشأة فلسفتها . فالاسلام كان الأسرع في نشأة فلسفة اسلامية بعكس المسيحية و الاسرائيلية ، التي تأخر ظهور فلسفتها قرونا متطاولة.
تأخر تدوين الكتاب السماوي في المسيحيو ز الاسرائيلية ،و عدم الحاجة الي التأويل و التفسير لكثرة الانبياء في زمن بني اسرائيل ،و انتظار المسيحيين لنبي اخر الزمان و علم المسلمين بأن نبيهم اخر الانبياء و أن العقل هو مناط التكليف و أن التفكير فريضة اسلامية ... هذه أسباب اجتمعت و عجلت بظهور الفلسفة الاسلامية .
تحدث العقاد عن المؤتمر الاسلامي و حاجة المسلمين الملحة الي الاتحاد مذكرا المسلمين بأن في شريعتهم الاجتماع و الاتحاد ن حيث فرض الله علي المسلمين الاجتماع السنوي لاداء مناسك الحج .
اهتم العقاد بالرد علي شكوك المشككين في الاديان بصفة عامة و في الاسلام بصفة خاصة و اهتم بالرد علي الماديين في عدد من مقالات الكتاب منها :
((براهين الايمان عن طريق براهين الشك ، المادية تنهدم ، افلاس مذهب لا طاقة " للمادية الشيوعية " بالبقاء ، تحدي الاله و معناه )) وغيرها الكثير .
و كثر نقده للكثير من الكتب التي ألفها مستشرقون و مبشرون للحديث عن الاسلام مبينا مدي الانصاف و الاجحاف فيما كتبوه و من هذه الكتب :
((العالم العربي اليوم ، ديمقراطية رعاوية في شمال الصومال ، اسبانيا المغربية )).
في مقاله عن تحدي الاله معناه بحث عن الاصول الفكرية التي تحرك ملحدا نحو تحدي الاله . لقد تحدي أحدهم الله ان كان موجودا فليدمر مدينة أو فليقتله الأن !!! و علق العقاد علي هذا المتحدي بأنه يري ان الله _ حسب اعتقاد هذا المتحدي _ مجرد سلطة غاشمة يثيرها التحدي ،لا سلطة حكيمة لها غرض و حكمة من خلقها و قدرها في الخلق .
ان الطفل الذكي يعرف أنه اذا تحدي أبيه أن يهلك شخصا فان أباه لن يستجيب له ، و قد كان عقل هذا الملحد أقل من عقل الطفل الذكي.
الكتاب هام جدا و هو دال علي عقلية العقاد و من أسابا أهميته أنه يوضح لمحبي العقاد صورة من نشاطاته الصحفية و جهات النشر التي كان يكتب فيها مقالاته . و نعرف منه مستوي ما كانت تنشره الصحف في هذه الأيام .


الكاتب: عباس محمود العقاد




شارك مع الأصدقاء


كتب نقترحها عليك فى نفس الموضوع :

0 التعليقات:

إرسال تعليق