القران الكريم

صحيح البخارى

صحيح مسلم

الثقة بالنفس

العادات السبع

لا تحزن

استمتع بحياتك

الرجال والنساء

د.مصطفى محمود

الاسود يليق بك


كتاب الديموقراطية في الاسلام pdf لعباس محمود العقاد

يبحث العقاد في هذا الكتاب عن فكرة طاما أرقت الشباب، وهي علاقة الإسلام بالديمقراطية، وقد انشغل العقاد بالدفاع عن الإسلام وتبيين علاقته ببعض المذاهب الفكرية و الفلسفية، وبعض مصطلحات السياسة الحديثة في وقت انتشارها و سيادتها علي باقي الأفكار
في العالم عن الديمقراطية التي فتنت شباب الجيل الماضي وأجيال أخري، كتب العقاد هذا الكتاب، فبدأ بتعريف الديمقراطية، ثم تحدث عن الديمقراطية ومدي وجودها لدي شعوب الديانات الكتابية قبل الإسلام، ثم تحدث عن الدمقراطية في المجتمع العربي قبل الإسلام.
ولأجل إتمام المقارنة كتب فصلا عن الحكومات التي عاصرت الدعوة الإسلامية ومدي ما توافر فيها من الحكم الديمقراطي، ثم تحدث عن الديمقراطية الإنسانية، وكيف تختلف عن الديمقراطية السياسية في أن الديمقراطية السياسية كانت حيلة لتجنب الخلاف و النزاع علي السلطة بينما الديمقراطية الإنسانية كانت إقرار بحق الإنسان في اختيار من يتولي أمره ويدير شئونه.
كتب العقاد فصلا عن حكومة الكون، وذكر أن صفات الحاكم تأتي تابعة لتطور العقيدة في المجتمع، وأن عقيدة التوحيد أتت أولا ثم نشأت الأفكار السياسية في المجتمع الإسلامي.
تحدث العقاد عن بعض الكلمات المتعلقة بالسلطة باحثا عن معناها في المصادر الإسلامية، فبحث عن كلمة الحكم، والسادة، والإمام.
تحدث العقاد عن انواع من الديمقراطية مثل: الديمقراطية السياسية، والديمقراطية الاقتصادية، والديمقراطية الاجتماعية، وذكر أن الديمقراطية لا يمكن إقرارها في المجتمع دون تأسيس قواعدها الاجتماعية أولا.
تحدث العقاد بعد ذلك عن الأخلاق الديمقراطية، وذكر أن أهم الأخلاق التي ترتبط بالديمقراطية هي خلق التسامح، لأنه الخلق الذي يدعو إلي استمرار التعاون و الترابط مع وجود الخلافات في الأفكار والسياسات.
تحدث العقاد عن التشريع في الإسلام، والقضاء، وعن علاقات المسلمين بالأجانب المقيمين بين المسلمين والغير مقيمين معهم، ووضح القوانين الحاكمة لهذه العلاقات.
ثم تحدث عن العلاقات الخارجية للبلد المسلم و كيف وضحها الإسلام ولم يتركها لعامل الصدفة أو الفوضي، وتحدث عن تجارب و تطبيقات للنظرية السياسية الإسلامية و يري أن أفضل نموزج لهذا التطبيق كان في عهد عمر بن الخطاب، فقد كان عهده عهد اتساع الدولة وعهد اتسعت فيه الحاجة للاجتهاد لحل إشكالات لم تعرفها البلاد الإسلامية إلا في عهده.
في آخر الكتاب كتب العقاد فصلا لأقوال المفكرين الإسلاميين عن الدولة والنظام السياسي للدولة الإسلامية و كان ممن نقل أقوالهم، حجة الإسلام أبو حامد الغزالي، وغيره من المفكرين والفلاسفة المسلمين.


اوكس كار لبيع وشراء السيارات


الكاتب: عباس محمود العقاد





شارك مع الأصدقاء


كتب نقترحها عليك فى نفس الموضوع :

0 التعليقات:

إرسال تعليق