القران الكريم

صحيح البخارى

صحيح مسلم

الثقة بالنفس

العادات السبع

لا تحزن

استمتع بحياتك

الرجال والنساء

د.مصطفى محمود

الاسود يليق بك

كتاب الاسلام فى القرن العشرين حاضره ومستقبله.pdf لعباس محمود العقاد

في خمس عشر فصلا يتحدث العقاد عن الإسلام في القرن العشرين. يتحدث عنه و عن مستقبله في ذلك القرن، يتحدث عنه وعن الإيجابيات التي تحملها العقيدة الإسلامية التي سندت أصحابها في مواجهة الشدائد، وعن سلبيات المسلمين والتي أودت بحاضرهم تحت أحذية المستعمرين.
يري العقاد أن الإسلام قد بقي كعقيدة و حافظ علي وجود المسلمين كأمة رغم الضربات التي وجهت له من كل الاتجاهات و رغم طول الحرب التي شنها الأعداء عليه.
السبب كما يراه العقاد أن الإسلام يحتوي في تعاليمه علي ما يجعله كعقيدة شاملة، قوة غالبة و قوة صامدة .. قوة غالبة في وقت الانتصار وقوة صامدة في وقت الهزيمة فبقي حيث لم يبق غيره.
تحدث العقاد عن المسلمون في ذلك القرن حيث كانوا جميعا تحت نير الاستعمار إلا ان المستقبل قد بدأ يتكشف عن زوال هذه الغمة وعن مستقبل أفضل للمسلمين.
كما تحدث العقاد عن حركات الإصلاح في العالم الإسلامي و عن المصلحون، فمن هذه الحركات، الحركات المهدية التي انتشرت في الهند وإيران و السودان، بينما نشأ مصلحون عظام مثل الأستاذ الإمام محمد عبده في مصر، والإمام الأفغاني في أفغانستان، وغيرهم من المصلحين الذين كان لهم أثر قوي في مستقبل الإسلام.
لو عاد محمد عليه السلام سيسأله العقاد في بعض المسائلالتي يري أن المسلمين اقتتلوا فيها واختلفوا بشدة منها مسألة الأحاديث، ومسألة القراءات القرآنية، ومسألة الحكم، ومسائل أخري.
التراث الإسلامي كما يري العقاد في حاجة إلي جهود لإحيائه، وهذه الجهود يجب أن تنتظم كل بلاد العرب للإسهام في نشر هذا التراث وجعله جزء من نهر الحياة اليومية للإنسان العربي.


اوكس كار لبيع وشراء السيارات

الكاتب: عباس محمود العقاد


شارك مع الأصدقاء


كتب نقترحها عليك فى نفس الموضوع :

0 التعليقات:

إرسال تعليق