القران الكريم

صحيح البخارى

صحيح مسلم

الثقة بالنفس

العادات السبع

لا تحزن

استمتع بحياتك

الرجال والنساء

د.مصطفى محمود

الاسود يليق بك


تحميل وتصفح صحيح البخارى pdf

هو أصح كتب الحديث النبوي عند أهل السنة والجماعة. جمعه أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري وأسماه "الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه". هو أول مصنف في الحديث الصحيح المجرد المنسوب إلى محمد بن عبد الله رسول الديانة الإسلامية، وجاء مبوباً على الموضوعات الفقهية. وجملة أحاديث كتابه: سبعة آلاف ومئتان وخمسة وسبعون حديثاً بالمكرر، ومن غير المكرر أربعة آلاف حديث منسوب لمحمد. نقدم لكم هذه الاحاديث مع شرح مبسط لمعانى كل حديث وتعليق الدكتور مصطفى البغا .



اوكس كار لبيع وشراء السيارات




المؤلف : أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري
الحجم : 22 ميجابايت
عدد الصفحات : 3322 صفحة 9 أجزاء
عدد الاحاديث : 7124 حديث

حقوق الكتاب محفوظة للكاتب



شارك مع الأصدقاء


كتب نقترحها عليك فى نفس الموضوع :

33 التعليقات:

jjjjj يقول...

جزاك الله خير ويزيدك علم

Unknown يقول...

انا شيعية واريد أن أطلع على تاريخ السنة انا احب ان اعرف قبل أن أحكم وشكرآ
اريد ان أطلع على الحقيقة

مادو يقول...

ممكن تكلميني وساقوم باقناعك باذن الله

مادو يقول...

mohamedmado70@gmail.com

محمد يقول...

بارك الله فيكم وجعل عملكم الصالح في ميزان حسناتكم و جزاكم عنا كل خير انشاء الله
اللهم اعفو عنا و اغفر لنا و ارحمنا فأنت ارحم الراحمين
اللهم اهدي عبادك إلى ما تحب و ترضى

محمد يقول...

بارك الله فيكم وجعل عملكم الصالح في ميزان حسناتكم و جزاكم عنا كل خير انشاء الله
اللهم اعفو عنا و اغفر لنا و ارحمنا فأنت ارحم الراحمين
اللهم اهدي عبادك إلى ما تحب و ترضى

غير معرف يقول...

لما تقولوا حديثا ضعيفا مثل تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تظلوا بعدي ابدا كتاب الله وسنة رسولة..
بينما الصحيح في البخاري ومسلم كتاب الله وعترتي اهل بيتي انا سني وانتظر الرد

غير معرف يقول...

انا لا اعتقد بصحيح البخاري لان فيه احاديث تطعن في رسول الله ص!!؟

غير معرف يقول...

انا لا اعتقد بصحيح البخاري لان فيه احاديث كثيرة تطعن في رسول الله ص !؟

Unknown يقول...

جزاكم الله بهذا العمل

خليل خليل يقول...

انا كنت سني تشيعت الحمد لله

خليل خليل يقول...

انا كنت سني وتشيعت والحمد الله

يا بقية الله يقول...

اخي هناك الكثير من هكذا حقائق،ولكن الذي يتبعون الأهواء أخفوها،
والحق واضح وضوح الشمس،ولكنه فقط يحتاج لعين مبصرة وقلب طالب للحق،
لا كم قال تعالى {ام على قلوب أقفالها}

يا بقية الله يقول...

أنصحكم بقراءة كتاب (المراجعات) للسيد عبد الحسين شرف الدين المرجع الشيعي يحاور صاحبه الحجة سليم البشري امين جامع الازهر.

غير معرف يقول...

جزاك الله خيرا

موسى يقول...

أخي ..أولا هي لن تضلّوا وليس لن تظلوا.انتبه للغة العربية ..ثانيا لم أفهم قصدك سواء أكان هذا النص أو ذاك ..أنت تقول أنك سني ..هل تجد تناقض بين معتقدك كسني وبين أن تتمسك بعترة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام؟

يا بقية الله يقول...

أخ موسى.
اولا، اسألك مامعنى التمسك بالعترة؟
ثانيا، هل تمسك الصحابة وكذلك أصحاب المذاهب الاربعة بالعترة؟
ثالثا، ماذا اراد رسول الله "صلى الله عليه واله" من اقتران الكتاب مع العترة، ألا يعني ذلك تساوي الشيئين المقترنين، من هدى وبينة ورحمة وكذلك (لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِه)، فأين نجد مثل هذا الأمر في غيرهم.
أجبني رجاءا.

ابو خالد يقول...

السلام عليكم ارجو من الجميع قرآءة الرقم 5267 وأعطوني رأيكم فإما صاحب هذا الكتاب هو ابن حرام لأنه اتهم ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها بأنها تآمرت على النبي صلى الله عليه وسلم وإما هي بنت حرام إن كان ما نقله عنها صحيح فأرجو بكل اخلاص اسداء نصيحة مع الرجاء عدم التمييع واللف والدوران فأنا رجل علماني ولا اثق بأحد من التاريخ لكن احب ان اعرف الحقيقة

يا بقية الله يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
يا بقية الله يقول...

الأخ أبو خالد عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أول شيء نتكلم عنه هو سورة التحريم
#سبب_النزول هو زوجات النبي "ص" حفصة وعائشة.
هذا نص ما موجود في تفسير ابن كثير :
قال أبو عبدالرحمن النسائي أخبرنا إبراهيم بن يونس بن محمد حدثنا أبي حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت له أمة يطؤها فلم تزل به عائشة وحفصة حتى حرمها فأنزل الله عز وجل {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ۖ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} وكذلك هذا ما أشرتم إليه في 5267.

والآن لنكمل الآيات الكريمة
{ وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَىٰ بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ ..... فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَٰذَا ۖ قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ} الرجل يسر سرا إلى زوجته وهي بالتالي تذيع سره ألا تؤذيه؟! فقال تعالى في سورة التوبة {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.

{إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} لقد فعلتما مايوجب التوبة حيث مالت قلوبكما الى محبة ما كرهه الرسول"ص" من إذاعة سره.

{وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ} وإن لم تتوبا وتتعاونا عليه بما يسوؤه فإن الله مولاه وجبريل وصالح المؤمنين.

{عَسَىٰ رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} "أزواجا خيرا منكن" أي هذه الصفات ليس لديكن..

ثم إن الله سبحانه وتعالى يضرب مثلا للذين آمنوا والذين كفروا فقال {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ} -لاحظ- لماذا ضرب الله سبحانه وتعالى مثلا بزوجات نوح ولوط "عليهما السلام"؟! لماذا لم يضرب المثل بقابيل وهو إبن النبي آدم "عليه السلام" أو آزر عم النبي إبراهيم "عليه السلام" أو إبن النبي نوح "عليه السلام" لماذا ضرب بالنساء مثلا؟!

ثم قال تعالى {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةَِ... وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ} وكذلك ضرب مثلا للذين آمنوا بالنساء، لماذا؟! لماذا لم يضرب بمؤمن آل ياسين الذي يكتم إيمانه وضرب بالنساء مثلا؟!.. { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ}
هنا إنتهت سورة التحريم مع عدم ذكر جميع آياتها..

إقرؤا 3104 ورجاءا انتبهوا اليه، "قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا فأشار نحو مسكن...." وفي هذا الحديث دلالة على بداية كل شيء من هذا المسكن، وفي تعليق مصطفى البغا يقول "أشار الى المشرق"، ولكن لايوجد اي قرينة تدل على أن الإشارة الى المشرق فالأمر واضح بأن الإشارة الى المسكن..

يا بقية الله يقول...

#أولا: قلت (النبي صلى الله عليه وسلم) وإليك هذه الأحاديث

ففي ( سنن النَّسائيّ ) عن موسى بن طلحة، عن أبيه قال: قلنا: يا رسول الله، كيف الصلاة عليك ؟ قال: « اللّهمَّ صلِّ على محمّدٍ وعلى آلِ محمّد، كما صلّيتَ على إبراهيمَ وآلِ إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد. وبارِكْ على محمّدٍ وعلى آلِ محمّد، كما باركتَ على إبراهيم وآلِ إبراهيمَ إنك حميدٌ مجيد ».وتتعدّد الصيغ في عشرات الروايات، إلاّ أنّها لا تخلو مِن ذِكر آلِ النبيّ معه في الصلاة عليه صلّى الله عليه وعليهم.. حتّى ورد الذمُّ والنهيُ عن الصلاة البتراء،
جاء في ( الصواعق المحرقة ) لابن حجر: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قال: لا تُصلُّوا عَلَيّ الصلاةَ البَتراء، قالوا: وما الصلاةُ البَتراء ؟! قال: تقولون: اللّهمّ صلِّ على محمّدٍ، وتُمسِكون، بل قولوا: اللّهمّ صلِّ على محمّدٍ وعلى آلِ محمّد.والغريب العجيب.. أنّ نَقَلةَ هذه الرواية وأمثالها يُعَنْوِنونَ لها باباً في النهي عن الصلاة البتراء، ثمّ يأتون بالصلاة البتراء في العنوان في داخل الرواية فلا يذكرون الآلَ عليهم السّلام في الصلاة بعد ذِكرِ رسول الله صلّى الله عليه وآله، فيكتبون: صلّى الله عليه وسلّم!
وراجع في البخاري 4797 و 4798

#ثانيا: لا يوجد شيء إسمه لا أثق بالتاريخ، نعم لا أثق حتى اتأكد من مصادر كثيرة، ولكن كل شيء حتى يوم أمس يعتبر تاريخ ماض، انت إنتمائك الى أهلك والى عشيرتك يعتبر تاريخ ولكنه قريب وتاريخ الاسلام بعيد،

#ثالثا: اسألك سؤالا لطفا، مامعنى العلمانية التي تعتنقها انت؟؟

ابو خالد يقول...

شكرا لكم سابدأ من السؤال الاخير
العلمانية التي اعنيها - قد لا يوافقني الكثير عليها - حيث انها حسب العرف العام هي اعتماد ما يراه الانسان مناسبا في كيفية ادارة المجتمعات وبالاحرى فصل الدين عن الحكم نسبة الى نظرية قديمة حوالي 400 ق. م. ( ما لله لله وما لقيصر لقيصر ) لكنني بهذا الشأن فقط انا اخالفها لأنني وأومن بأن من لم يحكم بما انزل الله فؤلئك هم ... فحاشى لله ان اقصد الاعتقاد الاول بل أومن بالتحقيق الذي لا يرواغ ولا يساير وأومن بالآية التي ( وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء .. فهذه الاية تدين في نهايتها من كان منطقة الغاء الآخر , واما بالنسبة لإجابتكم على سؤالنا انا اقدرها عاليا وممتن لكم لكن - وبكل صدق - انا لم اقتنع لأنني اقدس رسول الله صلى الله عليه وسلم تقديسا لم يعد بمقدوري تحمل اي اساءة له - لما يمثل - مهما كانت صغيرة فالذي فهمته من صحيح البخاري يشير بوضوح الى التآمر على النبي عليه السلام .
على كل حال ارجو ان نتابع حتى نتشرف بالجواب الذي يرضي الله تعالى

ابو خالد يقول...

اعتذر لجرمي بحق رسول الله حيث كررت الصلاة عليه من دون ذكر آله وثبت لي انكم تقولون صدقا فأنا اقدم اعتذاري من الله ورسوله وآل رسوله بعدم ذكري لهم في الصلاة ( اللهم صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد ) وانا أحمل المسؤولية الى إمام المسجد الذي كان - عندما يذكر النبي - كان يصلي عليه دون ان يذكر آله

يا بقية الله يقول...

اخي الكريم
اذا كنت لا ترض بما يسوء رسول الله "صلى الله عليه وآله" ولو كانت صغيرة، فأنا لا أتحمل حتى المدح اذا كان قليلا، رسول الله "صلى الله عليه وآله" هو أشرف خلق الله أجمعين وسيد الكائنات وسيد النبيين والمرسلين فحتى اذا كان احد يمدحه مدحا عظيما لم يصل الى ذرة من فضله وعظمته فكيف بمن يمدحه قليلا او يسوءه، {أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون}..

انا اتشرف بإجابتك لنصل الى معدن العظمة وتصير أرواحنا معلقة بعز قدس الله عز وجل

يا بقية الله يقول...

{اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم "صلوات الله عليهم أجمعين"}

يا بقية الله يقول...

نسعى لأن يستجيب لنا ربنا حين نقول {إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} ونقول "نحن أبناء الدليل أينما مال نميل"

ابو خالد يقول...

أخي العزيز – يا بقية الله – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
اشهد انك قد شاركت في فتح اُفق جديد في ثقافتي الاسلامية , فأنا منذ مدة أسعى لمعرفة الحقيقة التي نتعطش اليها فقد سئمنا من مراوغات علمائنا الذين ربّونا على التناقض فكلما سألناهم عن أمر يعتقد به المخالفون لنا – وهي أكثر من 85 مسألة لحد الآن - أجابوا بطرق ملتوية نذكر منها :
- لقد تحدّى عمر يوم زرية الخميس القرآن بمقولته عن رسول الله الذي طلب كتفا ودواتا ليكتب كتابا لن تضل الامة من بعده فقال عمر: دعوه إنه يهجر حسبنا كتاب الله . إن كان عمر حريص على كتاب الله الم يقرأ قوله تعالى عن النبي : (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ..)
- إن علماءنا حرفوا حديث رسول الله القائل : ( إني تاركم فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا ولن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ). فقد بدلوا عترتي بسنتي واقول لهم ان كان كذلك فلما قال عمر دعوه انه يهجر حسبنا كتاب الله وبالتالي منع سنة النبي من الانتشار
- هل تصح الشورى مقابل النص فهل نستطيع ان تتشاور الامة الاسلامية كلها حول موضوع تحليل لحم الخنزير بحجة ان العلم تتطور وما الى ذلك من أمثلة ( حلال محمد حلال الى يوم القيامة وحرامه حرام الى يوم القيامة )
- هل يعقل ان يغادر رسول الله الدنيا ولم يحدد بالاسم الشخص الذي يليه بلا منازع ولا تردد الم يستحق الاسلام ان يُحصن بقائد يليق بحمله ثم ان الله سبحانه لا يعلم من يناسب لحمل رسالة امتدت 23 سنة لتسلّم لمن تاريخه عفن يندى له الجبين
- هل يجوز الاعتداء الوحشي على بيت علي وفاطمة لتؤخذ البيعة من علي لأبي بكر عنوة ( فبئس البيعة التي تؤخذ عنوة – إن حصلت بيعة علي له - فهي مغصوبة وباطلة وخاضعة لمبدأ التقية ) بدليل قول علي : لأسلّمن ما سلمت أمور المسلمين . حقا انه نِعم القائد والامام والخليفة الذي يهمه أمر المسلمين لا المناصب التي قال عنها انها أهون عنده من عفطة عنز إلا ان اقيم حق او ازهق باطل واذكر قول النبي :( فاطمة بضعة مني من آذاها فقد آذاني ... وفي رواية اُخرى من أغضبها فقد اغضبني ... وما نعلمه ان فاطمة ( استشهدت ) وهي واجدة عليهما الا لعن الله من اذى الرسول (ص)
- اذا كان النبي لم ينص على خليفة من بعده فلما ابتدعوها وإن كان نص على خليفة فهو لم يقل بالشورى ولم ترد على الاطلاق وهي مؤكدة لعلي بن ابي طالب بغدير خم وبكثير من المواضع فلما خالفوه
واخيرا بعدما وصلت الى معرفة الصورة الكافية لن اقول انا تشييعت لكن اقول ما هو اسمى واقدس وارقى واعظم:
اللهم احشرني مع أوليائي (محمد بن عبد الله وعلي بن ابي طالب وفاطمة بنت محمد والحسن بن علي والحسين بن علي وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي محمد بن الحسن المهدي) وأبعدني عن كل من آذاهم وتآمرعليهم وقتلهم او سبب لهم الاذى وأزاحهم عن مقامهم وسلبهم حقهم وعاداهم بحرف او موقف وفكرة بحق محمد وآل محمد

يا بقية الله يقول...

اخي العزيز -ابو خالد- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على أشرف خلقك وأعظم كائناتك محمد وآله أجمعين
لقد ظهر بأنك مطلع على جميع وقائع التاريخ من رزية الخميس والهجوم على الدار ويوم غدير خم ونحن على ابوابه بعد أيام وغيرها ولا تحتاج الى اضافة ولله الحمد والشكر، جزى الله سعيك خيرا وأعانك على دنياك وآخرتك ولله درك كم بحثت واتعبت نفسك الى ان وصلت الى نور الله تعالى {يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}.
وقد تعلمت من حضرتك ان الانسان العاقل يبحث عن الحق حتى لو كان يعارض ما وجد عليه آبائه وأجداده،

ولكن لي ملاحظة بسيطة، أحد علمائنا في الزمن الماضي ارادت السلطة قتله، فقالوا سنقتلك لأنك شيعي فبكى، سألوه هل خفت من الموت، قال لا، ولكن لقبتموني بلقب لست أهلا له.. والمقصود بأن التشيع ليسا لفظا فقط، وإنما هو إيمان وعمل، وهو ذاته ماقلته بعد ذلك،

حشرك الله وإيانا مع رسوله الأعظم "ص" ومع بضعته الطاهرة ومع من قال عنهم رسولنا الكريم "ص" { الأئمة بعدي اثنا عشر} "صلوات الله عليهم أجمعين" وجعلك من أنصار قائمهم "عليه السلام وعجل الله فرجه"

ابو خالد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي - بقية الله - اعدك - رغم انني نشأت في وسط حاقد على محمد بذاته قبل ان يكون حاقدا على آل محمد ورغم هذا - والله - لن اتردد في متابعة البحث عن الحقيقة التي اعشقها بإذن الله , وان لا اكون ممن يقولوا انا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم لمهتدون وأعاهد الله ورسوله والذين آمنوا _ أهل البيت (ع) - سأتابع حتى ياخذ الله أمانته ولو كان سيكلفني حياتي فوالله ما رأيت الا المراء والكذب واللف والدوران في الاجابات على اسئلتنا , واتوسل الى الله المنتقم الجبار ان ينتقم ممن اضلونا واضلوا اباءنا الاحياء منهم والاموات لعنهم الله اجمعين بدء من اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له على ذلك ومن تبعه ووالاه الى يوم الدين والحمد لله رب العالمين

ابو خالد يقول...

اخي - بقية الله - اسال ما معنى بقية الله التي وردت في القرآن الكريم والتي اعتقد انك سميت اسمك تيمنا بها

يا بقية الله يقول...

بسم الله المنتقم الجبار
حقا إختنقت بعبرتي وكادت أن تنزل دمعتي عندما وصلت إلى -أضلوا آبائنا الأحياء منهم والأموات- إذ القلوب تحترق حين ترى الحق لا يعمل به والباطل لا يتناهى عنه وعباد الله يسوقهم عدو الله وعدوهم وعدو أبيهم آدم إبليس الرجيم على يد أعوانه شياطين الإنس،

{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ} فمنذ بداية الإسلام وبوجود النبي يخاطبهم الله تعالى وكأنهم متشوقون لموته أو قتله، فعند رحيل رسول الله "صلى الله عليه وآله" أمروا بمنع كتابة حديثه وحرق ماكتب وضياع آثاره "صلى الله عليه وآله" فكما خاطبتهم بضعة رسول الله وسيدة نساء العالمين "صلوات الله عليها":

{وَأَطْلَعَ الشيْطانُ رَأْسَهُ مِنْ مَغْرِزِهِ، هاتفاً بِكُمْ، فَأَلْفاكُمْ لِدَعْوَتِهِ مُسْتَجيبينَ، وَلِلْغِرَّةِ فِيهِ مُلاحِظِينَ. ثُمَّ اسْتَنْهَضَكُمْ فَوَجَدَكُمْ خِفافاً، وَأَحْمَشَكُمْ فَأَلْفاكَمْ غِضاباً، فَوَسَمْـتُمْ غَيْرَ اِبِلِكُمْ، وَأَوْرَدْتُمْ غَيْرَ شِرْبِكُمْ، هذا وَالْعَهْدُ قَريبٌ، وَالْكَلْمُ رَحِيبٌ، وَالْجُرْحُ لَمّا يَنْدَمِلْ، وَالرِّسُولُ لَمّا يُقْبَرْ، ابْتِداراً زَعَمْتُمْ خَوْفَ الْفِتْنَةِ، {ألا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَانَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطةٌ بِالْكافِرِينَ}}،

والقوم أبناء القوم ولا تختلف الأزمان، اليوم يريدون إخفاء ما أراد الله تعالى إظهاره وهم كمن قال تعالى عنهم { وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا}..

أخي العزيز حقا أنا أغبطك على عناية الله العظيمة بك، إذ أعطاك من قوته وجعلك شجاعا على نفسك وعلى من أضل الكثير غيرك فصرت كما قال الله تعالى {إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى * وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَٰهًا ۖ لَّقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا}.

غدا يوم الغدير إن شاء الله، ثبتك الله تعالى على صراطه وأعانك على ما وجهت وجهك لمعرفته وأبان لك نور الحق من بين ظلمات الباطل وأصحابه، وجمعنا الله تعالى وإياكم مع أنبياءه والصالحين من عباده ومع محمد وآله "صلوات الله عليهم أجمعين" في جنات النعيم إنه سميع الدعاء قريب مجيب...

يا بقية الله يقول...

قال الله تعالى:
(بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (هود: 86)

أولا: ورد في كتاب الكافي عن عمر بن زاهر، عن أبي عبد الله -جعفر بن محمد الصادق- (عليه السلام)، قال: سأله رجل عن القائم يسلَّم عليه بإمرة المؤمنين؟
قال: (لا، ذاك اسم سمّى الله به أمير المؤمنين (عليه السلام)، لم يسمّ به أحد قبله ولا يتسمّى به بعده إلاَّ كافر).
قلت: جُعلت فداك كيف يسلَّم عليه؟
قال: (يقولون: السلام عليك يا بقيّة الله)، ثمّ قرأ: ((بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)).

فالمراد ببقيّة الله هو الإمام المنتظر لأنَّه المظهر الباقي لله، إذ كلّ إمام وكلّ نبيّ هو مظهر لله، لكن المظهر قد يكون انتقل إلى الملأ الأعلى بالوفاة، فهم مظهر قد انقضى، وهناك مظهر ما زال باقياً إلى أن تقوم الساعة وهو المعبَّر عنه (بَقِيَّتُ اللَّهِ)، وهذا ينطبق على الإمام الحجّة (عليه السلام).

ثانيا: قيل في تفسير هذه الآية -بأن البقية هو الربح الذي يدخل على الإنسان إذا أجرى المعاملة كأن باع شيئاً بربح، واستدلوا على ذلك بالسياق حيث إنَّ الآية وردت في سياق كلام شعيب (عليه السلام) مع قومه-

ولكن أنَّ الشرط في الآية يؤكّد بأن المراد هو الإمام الحجة المنتظر "عجل الله تعال فرجه"، فلو كان المراد من (بَقِيَّتُ اللَّهِ) هو الربح الذي يدخل في جيب الإنسان إذا باع بربح فلا معنى لاشتراطه بالإيمان، إذ الربح خير للمؤمن وللكافر ولا يختصُّ بالمؤمن، بينما الآية جعلت (بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ) لخصوص المؤمنين (إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)، وهذا لا ينطبق إلاَّ على ملجأ المؤمنين وملاذهم الإمام الحجّة (عليه السلام) فهو الخير الذي يكون مشروطاً بالإيمان والصلاح.

فالآية تتحدَّث عن الإمام الحجّة، وورودها في سياق الآيات التي تتحدَّث عن شعيب وقومه لا ينافي عمومها وسعتها لغير زمان شعيب، بل لجميع الأزمنة فإنَّ الغرض منها خطاب للمؤمنين في كلّ زمان وإن جاءت بلسان خطاب شعيب لقومه.

Unknown يقول...

عجبا من هو وسط النهر ويبحث عن قطرة ماء اجاج لشدة عطشه،،،،،،،،،،،وعجبا من ولدته أمه على سفينة في البحر ويريد أن يرمي نفسه في البحر

إرسال تعليق